متابعات

بلومبيرغ: الحليمي متشائم من الجفاف وفيروس “كورونا”

قالت وكالة بلومبيرغ إن الاقتصاد المغربي يواجه احتمال تسجيل أسوأ معدل نمو له منذ عقدين، حيث يتسبب الجفاف في تسجيل خسائر، فضلا عن التأثير السلبي لفيروس كورونا على قطاع السياحة الحيوي.

ونقلت الوكالة عن أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط قوله: “لم تكن السماء سخية للغاية هذا العام” في إشارة إلى قلة الأمطار. وقال إن المندوبية تخطط لخفض توقعاتها للنمو لعام 2020 بنسبة تصل إلى الثلث إلى 2.2 في المائة أو 2.3 في المائة، بينما نواصل تقييم الوضع سريع التطور”.

وكانت مندوبية التخطيط توقعت في وقت سابق نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.5 في المائة في 2020، بينما توقع صندوق النقد تسجيل نسبة نمو في حدود 3.7 في المائة. وقال لحليمي إن الظروف الحالية “تشير إلى أننا نسير في طريقنا لتحقيق أدنى معدل نمو منذ عقدين”.

إلى ذلك كتبت بلومبيرغ “إنه في محاولة لتخفيف هذه التداعيات السلبية على الاقتصاد أعلنت السلطات في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستضاعف نطاق تداول العملات إلى +5 في المائة، وهي خطوة تعد جزءا مما قال المسؤولون إنه برنامج لإصلاح أسعار الصرف”.

وتعليقا على ذلك قال لحليمي: “ستمتص الصدمات المحتملة (..) المشكلة الهيكلية هي أننا ما زلنا بحاجة إلى استيراد الكثير سواء من أجل المستهلك أو الإنتاج وإعادة التصدير” ليختم: “آفاق ارتفاع الطلب على السلع والخدمات المغربية وخاصة من سوق الاتحاد الأوروبي تبقى ضعيفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى