متابعات

شركات التنقيب الهندية مهتمة بفرص الاستثمار في المغرب

وقع كل من المغرب و الهند اتفاقية تتعلق بمجال التعدين في كلا البلدين. حيث تنص الاتفاقية المبرمة في نيودلهي الهندية، على تطوير مجال التعدين و الاستكشاف و البحث عن المعادن، في كلا القطاعين العام و الخاص. و بعد المناقشات التي دارت بين البلدين، وقعت مذكرة تفاهم في مجال التعدين ما بين البلدين، و تستمر على مدى خمس سنوات في مجالات التعدين و الجيولوجيا. كما وينصب تركيز مذكره التفاهم علي تطوير الهياكل الأساسية الجيولوجية لخرائط العلوم الأرضية، والخرائط الجيو-كيميائية وتعزيز البحوث الجيولوجية وتقييم إمكانات الموارد المعدنية، وتشجيع الاستكشاف والتعدين من خلال المشاركة كل من القطاعين العام والخاص.

وأجرى عزيز رباح وزير الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة، محادثات اخرى مع نظيره الهندي ناريندرا سينغ تومار، تتعلق بمجال العمل المشترك. وقد اعرب وزير المناجم الهندي عن كون مؤسسة التنقيب الهندية، ستقدم خبرتها و معرفتها لمساعدة المغرب و ستنظم المؤسسة الهندية كذلك دورات تكوينية في مجالي التنقيب و البحث عن المعادن.

كما اعرب الوزير المغربي عن إعجابه فيما يخص قطاع التعدين الهندي، بالإضافة لرغبته في ان تستثمر الهند في كل من قطاعات النسيج و السيارات و الطيران و كذا الزراعة و الصناعات الالكترونية. كما اعرب الوزير المغربي عن كون الحوارات ما بين البلدين في مجال المناجم، أمر مرحب به  من أجل تحسين اقتصاد المملكة اولا، وكذا باقي اقتصادات جيرانها ثانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى