المسؤولية الاجتماعية

“فيفو إنرجي المغرب” تعلن رقمنة برنامجها “ماما طبيعة”

أعلنت شركة فيفو إنرجي المغرب، المكلفة بتسويق وتوزيع الوقود والزيوت التي تحمل العلامة التجارية شال، وغاز النفط المسال للعلامة التجارية بوطاغاز، عن رقمنة برنامجها “ماما طبيعة” من خلال إطلاق حقيبة بيداغوجية كاملة على الإنترنت.

وحسب بلاغ صادر عن الشركة فهذا البرنامج، الذي تنفذه الشركة بشراكة مع مؤسسة زاكورة بدعم من وزارة التربية الوطنية، يهدف إلى إثارة اهتمام التلاميذ وذويهم بالإشكاليات البيئية وتشجيعهم على التفكير فيها.

وتعتبر عملية الرقمنة هاته خطوة إضافية في مسار نشر هذا البرنامج للتوعية بالبيئة. فمنذ إطلاقه في عام 2015 داخل مدارس عمومية في الحي الحسني بالدار البيضاء ومدارس التربية غير النظامية لمؤسسة زاكورة، ما فتئ هذا البرنامج ينمو لتتسع رقعته تدريجيا ليصل إلى مدن أخرى بالمغرب. وقد تم في عام 2018 تعميمه على مجموع المدارس الابتدائية في أعقاب اتفاقية شراكة مع وزارة التربية الوطنية. وهكذا، تتم سنويا توعية آلاف الأطفال وذويهم بإشكالية البيئة.

ويعتبر موقع “Mamatabiaa.ma” منصة للتكوين على الإنترنت موجهة للمدرسين والتلاميذ تعرض برنامجا كاملا من خلال فيديوهات توجيهية وأدوات بيداغوجية. هذا التكوين، المتوفر مجانيا، متاح أيضا للجمعيات الراغبة في توعية الشباب بالرهانات البيئية.

ونقل البلاغ عن هند مجاطي العلمي، مديرة التواصل بشركة فيفو إنيرجي المغرب قولها: “تشهد مبادرة “ماما طبيعة” نجاحا متزايدا سنة بعد الأخرى.  وهذا هو جوهر مبدأ الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص. وتساعدنا رقمنة البرنامج وإتاحة هذه الحقيبة البيداغوجية على الإنترنت في النهوض بالتوعية بالبيئة لدى جمهور أوسع. فحماية البيئة لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال تربية وتثقيف أجيال الغد على وجه التحديد”.

ويهدف برنامج “ماما طبيعة”، الذي يستند إلى منهجيات بيداغوجية مبتكرة تجمع بين التفاعلية والتعلم عبر اللعب، إلى تطوير سلوك المواطنة البيئية لدى تلاميذ السلك الابتدائي. ويتمحور حول ستة مواضيع: الماء، التنوع البيولوجي، الطاقة، تدبير النفايات، التضامن وحماية البيئة. ويتم تناول هذه المواضيع داخل الأقسام مع التلاميذ من خلال حصص لاكتساب المعرفة يتم تعزيزها بدعائم تفاعلية من قبيل الفيديوهات والأنشطة التنشيطية. واليوم، أصبحت دعامات التكوين متاحة على الإنترنت في شكل حقيبة بيداغوجية.

من جهته قال جمال بلحرش، رئيس مؤسسة زاكورة: “إن نشر منصة مخصصة لبرنامج التربية على البيئة “ماما طبيعة” وإتاحتها على الإنترنت ليعكس إرادتنا المشتركة، بمعية شريكنا الوفي شركة فيفو إنيرجي المغرب، في دمقرطة الولوج إلى هذا البرنامج وفي إضفاء طابع الاستدامة على أنشطتنا. وبفضل دعم وزارة التربية الوطنية، سيصبح من الممكن إدماج هذا البرنامج المبتكر والغني الخارج عن المقررات الدراسية، في عدد أكبر من المدارس الابتدائية العمومية وبالتالي توعية المزيد من التلاميذ بمسؤوليتنا جميعا تجاه البيئة”.

بلاغ الشركة أضاف أنه إلى جانب استثمارها في التوعية باحترام البيئة عبر أنشطة المواطنة، تتوفر شركة فيفو إنيرجي المغرب على استراتيجية شاملة للتنمية المستدامة تمثل حماية البيئة فيها محورا أساسيا. وفي هذا الإطار، وضعت شركة فيفو إنيرجي المغرب منذ عدة سنوات، برنامجا يرمي إلى تقليص بصمتها البيئية يتضمن، من بين أمور أخرى، توعية الموظفين لديها بالسياقة المسؤولة وتسويق منتوجات تحترم البيئة بشكل متزايد باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى