مع المستهلك

وكالة RATP DEV تكشف عن مختبرها “كازاروك”

أعلنت الوكالة المستقلة للنقل الباريسي RATP DEV عن إطلاق مجموعة من التصاميم والخبرات في مجال الحلول المخصصة للمسافرين تحت مسمى “كازاروك“، وهو أول مختبر للوكالة تم إنشاؤه سنة ، 2018 يركز على تحسين تجربة المسافر واستغلال البيانات بهدف وضع نماذج أولية للحلول المبتكرة ، حيث من أجل تحسين تجربة المسافر بشبكة الدار البيضاء.

وحسب البيانات التي أعلن عنها مسؤولو الوكالة في ندوة صحافية نظمت بالدار البيضاء، فمبرر اختيار الدار البيضاء كمدينة لاستضافة مختبر CASAROC مرتبط بالفرص التي أتاحتها المنظومة الاجتماعية-الاقتصادية للدار البيضاء فيما يتعلق بالابتكار، وذلك من خلال مشاركة المؤسسات المحلية في إعادة تهيئة المساحات وتحديث شبكات النقل العمومي، وانخراط السلطة المنظمة “الدار البيضاء للنقل”، فضلا عن جودة الموارد الأكاديمية والمقاولاتية.

 

ويقع مختبر CASAROC في مقرات الوكالة المستقلة للنقل الباريسي للدار البيضاء، المشغل لشبكة الطرامواي في المدينة، والتي تعمل بجانبه وفي تعاون وثيق من خلال الموضوعات المتعلقة بالرقمنة وتجربة المسافر. حيث يقوم بتصميم النماذج الأولية من البيانات الميدانية واختبارها بهدف تحقيقها على أرض الواقع.

وخلال شهر ماي، 2018 نظم هاكاتون مفتوح لمجموع المنظومة المغربية لتحديد المشاريع المبتكرة فيما يخص التنقل وتجربة المسافر. تم تقديم أكثر من 100 طلب وبرزت ثلاثة إنجازات هي، طرام بوب، وهو عبارة عن متجر منبثق ومحدد المدة، يوضع داخل الطرامواي لفترة وجيزة، مما يسمح للشركات بالحصول على حلول جاهزة للتواصل أو البيع أو الترويج لمنتجاتها مع إنشاء تنشيط رقمي للركاب. الإنجاز الثاني يتعلق بـ كازاواي CASAWAY، وهو تطبيق يمكن من استخدام الطرامواي كـ « Hop On – Hop Off » يتلقى كل مستخدم للطرامواي إشعارا عندما يمر بالقرب من نقطة اهتمام بالإضافة إلى بطاقة وصفية لها. ثم أخيرا  WIP سابقا (Be Salam)، وهو تطبيق للتضامن والسلامة مع مكون وقائي (حلول للراجلين-المشتركين) ولكن أيضا بمكون علاجي (حلول تنبيهية على هاتفك الذكي وإرسال بريد إلكتروني فوري إلى أعوان المراقبة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى