Connect with us

ركن الفلاحة والعالم القروي

أخنوش يقدم للملك تفاصيل “الجيل الأخضر 2020 -2030”

أوضح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، أن الرؤية الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020 -2030“، ستعتمد على ركيزتين، أولاهما إعطاء الأولوية للعنصر البشري، سيما الشباب، وتتمثل الثانية في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية في ارتباط وثيق بالتنمية البشرية والاجتماعية.

وأضاف أخنوش، في كلمة ألقاها خلال حفل إطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030″، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات “غابات المغرب”، والذي ترأسه الملك محمد السادس، أن استراتيجية “الجيل الأخضر” تقترح ثمانية محاور تطمح في ما يخص العنصر البشري إلى انبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، عبر تمكين 400 ألف أسرة جديدة من الولوج إلى هذه الطبقة.، وتهدف أيضا إلى إفراز جيل جديد من المقاولين الشباب، من خلال تعبئة وتثمين المليون هكتار من الأراضي الجماعية، وتوفير فرص عمل لـ350 ألف شاب.

وأبرز أنه سيكون بمقدور الطبقة الوسطى الفلاحية والفلاحين الشباب الاعتماد على جيل جديد من التنظيمات الفلاحية المبتكرة، وأيضا مواكبة تأهيل الفلاحين وتطوير قدراتهم عبر جيل جديد من آليات المصاحبة.

وفي ما يتعلق بالركيزة الثانية، تم تسطير محاور تخص تعزيز السلاسل الفلاحية بهدف مضاعفة الناتج الخام الفلاحي والصادرات وتخص تحسين مسالك توزيع المنتوجات وتحسين الجودة والقدرة على الابتكار، إضافة إلى استدامة التنمية الفلاحية.

وذكر بأن تحقيق أهداف المحور المتعلق بدعم انبثاق طبقة وسطى فلاحية يتطلب أربع دعائم تهم تحسين دخل الفلاح وتعميم التأمين الفلاحي ووضع إطار خاص بالفلاح يتيح الاستفادة من خدمات الحماية الاجتماعية، وكذلك تقليص الفرق بين الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي والقطاعات الأخرى في أفق 2030.

وأكد أخنوش أنه ووفقا للمعايير الوطنية والدولية لتعريف الطبقة الوسطى، فإن تنفيذ هذه التدابير سيسمح بولوج 400 ألف أسرة جيدة للطبقة الوسطى الفلاحية وتثبيت 690 ألف أسرة ضمنها.

ولإفراز جيل جديد من المقاولين الفلاحين الشباب، يوضح الوزير، فقد تم وضع أربع رافعات، تتعلق الأولى بطرح ثلاثة عروض قيمة على مليون هكتار من الأراضي الجماعية، وهي موجهة أولا للشباب وذوي الحقوق، الذين سيستفيدون من نظام تحفيزي ومساعدات لإنشاء المشاريع لتغطية نسبة من تكاليف الاستثمار، وضمان الولوج إلى الضمان الاجتماعي، وثانيا للمستثمرين حاملي مشاريع ذات إمكانات تشغيل كبيرة، حيث سيستفيدون من الولوج للوعاء العقاري وتحفيزات مرتبطة بالاستثمار، مبرزا أنه ستتم مواكبة هذه الدينامية عبر تدابير أفقية تخص التهيئة الهيدروفلاحيةن وتكوين وتأهيل الفلاحين، مشيرا إلى أن هذه العروض الثلاثة ستهم 200 ألف مستفيد من بينهم 45 ألف شاب.

وتهم الرافعة الثانية إطلاق جديد من المقاولين الفلاحين الشباب، بإرساء تحفيزات خاصة تتيح لنحو 180 ألف فلاح شاب إمكانية إطلاق نشاطهم، مضيفا أنه، أخذا بعين الاعتبار أن 360 ألف من أصحاب الضيعات تفوق أعمارهم 65 سنة، ولضمان تعاقب الأجيال في القطاع، سيتم وضع آليات مبتكرة لضمان استدامة الاستغلاليات.

أما الرافعة الثالثة، يقول الوزير، فتهم دعم مقاولات الخدمات الفلاحية، بينما تهم الرافعة الرابعة والأخيرة استراتيجية طموحة في مجال التكوين تهدف إلى تكوين 150 ألف خريج في أفق 2030.

وأشار أخنوش إلى أن التكوين المهني الفلاحي سيكون حاضرا في 10 من 12 مدينة للمهن والكفاءات، مضيفا أنه سيتم كذلك إدراج وتفعيل الرافعات المتعلقة بدعم الأنشطة الفلاحية في العالم القروي، في إطار التكامل مع البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات.

ولإنشاء جيل جديد من التنظيمات الفلاحية، أبرز الوزير أنه تم وضع تصور لرافعتين عبر الترويج لنماذج جديدة من التعاونيات الفلاحية بطرح عروض قيمة تمزج بين البعد الاقتصادي والاجتماعين وتعزيز استقلالية ودور التنظيمات البيمهنية في هيكلة سلاسل الإنتاج بهدف تفويضها تدبير 30 في المائة من الميزانية.

ويشمل المحور الأخير من الجزء الأول إرساء جيل جديد من آليات المصاحبة عبر تكثيف وتعميم الاستشارة الفلاحية، وتطوير الخدمات الفلاحية الرقمية بربط ما لا يقل عن 2 مليون فلاح بمنصات الخدمات الالكترونية، وإغناء منظومة المواكبة للفلاحة التضامنية، لا سيما عبر مصاحبة الشباب والنساء لضمان استدامة مشاريعهم.

وبخصوص الجزء الثاني من الرؤية الاستراتيجية الجديدة والذي يهم مواصلة دينامية التنمية الفلاحية، أوضح الوزير، في محور أول يتعلق بوجوب العمل على تعزيز سلاسل الإنتاج، أن الهدف هو مضاعفة الناتج الخام الفلاحي ليبلغ 200 إلى 250 مليار درهم بحلول سنة 2030، ومضاعفة قيمة الصادرات الفلاحية لتبلغ 50 إلى 60 مليار درهم، وتعزيز الاستثمار في التثمين والتحويل ليغطي 70 في المائة من الإنتاج، مبرزا أن عقد البرنامج للصناعات الغذائية يشكل، في هذا الصدد، خطوة أولية ناجحة وفاعلة يتم العزم على تطويرها بترسيخ مكتسباتها وكذا وضع تحفيزات لإبراز سلاسل جديدة ذات مؤهلات عالية كالمنتوجات العضوية.

ويهم المحور الثاني، يضيف أخنوش، هيكلة وتحديث مسالك التوزيع بشراكة مع وزارة الداخلية والجماعات الترابية عبر ثلاثة تدابير تتعلق بعصرنة 12 سوق للجملة، وعصرنة أسواق تقليدية، وهيكلة وتنويع مسالك التوزيع عبر مدارات قصيرة وكذلك عبر التوزيع المباشر.

وسيسمح المحور الثالث، المتعلق بتحسين جودة وتشجيع الابتكار، للمغرب بالامتثال بشكل أفضل للمعايير الدولية، وتلبية حاجيات المستهلكين، وجعل (أصل) المنتوج المغربي (Origine Maroc) ضمانا للجودة، كما يستهدف تكثيف عمليات المراقبة الصحية لحماية المستهلك، ومن تحسين الولوج إلى الأسواق الدولية.

ويستهدف المحور الرابع والأخير تطوير الفلاحة المستدامة عبر ثلاث رافعات تتعلق الأولى بتنفيذ الشق المتعلق بمياه السقي ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والثانية بمصاحبة انتقال الفلاحين لاستعمال الطاقات المتجددة، والثالثة والأخيرة حيث سيتم تحقيق فلاحة مستدامة معتمدة أساسا على تحسين تقنيات الحفاظ على التربة.

وأشار الوزير إلى أنه سيكون لـ (الجيل الأخضر) وقع اقتصادي واجتماعي هام منه ولوج 350 ألف إلى 400 ألف أسرة جديدة للطبقة الوسطى، وتثبيت 690 ألف أسرة ضمنها، وكذا خلق 350 ألف منصب شغل للشباب، ومضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي والصادرات الفلاحية.

وأبرز في هذا الصدد أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يتطلب إجمالا نموا لميزانية القطاع في حدود 2,5 في المائة سنويا ابتداء من سنة 2020.

متابعات

تعديل حكومي مصغر يطيح بعبيابة ويعيد عثمان الفردوس

متابعات

CNSS يضع مصحة الزيراوي رهن السلطات لمواجهة كورونا

مقاولات

“فيفو إنيرجي” تخصص وقودا مجانيا لسيارات الإسعاف والأطر الطبية

القرض الفلاحي يحصل على تأشيرة إصدار سندات إقراض بقيمة 500 مليون درهم
بنوك

القرض الفلاحي يوجه رسالة صوتية وشريط فيديو للأسر

بورصة

فيروس كورونا يبعثر أوراق البورصة في مارس

بنوك

القرض الفلاحي يطلق قناته التواصلية CAM Radio

اقتصاد

مندوبية التخطيط تدعو المقاولات إلى تكييف تبادل المعلومات

اقتصاد

بحث: قطاع الأعمال والتجارة الأكثر تضررا من كورونا

اقتصاد

الحكومة توافق على تجاوز سقف التمويلات الخارجية

متابعات

هذه طرق صرف تعويضات CNSS للمتوقفين عن العمل

ركن الفلاحة والعالم القروي

وزارة الفلاحة: الإنتاج مستمر بشكل عادي وفق الأجندة المحددة

متابعات

أمكراز: تسجيل 700 ألف أجير للاستفادة من تعويضات كورونا

مجموعة OCP تطلق مبادرة "Act4Farmers" للعمل التطوعي
مقاولات

مجمع الفوسفاط يعلن تعافي مستخدمه من فيروس كورونا

طنجة المتوسط.. مليون و741 ألف مسافر غادروا بلدهم
اقتصاد

مكتب الصرف: تراجع الاستثمارات الأجنبية نهاية فبراير

مع المستهلك

الاتفاق على تمديد صلاحية شهادات التأمين إلى 30 أبريل

متابعات

اختيار 42 مشروعا لتصنيع منتوجات مواجهة فيروس كورونا

بنوك

البنك الشعبي يتيح تأجيل سداد القروض لزبنائه

متابعات

دعم الأسر.. مساعدات بين 800 و1200 درهم لأصحاب “راميد”

مجموعة OCP تطلق مبادرة "Act4Farmers" للعمل التطوعي
مقاولات

مجمع الفوسفاط يعلن تعافي مستخدمه من فيروس كورونا

بنوك

البنوك تعالج طلبات تأجيل سداد القروض ابتداء من الإثنين

اقتصاد

وزارة الاقتصاد تطلق “ضمان أوكسجين” لدعم المقاولات المتضررة

مجمع الفوسفاط يبني مصنعا لإنتاج الأسمدة في غانا
مقاولات

التراب: OCP حققت أداء ماليا ضمن الاكثر ارتفاعا في القطاع

متابعات

CNSS: تحديد 3 أبريل كآخر أجل لتلقي ملفات التعويض لمارس

متابعات

الضمان الاجتماعي يصدر نسخة جديدة من بوابة “كوفيد 19”

اقتصاد

كورونا.. CNSS يخصص بوابة لتلقي طلبات المقاولات المتضررة

اقتصاد

كورونا تفجر خلافا بين CGEM وتجمع البنوك

مقاولات

الاتحاد العام للمقاولات يطلق مبادرة “SolidariTECH”

بنوك

التجاري يقترح تأجيل القروض وخطوط ائتمان مخصصة للمقاولات

مع المستهلك

ليديك: عمليات قطع تزويد الماء والكهرباء معلقة

اقتصاد

بنك المغرب يعتمد إجراءات لدعم ولوج الأسر والمقاولات للقروض

محمد كريم منير خلفا لبنشعبون على رأس البنك الشعبي المركزي
بنوك

تداعيات كورونا.. البنك الشعبي يعرض تدابيره للمقاولات المتضررة

متابعات

ربابنة الخطوط الملكية: قرار عدو غير قانوني وغير عادل

متابعات

هذه طرق صرف تعويضات CNSS للمتوقفين عن العمل

متابعات

الضمان الاجتماعي يصدر نسخة جديدة من بوابة “كوفيد 19”

اقتصاد

هكذا علق بيضاويون على قرار غلق المقاهي والمساجد

اقتصاد

بنك المغرب يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 2.3 في المائة

اقتصاد

العلمي: الصناعة المغربية تأثرت بقدر ضئيل للغاية من كورونا

جديد الأسواق

شاومي الصينية تفتتح صالة عرض جديدة بالدار البيضاء

مع المستهلك

“كورونا” تثير مخاوف تجار ومهنيي سوق درب عمر

مقاولات

أورنج المغرب تطلق خدمة “أورنج موني” على الهواتف المحمولة

ركن المسؤولية الاجتماعية

منير: “كوسومار” حسنت دخل منتجي السكر في الغرب بـ 22 ألف درهم

ركن المسؤولية الاجتماعية

قافلة الإبداع لـ”كوسومار”.. 800 مشروع في المراحل الثلاثة الأولى

اقتصاد

جورجييفا تشيد بمبادرة دعم المقاولين الشباب

ركن المسؤولية الاجتماعية

كوسومار تطلق “قافلة الإبداع” لتشجيع حاملي المشاريع

مقاولات

اتفاقية تجمع وزارة الصناعة والتجارة و”داري كوسبات”

ركن المسؤولية الاجتماعية

“أزيان” تطلق خدمة الصحة والسلامة لمقاولات الحي الصناعي عين السبع

اقتصاد

لعلج: هذه أولوياتنا بعد فوزنا برئاسة الباطرونا المغربية

بنوك

البنك الشعبي يطلق مخطط التسريع للمقاولات الصغرى والمتوسطة

الأكثر قراءة