إفريقيارئيسية

مذكرة تفاهم تجمع INNOVX وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية

وقع صندوق التضامن الإسلامي للتنمية مذكرة تفاهم مع شركة INNOVX وهي شركة متعددة القطاعات تُعنى بتطوير أعمال ومنظومات الابتكار والاستدامة، وذلك خلال أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

وأبرز بلاغ مشترك أن مذكرة التفاهم هاته التي وقعها كل من هبة أحمد، مدير عام صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، و يونس عدو، نائب رئيس الأعمال الزراعية وحلول الاستدامة بشركة INNOVX ، تتضمن إطارا للتعاون بين الصندوق والشركة يركز على تعزيز منصة التمويل الزراعي التي تدعم هيكلة وتطوير وإزالة المخاطر في مختلف مراحل سلاسل القيمة الزراعية في مختلف أنحاء أفريقيا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن INNOVX ستقود أيضا عملية تطوير وهيكلة مبادرات التمويل التي تهدف لمعالجة التحديات المتعلقة بقطاعات محددة أو التحديات في القارة بشكل عام.

ويهدف هذا التعاون إلى استطلاع فرص الصندوق واغتنامها للانضمام إلى المنصة، التي تدعمها INNOVX كراع مشارك إلى جانب الشركاء المؤسسين بالمنصة، مثل مجموعة OCP ومؤسسة التمويل الدولية.

وتمهد مذكرة التفاهم الطريق لإجراء حوار حول شروط وأحكام المشاركة المحتملة للصندوق في المنصة. كما تتضمن مذكرة التفاهم بندا يتعلق بتطوير العمل المشترك فيما يتعلق بسلاسل أو قطاعات قيمة محددة.

وسيكون من شأن كافة هذه المبادرات تعزيز برامج الصندوق المصممة للارتقاء بالدعم المقدم إلى الشركات الزراعية الأفريقية متناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة، إلى جانب أصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين.

ونقل البلاغ عن هبة أحمد قولها: “تشكل مذكرة التفاهم التي وقعناها مع INNOVX خطوة مهمة ضمن مبادراتنا لدعم تنمية قطاع الأعمال الزراعية في أفريقيا، حيث نتطلع لتوحيد جهودنا للنهوض بالقطاع الزراعي وجعله أكثر استدامة وشمولية، من أجل الارتقاء بالمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة وتعزيز الأمن الغذائي في كافة أنحاء القارة”.

من جهته، أعرب عدو عن اعتزازه بهذا التعاون، قائلا: “نحن سعداء بالعمل مع الصندوق للاستفادة من خبراتهم ومواردهم في تنفيذ مهمتنا، حيث ستمكننا هذه الشراكة من مضاعفة تأثيرنا ومعالجة التحديات الحاسمة التي تواجه سلاسل القيمة الزراعية في أفريقيا”.

يشار إلى أن صندوق التضامن الإسلامي للتنمية تأسس عام 2007، وهو ذراع البنك الإسلامي للتنمية لتخفيف حدة الفقر، وتتمثل مهمته الرئيسية في مكافحة الفقر وتعزيز النمو الشامل.

من جهتها، تعد INNOVX شركة متعددة الأعمال والقطاعات تُعنى بمواجهة تحديات الاستدامة العالمية والمساهمة في ريادة التكنولوجيا في المغرب من خلال ريادة الجيل المقبل من الصناعات.

وتجمع الشركة التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بين مجالات رأس المال الاستثماري واحتضان التكنولوجيا وتطوير الأعمال بهدف تصميم وتطوير وتوسيع نطاق الأعمال والمنظومات التكنولوجية المبتكرة عالية الأداء ذات التأثير البيئي والاجتماعي القوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى