مع المستهلك

انتهاء أشغال تمديد الخط الثاني لترامواي الرباط سلا

أعلن سعيد زارو، الرئيس المدير العام لشركة ترامواي الرباط سلا، عن انتهاء أشغال تمديد الخط الثاني لشبكة ترامواي الرباط سلا حيث تجري حاليا عمليات تجريبه. وسيمكن تمديد شبكة الترامواي بمدينة الرباط من ربط المحطة الأخيرة الحالية عند مستشفى مولاي يوسف (العكاري) بشارع الكفاح مرورا بشارع السلام بحي يعقوب المنصور على طول 2.4 كيلومترا بما مجموعه أربع محطات إضافية . أما في مدينة سلا فإن التمديد يهم مقطعا بين المحطة الاخيرة الحالية بشارع الحسن الثاني والمستشفى الجديد لسلا مرورا بشارع الزربية، حيث سيستفيد منه سكان حيي مولاي إسماعيل والقرية.

وأوضح زارو أن عملية تمديد شبكة الترامواي بسلا شملت أيضا إعادة تأهيل الواجهات وبناء منطقة تجارية تضم 60 محلا تجاريا، مسجلا أن عملية التمديد التي تعبر حديقة مولاي رشيد كانت فرصة لإعادة تهيئة فضاء عمومي جديد من خلال إنجاز متنزه حضري مفتوح على مساحة 5 هكتارات حول محطة الركاب. رئيس الشركة قال أيضا إن توفير الغلاف المالي الذي تطلبته عملية التمديد والذي يقدر بنحو 1,7 مليار درهم، تم بالاعتماد مناصفة على ميزانية الدولة المغربية والقروض المقدمة من المانحين الدوليين، مشيرا من جهة أخرى، إلى أن وصول الترامواي إلى مدينة أو حي سكني يشكل مناسبة لإعادة هيكلة وتأهيل هذه المناطق .

إلى ذلك كشفت شركة ترامواي الرباط سلا بأنها نقلت أزيد من 273 مليون شخص منذ الشروع في استغلال الشبكة في ماي سنة 2011.

ووفق معطيات صادرة عن شركة ترامواي الرباط سلا فإن الشبكة تنقل ما معدله 110 آلاف راكب يوميا، مشيرا إلى ان هذا المعدل يبلغ يومي السبت والأحد 70 ألف مسافر فيما يصل معدل عدد المسافرين عبر الترامواي في الرباط وسلا سنويا إلى 32.9 مليون مسافر.

وحسب المصدر نفسه فإن المداخيل المحصلة من بيع التذاكر لاتزال تستحوذ على حصة الأسد بنسبة 73 في المائة من إجمالي المداخيل، فيما يبلغ عدد المشتركين 17 الف و 341 مشترك يمثل الطلبة 54 في المائة منهم .

وتعتبر الشركة أن المعطيات تؤشر على أداء مالي “جيد” منذ سنة 2012، بالرغم من أن أنظمة النقل الحضري في جميع أنحاء العالم تسجل عجزا بسبب تسعيرة النقل الحضري العمومي التي يتعين أن تظل عند مستوى مقبول اجتماعيا.

وفي هذا الصدد، توضح الشركة أن نسبة تغطية نفقات الاستغلال بالإيرادات بلغت 94.5 في المائة في المتوسط، وهو ما يؤشر أيضا على تحقيق شبه توازن مالي ويشكل بالتالي أداء جيدا مقارنة بالشبكات المماثلة .

وتعزو الشركة هذه النتيجة إلى معيرة جيدة للشبكة من حيث هندسة الخطوط وحجم وسيلة النقل وما تستتبعه من إقبال بالإضافة إلى تحكم أفضل في كلفة الاستغلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى