متابعات

“فيتش” تراجع توقعاتها لتصنيف المغرب بسبب جائحة كورونا

أعلنت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش رايتينغ” عن مراجعة توقعات التصنيف الائتماني طويل الأجل للعملات المغربية، من مستقرة إلى سلبية، مع التأكيد على التصنيف عند “BBB-“.

واعتبرت الوكالة الدولية أن هذه المراجعة كانت متوقعة نظرا لتأثير أزمة كورونا على الاقتصاد المغربي، مثل جميع البلدان الأخرى في العالم. لكنها تبقى أنباء سيئة لأن المغرب كان يعتزم الخروج إلى السوق المالية الدولية لجمع الأموال بغاية تمويل خطة الدعم والانتعاش الاقتصادي.

وقالت فيتش إن صدمة جائحة كوفيد 19 ستتسبب في أكبر انكماش في الناتج الداخلي الإجمالي منذ 25 سنة، بالإضافة إلى زيادة حادة في عجز الميزانية الخارجية ونسب الدين في المغرب. فضلا عن تدهور الوضع الائتماني للبلاد رغم السياسية الاستباقية المعتمدة بما يتماشى مع التزام السلطات باعتماد سياسات اقتصادية حذرة.

ويتوقع خبراء الوكالة أن يؤدي انخفاض الصادرات والسياحة والتحويلات إلى مضاعفة عجز الحساب الجاري إلى 8.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 مقابل مستوى مرتفع أصلا في 2019 بلغ 4.1 في المائة.

ومقابل هذا سيؤدي الانخفاض الحاد في أسعار النفط، ووقف الاستثمارات التي تعتمد بشدة على الاستيراد، وزيادة المساعدات الخارجية إلى بعض التخفيف، مما يحد من تدهور رصيد الحساب الجاري. وتتوقع وكالة فيتش العودة إلى عجز بنسبة 5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في 2021، مدفوعا بانتعاش السياحة وزيادة في القدرة التصديرية للقطاع الصناعي.

وتتوقع فيتش أيضا أن يتم تمويل عجز الحساب الجاري بشكل رئيسي من خلال القروض الخارجية، ما سيرفع صافي الدين الخارجي إلى 27 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في 2021، مقابل 16.8 في المائة في 2019، وهو أعلى بالفعل من متوسط “BBB” الحالي أي 8 في المائة.

فضلا عن هذا تتوقع وكالة فيتش أن الاقتراض العام من الدائنين الرسميين سيغطي حوالي ثلثي العجز المتراكم في 2020-2021. وتتوقع أيضا أن تسعى الحكومة إلى التوصل إلى اتفاقية تحوطية لاحقة لـ خط الوقاية والسيولة مع صندوق النقد الدولي في الأشهر القادمة وتمديد سندات الأورو بوند التي تبلغ قيمتها 5 مليار دولار لمدة خمس سنوات في أكتوبر.

على صعيد آخر لا تتوقع وكالة فيتش اعتماد مرحلة أخرى من مسلسل إصلاح نظام سعر الصرف بالدرهم خلال العامين المقبلين وتتوقع أن تكتمل خطة الحكومة للانتقال إلى نظام عائم إلى ما بعد الأفق المتوقع الحالي.

ونظرا للعجز الكبير في الحساب الجاري ومرونة سعر الصرف التي لا تزال محدودة، سيتراجع احتياطيات النقد الأجنبي إلى حوالي 22.9 مليار دولار في نهاية 2020، مقارنة بـ 25.3 مليار دولار في نهاية 2019. كما سيوفر الصرف الأجنبي دائما تغطية مريحة مقابل كل من المدفوعات في الحساب الجاري، في ستة أشهر (متوسط “BBB”: 6.6 شهرا).

وترى الوكالة الدولية فرصة لانتعاش النشاط الاقتصادي مع خروج الاقتصاد العالمي من صدمة الوباء، بفضل الاقتصاد المتنوع للمغرب وخطط التنمية والتصنيع الجارية. وهكذا فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6 في المائة في 2021، بفضل زيادة محاصيل الحبوب، واستئناف مشاريع البنية التحتية، مع انتعاش بطيء للسياحة والتجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى