Connect with us

مقاولات

اتحاد المقاولات يستكمل هياكله ويقلص اللجان الدائمة إلى 16 فقط

أسبوعين على انتخاب شكيب لعلج، والمهدي التازي، رئيسا ونائبا للرئيس للاتحاد العام لمقولات المغرب، اجتمع مجلس إدارة الاتحاد عشية الیوم الإثنین لاستكمال هیاكل حكامته لولایة 2020-2023.

وكشف الاتحاد في بلاغ صادر عنه أن الاجتماع شهد التصويت بالموافقة على وضع 16 لجنة دائمة مقابل 26 خلال الولایة السابقة.

البلاغ أضاف أن مجلس الإدارة أشرف على تعیین رؤساء اللجان الجديدة، فضلا عن تسمیة رئیس الجهة الثالثة عشر للاتحاد العام لمقاولات المغرب التي تهتم بمغاربة العالم المقاولین، وهو المنصب الذي عين فيه كریم عمور.

وقال البلاغ إن رئاسة الاتحاد اعتمدت على حكامة متكاملة، متعددة التخصصات وممثلة للمقاولات المغربیة من جمیع الأحجام والقطاعات والجهات. وبهذا الخصوص تمت الموافقة على اقتراح منح كل من ليلى دكالي وأمینة فیكیكي، منصبا في مجلس الإدارة بصفتهما عضوتین بحكم المنصب باقتراح من جمعیات سیدات الأعمال.

وتميزت لائحة اللجان 16 الدائمة بمنح رئاسة اللجنة الدولیة لبدر علیوة، ولجنة الابتكار والتنمیة الصناعیة لمحمد البشیري، الذي قاد الاتحاد لفترة انتقالية عقب استقالة صلاح الدين مزوار، ولجنة مواكبة القطاعات والمقاولات المحتاجة إلى إعادة هیكلة لعبد السلام بناني، ولجنة الذكاء الاقتصادي لإدریس بنعمر، ولجنة الحكومة الالكترونیة لعبد القادر بوخریص، الذي شغل في ولاية مزوار منصب رئيس لجنة الضرائب ومراقبة الصرف، ثم لجنة الاقتصاد الأخضر التيسيرأسها سعید الهادي.

وقرر المجلس الإداري أيضا تعيين غیثة لحلو یعقوبي رئيسة للجنة رأس المال البشري، و حكیم المراكشي، منافس مزوار في الانتخابات رئيسا للجنة الضرائب والجمارك، وعبد الكریم مهدي في رئاسة لجنة الدینامیة الجهویة والشراكات بین القطاع العام والخاص.

إلى ذلك سيترأس لجنة التنافسیة اللوجستیة والطاقیة محمد هشام ملاخ، واللجنة التشریعیة والقانونیة كریم متقي، ثم لجنة الاقتصاد المسؤول والمواطن التي ستترأسها سعدیة سلاوي بناني، في حين سيرأس محمد طلال، الذي شغل منصب نائب للرئيس في ولاية مريم بنصالح شقرون، لجنة المقاولات الصغیرة جدا والصغرى والمتوسطة، ثم كریم التازي الذي اختير لرئاسة لجنة بيئة الأعمال.

بخصوص لجنة المقاولات الناشئة والتحول الرقمي تقرر أن تترأسها مریم زایري، في حين سيرأس اللجنة الاجتماعیة هشام زوانات، الذي شغل في ولاية بنصالح رئيسا للجنة العلاقات مع الشركاء الاجتماعيين.

وفضلا عن الرئيس ونائبه، أعلن المجلس الإداري عن تعيين كل من نزهة طعارجي مراكشي أمینة للمال، وآسیة بن حیدة عیوش، التي شكلت إلى جانب حكيم المراكشي ثنائيا في مواجهة مزوار ونائبه فيصل مكوار، نائبة لأمینة المال.

وبالإضافة إلى ذلك تم تعيين كل من محمد فیكرات، وغیثة لحلو یعقوبي، وحكیم المراكشي، وعبد الكریم مهدي، وسعدیة سلاوي بناني ومحمد طلال، ومحمد البشیري نوابا للرئيس.

ووفقا وفقا للمادة 3.23 من النظام الأساسي، يضيف بلاغ الاتحاد تم تعیین 22 عضوا وهو على التوالي شادیة الجزولي عن مجموعة صندوق الإیداع والتدبیر، وآسیة بن حیدة عیوش عن شركة PWC للاستشارات، ومیا لحلو فیلالي ممثلة لشركة فارما 5، ونادیة الفاسي الفهري عن شركة ،INWI، ونزهة طعارجي مراكشي عن شركة  EnergyTransfo، وغیتة ماریا زنیبر ممثلة لشركة دیانا هولدینغ، ثم صفیة الفاسي الفهري عن شركة  Associés & BFR، وسامیة قباج عن المركزیة للحلیب، وصوفیا الجامعي، عن مجموعة  Anassi العقارية، ثم سمیة التازي رئيس شركة  Immorente، وزهور قباج الأیوبي ممثلة لشركة  Group SOFT.

كما تم تعيين عبد المجید العراقي حسیني رئيس مجموعة طاقة المغرب، وجمال شقرون عن شركة  Holding GD، ثم محمد أمین بن عبد االله ممثلا لمجموعة اتصالات المغرب، ومحمد فیكرات رئيس مجموعة كوسومار، ثم مولاي عبد العزیز العلمي عن شركة سهام للتأمین، وسعد برادة عن مجموعة Holding Palmeraie Groupe، وسعید لعلج رئيس  Holding SANAM Groupe، وأخيرا طارق سجلماسي مجموعة القرض الفلاحي للمغرب.

فضلا عن هذا تم، وفق المادة نفسها، تعيين طارق سجلماسي رئيس مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، و یوسف العراقي الحسیني ممثلا لمجموعة أكوا، ومحمد كریم منیر البنك الشعبي المركزي، وأخيرا رمسیس عروب، رئيس Assurances WAFA.

الأكثر قراءة