متابعات

بحث: قطاع الأعمال والتجارة الأكثر تضررا من كورونا

أظهرت النتائج الأولية لبحث قامت به الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا و الصغيرة والمتوسطة، أن خدمات قطاع الأعمال والتجارة تعد من القطاعات الأكثر تضررا جراء جائحة كوفيد – 19.

و أفاد بلاغ للكونفدرالية بأن خدمات قطاع الأعمال والتجارة، توجد على رأس قائمة القطاعات الأكثر تأثرا بالأزمة الصحية على التوالي بنسبة 20.6 في المائة و 21.9 في المائة ضمن عينة تمثل 1080 مقاولة تم تحديدها عشوائيا.

تليها، بحسب المصدر ذاته، قطاعات الصناعة والبناء والاتصالات والمناسبات والفلاحة والسياحة والحرف اليدوية على التوالي بنسبة 13.5 في المائة و 12.7 في المائة و 10.5 في المائة و5.7 في المائة، و5.2 في المائة، و 4.3 في المائة .

وبحسب نتائج هذا البحث، فإن 83 في المائة من المقاولات هي حاليا في حالة توقف تام للنشاط، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي السكان المشمولين بالدراسة، بينما لا تتجاوز البنيات التي توقف نشاطها جزئيا نسبة 17 في المائة .

وفي ما يتعلق بالنيات الأكثر تضررا من هذه الأزمة الصحية، يشير البحث إلى أن المقاولات الصغيرة جدا، بما في ذلك المقاولين الذاتيين، هم الأكثر تأثرا بالجائحة بنسبة 9 في المائة، في حين أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات يمثلون 8 في المائة و 2 في المائة على التوالي.

ويضيف المصدر نفسه أن البنيات الصغيرة، التي لديها رأس مال متداول منخفض، لن يكون في مقدورها تدبير هذه الأزمة لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى