وجهات نظر

منصوري: انكماش الاقتصاد الوطني بنسبة 5% سنة 2020

نشر الدكتور ابراهيم منصوري ورقة بحثية باللغة الفرنسية على موقع Research Gate International,  تحت عنوان “انكماش بحوالي 5 في المائة سيضرب الاقتصاد الوطني المغربي سنة 2020 تحت التأثير المزدوج للجفاف وفيروس كورونا المتحور” (Une récession de presque -5% frapperait l’économie nationale du Maroc en 2020 sous le double joug de la sécheresse et du coronavirus).

وعلى عكس بعض المؤسسات الوطنية والدولية التي تذهب إلى أن معدل النمو الاقتصادي في المغرب سيتراوح بين سالب 2 في المائة وسالب 3 في المائة، أعلن المركز المغربي للظرفية يوم 23 أبريل 2020 أن الاقتصاد المغربي سينكمش بواقع 3،2%.  يوحي هذا التنبؤ إلى أن هذه المؤسسة المغربية غير الربحية قد أظهرت تشاؤما أكبر بالمقارنة مع مؤسسات دولية ووطنية أخرى.

إلا أن الدكتور ابراهيم منصوري بين من خلال تحليلاته القياسية المستندة إلى التحليل العصري للسلاسل الزمنية أنه أكثر تشاؤما من الآخرين حيث يذهب إلى أن الأثر المزدوج للجفاف وأزمة فيروس كورونا المتحور سيفضي إلى انكماش أخطر للاقتصاد المغربي.

على العموم، يرى الباحث المغربي المعروف بتنبؤاته حول الاقتصاد المغربي أن معدل انكماش اقتصاد المملكة سيجاور 5 في المائة. كما أن التحليلات القياسية التي اعتمدها الباحث توحي إلى أن الجفاف سيؤدي هذه السنة إلى تدهور معدل النمو الاقتصادي بحوالي 1،8 نقطة مئوية مقابل 5،6 نقط مئوية للمتغيرات الاقتصادية التي ستؤثر فيها أزمة فيروس كورونا المستجد؛ وهذه المتغيرات هي كالتالي: حجم العمل بتأثير سلبي قدره (-0،6)٬ ومخزون الرأسمال في القطاعين العام والخاص (-0،95) والطلب الكلي على السلع الاستهلاكية، خاصة المعمرة منها (ـ1،3)، وعائدات السياحة والصادرات مجتمعة (ـ1،9)، والمفعول المركب للاستثمارات الأجنبية المباشرة والانفتاح التجاري (ـ0،85).

 

للاطلاع على هذه الدراسة اتباع الرابط التالي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى