إفريقياالمسؤولية الاجتماعية

مؤسسة OCP تطلق خارطة ومختبر التربة بياوندي الكاميرونية

أطلقت وزارة الفلاحة والتنمية القروية بالكاميرون ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بياوندي، مشروع إعداد خارطة خصوبة التربة بالكاميرون والمختبر الجديد لتحليل التربة والأسمدة بياوندي.

ويأتي ذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين في نونبر 2018 والتي تهدف إلى المساهمة في تنمية القطاع الفلاحي بالبلاد من خلال تعزيز القدرات التقنية والعلمية لأطر وزارة الفلاحة الكاميرونية، وتقديم الدعم لتحديث تجهيزات مختبر تحليل التربة التابع لمديرية تنظيم ومراقبة جودة المنتوجات الفلاحية بالوزارة، واعداد خارطة خصوبة التربة بالكاميرون.

وسيشمل مشروع اعداد خارطة خصوبة التربة، الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة الكاميرونية بدعم من مؤسسة المكتب للشريف للفوسفاط، مناطق تصل مساحتها الاجمالية إلى 100 ألف هكتار تتواجد بمنطقة شمال الكاميرون (50 ألف هكتار) ومنطقة وسط البلاد (50 ألف هكتار).

ووضعت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط رهن إشارة وزارة الفلاحة الكاميرونية آلية متنقلة تتكون من وحدة لتحليل التربة وسيارات ودراجات نارية من أجل تغطية المناطق التي يصعب الولوج إليها من أجل أخذ عينات من التربة، إلى جانب تزويد مختبر تحليل الأسمدة والتربة بالتجهيزات والمعدات الضرورية.

كما يرتقب في إطار هذه الشراكة تكوين أزيد من 130 إطارا بوزارة الفلاحة الكاميرونية في مختلف المجالات ذات الصلة بخصوبة التربة وتسميد الأراضي.

وفي هذا الإطار، تم تنظيم دورة تكوينية أولى في مراقبة جودة الأسمدة بالجرف الأصفر (المغرب) لفائدة 5 أطر ومخبريين بمديرية تنظيم ومراقبة جودة المنتجات الفلاحية بالكاميرون .

وسيتم تنظيم 9 دورات تكوينية ما بين الكاميرون والمغرب في مجالات من قبيل التسميد المعقلن، وأنظمة المعلومات الجغرافية المطبقة على رسم خرائط التربة ومراقبة جودة الأسمدة.

وتساهم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ذات المنفعة العامة، في نشر المعرفة باعتبارها فاعلا منخرطا من أجل بناء عالم أفضل للأجيال المستقبلية . وتنصب أنشطة المؤسسة حول العديد من المجالات من قبيل التعليم والتكوين والبحث العلمي والتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى