مقاولات

عيوش: آجال الأداء للمقاولات الصغيرة جدا قاربت 200 يوم

اعتبر جلال شرف، المدير العام المنتدب للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن آجال والتأخير في الأداء يشكلان حاليا تهديدا خطيرا على استدامة المقاولات وصحتها المالية. وقال إنها ستكون مسؤولة عن 40 في المائة من إخفاقات المقاولات في المغرب.

جلال، الذي وقع إلى جانب خالد عيوش، الرئيس المدير العام لـ “أنفوريسك”، اتفاقية شراكة، أضاف أن الاتفاقية التي وقعت مع مؤسسة “أنفوريسك” تتيح فرصة الحصول على معلومات مهمة حول آجال الأداء، والدفاع عن مواقفنا ووجهات نظرنا وكذلك السعي مع الدولة، في إطار مرصد آجال الأداء، إيجاد حلول لهذه الاشكالية”.

من جانبه، أكد خالد عيوش الرئيس المدير العام لـ “أنفوريسك”، “أن هذه الاتفاقية تهدف إلى مساعدة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الحصول على بيانات جيدة حول آجال الأداء من أجل وضعه الداخلي وعلى مستوى مرصد آجال الأداء، مبرزا أن “البيانات المتعلقة بسلوك المدفوعات والدفع المتأخر، ستغذي المرصد ببيانات موثوقة ومحينة جدا، ستأتي شهريا من شركائنا وأنظمة الخبراء والتي يمكن التحقق منها مع مصادر أخرى من البيانات”.

وشدد عيوش على الأهمية القصوى لمسألة آجال الأداء، مشيرا إلى أن القروض الائتمانية بين الشركات المرتبطة بالتأخر في الأداء بلغ، في عام 2017، أكثر من 423 مليار درهم، حيث تمثل الشركات الكبيرة 47 في المائة، والمقاولات الصغيرة والمتوسطة 32 في المائة، فيما تمثل المقاولات الصغيرة جدا 21 في المائة.

عيوش أشار أيضا إلى أن هذا المبلغ يتجاوز الائتمان التجاري المستحق، مسجلا أن “آجال الاداء الخاصة – الخاصة تعد طويلة جدا بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة وتتحلل مع مرور الوقت”.

فضلا عن هذا قال عيوش إن آجال الاداء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا، بين 2014 و2018، قاربت 200 يوم (بين 6 و8 أشهر)، في حين قاربت هذه الآجال بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى على التوالي 120 يوما و90 يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى