Connect with us

ركن المسؤولية الاجتماعية

الشركة العامة توقع اتفاقية لإطلاق مشاريع ذات تأثير اجتماعي

وقعت الشركة العامة -المغرب اتفاقية شراكة مع جمعية (Maroc Impact) وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بهدف إطلاق مشاريع ذات تأثير اجتماعي قوي.

ورغبة منها في تسريع الولوج للمرحلة العملية، أعلن الاطراف عن إطلاق أول مشروع له تأثير اجتماعي وإيجابي، وذلك بشراكة مع جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء وبدعم من مجموعة (Bolloré Transport & Logistics Maroc).

وأشار أحمد اليعقوبي، رئيس المجلس الإداري للشركة العامة -المغرب، إلى أن هذا الاتفاق الثلاثي يهدف إلى إطلاق برنامج يسمى “MU-HUB”، والذي يستهدف جميع الجامعيين (الطلاب، وطلبة الدكتوراه، والأساتذة الجامعيين). ويعتمد هذا البرنامج على منصة افتراضية بالإضافة إلى منصة فعلية، “FAB LAB” تتخذ شكل حاوية تجريبية ونماذج تقع في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

اليعقوبي أضاف: “إنها طريقة للجمع بين العالم الجامعي وعالم المعرفة والمقاولة والفضاء الجمعوي عبر (جمعية “Maroc Impact”)، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية الشركة العامة -المغرب، سواء من حيث التطوير، ومواكبة المقاولين الشباب أو من حيث المسؤولية الاجتماعية.

ومن جانبها، أبرزت المديرة العامة للشركة العامة -المغرب، أسماء حجامي، أن هذا المشروع يجعل من الممكن إنشاء مختبر للابتكار والنماذج الأولية داخل الجامعة، يكون في خدمة الطلبة مزود بأجهزة، وبوسائل وآليات، ستمكن الطلبة من القيام بنموذج أولي للمشروع، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمبادرة “جيدة جدا” بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

وأضافت “نرغب في إضفاء قيمتنا المضافة، ليس فقط من خلال المساعدة المالية لهذه المنصة ( FAB LAB )، ولكن أيضا من خلال قدرتنا على توفير رعاية المهارات والمساعدة لهؤلاء الطلبة وطلاب الدكتوراه والباحثين من أجل دعمهم في مبادرات مختلفة وتأطيرهم من أجل العمل بشكل أفضل على مشاريعهم المستقبلية”.

وأشارت المديرة العامة، في هذا الصدد، إلى أنه يتعلق الأمر بآلية رفيعة المستوى من حيث المنصة الرقمية التي تمكن من تقاسم المعرفة العلمية التي ينتجها الطلاب ومشاركتها، في نفس الوقت، البحث، والابتكار، وجعله في متناول جمهور عريض وكذا تطويره ليس فقط لصالح البحث ولكن أيضا من أجل عالم المقاولة.

بدورها أشارت رئيسة الجمعية، غزلان مغنوج المنجرة، إلى أن مشروع “MU-HUB” هو مشروع جديد ومبتكر يضع “العمل” في صميم “المعرفة”، مضيفة أنها دينامية مختلفة، حيث يتم تقديم خدمة القرب للشباب داخل الجامعات بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، التي تعد الرائد الأول، وأيضا بدعم من الشريك الاستراتيجي مجموعة (Bolloré Transport & Logistics Maroc ).

وأوضحت المنجرة أن هذه المبادرة أطلقت في يونيو 2019 بهدف رئيسي يتمثل في الدعوة للابتكار الاجتماعي من خلال هيكلة نظام الانتاج لتمكين المشاريع المحمولة من إطلاق العنان للإمكانات الشباب في المجال ريادة الأعمال.

ومن جانبها، أشارت رئيس الجامعة، عواطف حيار إلى أن هذه الاتفاقية التي تهم بمشروع “MU-HUB”، تتعلق بمنصة تسعى إلى تعزيز البحث وتطوير الطلبة وطلاب الدكتوراه على مستوى الجامعة من أجل تمكينهم من التوجه نحو ريادة الأعمال.

وقالت إن هذه المنصة ستشكل تجربة جيدة للغاية، تتمحور حول الابتكار الاجتماعي، ومن أجل تشجيع طلبة الدكتوراه والباحثين الجامعيين على الانفتاح على المقاولة، ليس فقط عبر الشراكات ولكن أيضا من العمل على تحقيق مسار مهني.

ومن جانبه، أكد المدير العام لـ (Bolloré Transport & Logistics Maroc)، يونس لعمارتي، أن الامر يتعلق بمبادرة مواطنة، مشيرا إلى أن مجموعة Bolloré تنخرط في هذه الدينامية وتؤكد التزامها بدعم هذا المشروع الطموح .

الأكثر قراءة