متابعات

“الضمان الاجتماعي” يطلق بوابته تلقي طلبات التعويض لشهر أبريل

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم كافة المقاولات المنخرطة، أن الإصدار الجديد البوابة COVID19.CNSS.MA الذي يأخذ بعين الاعتبار المقتضيات التي جاء بها المرسوم 2.20.331، متاح ابتداء من 28 أبريل الجاري، وذلك من أجل تمكين المشغلين من التصريح بأجرائهم المتوقفين مؤقتا عن العمل، كليا أو جزئيا، جراء تفشي جائحة فيروس كورونا.

وقال بلاغ صادر عن الصندوق إن مجلس الحكومة صادق بتاريخ 24 أبريل 2020 على المرسوم الذي يحدد شروط أهلية المشغلين للاستفادة من تدابير مواكبة المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كما يلي :

– أن تكون المقاولة قد توقفت تماما عن مزاولة نشاطها بموجب قرار إداري، جراء تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

– أن يكون رقم أعمالها المصرح به قد انخفض بنسبة لا تقل عن 50 في المائة، برسم كل شهر من شهر أبريل، ماي و يونيو 2020، مقارنة برقم الأعمال المصرح به خلال الأشهر نفسها من سنة 2019، على ألا يتعدى عدد الأجراء المتوقفين مؤقتا عن عملهم، 500 فردا.

– إذا كان عدد الأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل يتجاوز 500 شخصا، أوو إذا انخفض رقم الأعمال المشار إليه بالفقرة أعلاه، بنسبة تتراوح بين 25 في المائة وأقل من 50 في المائة، فإن طلبات المشغلين المعنيين تعرض على لجنة محدثة بموجب المرسوم السالف الذكر.

إضافة لذلك، يفوض هذا المرسوم للسلطات الحكومية المعنية، صلاحية تقرير ضرورة استمرار بعض القطاعات أو القطاعات الفرعية لأنشطتها. وبالتالي فإن المشغلين الذين يمارسون نشاطهم في أحد هذه القطاعات أو القطاعات الفرعية، لا يعتبرون في وضعية صعبة، ولا يجب أن يستفيدوا من إجراءات المواكبة إلا في الحالات الاستثنائية.

ومن جهة أخرى، يضيف البلاغ، ربطت لجنة اليقظة الاقتصادية صرف التعويض الجزافي لصالح الأجراء المصرح بهم خلال شهر فبراير 2020، و المتوقفين مؤقتا عن العمل جزئيا أو كليا، خلال فترة الأزمة، بمدة التوقف عن العمل المصرح بها من طرف المشغل :

– إذا دام التوقف المؤقت طيلة الشهر: يصرف التعويض الشهري بنسبة 100 في المائة أي 2000 درهم.

– إذا كان التوقف عن العمل يهم: ثلاثة أرباع الشهر: يصرف 75 في المائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 1500 درهم.

– وفي حال تم التوقف لمدة نصف الشهر: يصرف 50 في المائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 1000 درهم،

– أما في حال توقف المقاولة مدة ربع الشهر فيصرف 25 في المائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 500 درهم.

ومن أجل تسهيل إجراء التصريح بالتوقف عن العمل على البوابة، وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة المقاولات المؤهلة، دليلا لاستعمال البوابة، إضافة إلى فيديو توضيحي من أجل شرح هذا الإجراء شرحا تفصيليا ومبسطا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى