بنوك وتأمينات

أرباح CFG تتراجع بنحو 51.5 مليون درهم متأثرة بضعف تداولات البورصة

سجل “CFG Bank” خلال النصف الأول من العام الجاري، انخفاضا قويا في أرباحه الصافية حصة المجموعة بلغ ناقص 51,5 مليون درهم، وتدهورا بنسبة 5  في المائة على مدار السنة.

وبالرغم من هذا الانخفاض القوي الذي شهده البنك، إلا انه لا يزال يحقق نتائج جيدة فيما يخص الناتج البنكي الصافي، حيث بلغ 78 مليون درهم أي بزيادة معدلها 21 في المائة، وبارتفاع الناتج البنكي الصافي للبنك التجاري بلغ نسبة 37 في المائة.

وأوضح بلاغ صادر عن البنك أنه عزز حصته السوقية فيما يخص إدارة الأصول بنسبة 3,9 في المائة، إضافة إلى الأصول المتوفرة والتي ناهزت 16,7 مليار درهم، وبزيادة ناهزت 800 مليون درهم خلال 6 أشهر، كما سجل الناتج البنكي الصافي لهذا النشاط، ارتفاعا بنسبة 19 في المائة خلال 12 شهرا.

بالمقابل شهدت المبالغ المستحقة والقروض على الزبناء، زيادة ناهزت نسبة 36 في المائة لتصل إلى 2,1 في المائة. كما شهدت ودائع العملاء، زيادة بنسبة 25 في المائة مرتفعة إلى 3,6 مليار درهم، وهو مؤشر على تحسن في حصة الودائع بشكل عام.

أما بخصوص أنشطة الوساطة المالية، فقد عانت من الانخفاض الذي شهده سوق البورصة خلال سنة 2018، مع مستويات تداول ضعيفة جدا. وبالرغم من ذلك فقد تمكن بنك CFG، من المحافظة على حصته السوقية  عند عتبة 14.9 في المائة، أما الناتج البنكي الخاص بهذا النشاط، فقد شهد انخفاضا بنسبة 15 في المائة عند متم شهر يونيو 2018.

وبخصوص النشاط التجاري للبنك، عرفت قروض الزبناء  نموا ناهز 36 في المائة، لتستقر عند عتبة 2,1 مليار درهم. أما فيما يتعلق بودائع الزبائن البنكية، فقد ناهزت 3,6 مليار درهم، و لتسجل بدورها ارتفاعا   بنسبة 25 في المائة.

يذكر أن النصف الأول من سنة 2018، تميز بعملية الزيادة في رأسمال البنك بقيمة 300 مليون درهم خلال شهر أبريل 2018، والتي مكنت من دخول البنك  في صندوقين استثماريين هما  Amethis و Africinvest، ما سيمكن المجموعة من تقوية أموالها الذاتية، مع تمكينها من نمو مستدام.

كما يسعى بنك CFG لتقوية قنواته المحلية، عبر افتتاح أربع وكالات جديدة، ضمنها وكالتان بمدينة الدار البيضاء ووكالتين بكل من طنجة ومراكش، والتي سترفع عدد وكالات CFG  إلى 15 وكالة موزعة على مجموع التراب الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى