Connect with us

ركن الفلاحة والعالم القروي

سيام 2020.. نسخة “الفلاحة في عصر الابتكار الرقمي”.

تستعد مكناس لاحتضان الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب “سيام” من 14 إلى 19 أبريل 2020، حيث اختير لهذه السنة موضوع “الفلاحة المغربية في عصر الابتكار الرقمي”.

وقال بلاغ صادر عن المنظمين إن موضوع دورة 2020 “الفلاحة المغربية في عصر الابتكار الرقمي” يتجاوب مع التوجه العالمي نحو رقمنة الاقتصاد والمسلسلات الإنتاجية. وفي الحالة الخاصة للفلاحة، فإن التحول الرقمي يمكن من تحسين الإنتاجية والتتبع والتسويق. كما أنه يحفز تحقيق الاندماج الاجتماعي والشمول المالي للعالم القروي بفضل الخدمات البنكية النقالة والمنتجات الجديدة التي تجعل الخدمات المالية والبنكية متاحة لجميع الساكنة القروية وفي متناولهم”.

البلاغ أضاف أن “التحول الرقمي للقطاع الفلاحي، يشكل أداة للحكامة الجيدة في مجال قيادة الاستراتيجيات الفلاحية، وذلك عبر تتويج وتسريع تبادل المعلومات وتطوير أدوات اليقظة والمساعدة على اتخاذ القرار”.

وخلال دورة هذه السنة تم اختيار المملكة المتحدة، كضيف شرف. وحسب معطيات رسمية فبإنتاج فلاحي يصل إلى 27.8 مليار يورو في 2017، تستحوذ المملكة المتحدة على حصة 11 في المائة من السوق الأوروبية للصناعات الفلاحية والغذائية. وتعد المملكة المتحدة أيضا خامس منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي، وأول منتج أوروبي للأغنام والماعز، كما أنها تأتي في المرتبة الثالثة في إنتاج الحبوب والحليب والمواشي في أوروبا”.

وعلى صعيد التعاون الثنائي المغربي البريطاني، تعرف العلاقات الثنائية بين البلدين ديناميكية إيجابية، وتتعزز هذه العلاقات بوتيرة قوية في جميع المجالات، واضعة المملكة المتحدة في المرتبة السابعة كزبون والمرتبة 11 كممون للمملكة المغربية.

وتترقب الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب مشاركة 1400 عارض من65 دولة، و900.000 زائر. فضلا عن احتضان 400 لقاء ثنائي (B2B) وتوقيع أزيد من 50 اتفاقية.

ومن الأمور المستجدة في نسخة هذه السنة تطبيق نظام التذاكر الإلكتروني  (E-Ticket)، الذي سيمكن رواد الملتقى من حجز التذاكر على الخط وتفادي طوابير الانتظار. كما سيوفر سيام 2020 أيضا خدمة “المرور السريع” (Fast Track) لتسهيل عملية ولوج الملتقى.

الأكثر قراءة