متابعات

الجزولي يوقع مذكرة لخلق مجموعة عمل مع المملكة المتحدة

وقع محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالتعاون الإفريقي، مذكرة تفاهم مع الوزير البريطاني المكلف بالتجارة الخارجية “كونور بورنز”، تهدف إلى خلق مجموعة عمل مشتركة لدراسة الإمكانيات المتاحة أمام المملكة المغربي والمملكة المتحدة لزيادة الاستثمارات في اقتصادي البلدين.

توقيع المذكرة تم خلال جلسة حوار الأعمال المنظمة على هامش ملتقى الأعمال “إفريقيا – بريطانيا” الذي تحتضنه العاصمة البريطانية لندن، والذي يأتي في وقت تسعى المملكة المتحدة إلى توسيع نطاق شركاءها الاقتصاديين بعد تفعيل “البريكسيت” ومغادرتها للاتحاد الأوروبي ابتداء من 31 يناير2020.

 

وعرفت جلسة الأعمال، المنظمة بمبادرة من وزارة الخارجية المغربية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، مشاركة مكثفة لرجال الأعمال من البلدين، حيث حضرها ممثلون عن 116 مقاولة مغربية، و225 مقاولة بريطانية، وتم خلالها تقديم فرص التبادل التجاري والفرص الاستثمارية المتاحة للبلدين.

ويتكون الوفد المغربي الذي يقوده، محسن الجزولي، الوزير المكلف بالاتحاد الإفريقي، على الخصوص من ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوكالة المغربية لتنمية الصادرات، والمكتب الشريف للفوسفاط، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية “مازن”، ووكالة “طنجة المتوسط”، والمركز المالي للدار البيضاء، و”بنك أوف أفريكا”..

وتصل قيمة المبادلات التجارية السنوية بين المغرب والمملكة المتحدة إلى 18.3 مليار درهم ما يمثل نسبة تصل إلى 4 في المائة من مجموع المبادلات الإجمالية مع الاتحاد الأوربي سنة 2018.

ويصدر المغرب ما قيمته 8 ملايير درهم نحو المملكة المتحدة، ما يضعه في الرتبة 7 لزبناءه والرتبة 11 لمورديه ضمن اتفاق التبادل الحر الموقع مع الاتحاد الأوربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى