بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي يكشف حلوله لمواكبة المقاولات لاستئناف نشاطها

أعلن القرض الفلاحي للمغرب عن إطلاق آلية خاصة لدعم الإقلاع الاقتصادي بعد أزمة كوفيد-19، وذلك بهدف مواكبة المقاولات وتمكينها من استئناف أو مواصلة أنشطتها.

وحسب بلاغ صادر عن المجموعة فهذه الآلية، التي تهم كل المقاولات سواء كانت في المجال الحضري أو القروي، تعتمد على وضع وتفعيل منتوجين جديدين يهدفان التخفيف من عبئ احتياجات الخزينة لدى المقاولات وتمكينها من رفع التحديات الجديدة:

فبخصوص المنتوج الأول الذي يحمل اسم  “CAM إقلاع”، فهو عبارة عن قرض للمدى الطويل والمتوسط يستهدف مجموع المقاولات المتضررة من أزمة كوفيد-19. وهو موجه لتمويل حاجيات الأموال التشغيلية للمقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 10 مليون درهم؛

أما منتوج CAM إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” فهو عبارة عن قرض متوسط و طويل المدى موجه للمقاولات الصغرى، أشخاص ذاتيين ومعنويين (بما في ذلك التجار والحرفيين والتعاونيات والمهن الحرة) الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم 10 مليون درهم.

اقرأ أيضا: القرض الفلاحي يؤجل سداد أقساط قروض السكن والاستهلاك

وقالت المجموعة إن هذه القروض، المستفيدة من ضمانة صندوق الضمان المركزي، تعرض إلى غاية نهاية دجنبر 2020، وستمكن من تمويل حاجيات الأموال التشغيلية للمقاولات بشروط جد تفضيلية، منها على الخصوص نسبة فائدة مخفضة؛ وفترة تسديد ممتدة على سبع سنوات مع فترة سماح محددة في سنتين؛ وحصة ضمانة يمكن أن تصل إلى 90 في المائة بالنسبة إلى منتوج “CAM إقلاع” و95 في المائة بالنسبة إلى منتوج “CAM إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”؛ كما يتراوح سقف القرض، حسب رقم المعاملات، ما بين 10 آلاف درهم و100 مليون درهم.

بلاغ المجموعة أضاف أنه التزاما منه بمهمته التاريخية كشريك للعالم القروي والفلاحي، سيولي القرض الفلاحي للمغرب، في إطار هذه الآلية، عناية خاصة بالمقاولات الفلاحية وشركات قطاع الصناعات الغذائية مع العلم انه سيغطي جميع قطاعات الاقتصاد الوطني. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب قد سبق لها أن خصصت غلافا ماليا إضافيا بقيمة 1.5 مليار درهم من أجل التخفيف من اثار نقص التساقطات خلال الموسم الفلاحي 2019-2020.

فضلا عن هذا وفي اطار تضامنها والتزامها، و بفضل تعزيز أسسها وتعرضها المحدود للمخاطر التي تسببت فيها أزمة كوفيد-19 لبعض القطاعات، ستعطي مجموعة القرض الفلاحي للمغرب كل الدعم اللازم لنسيج المقاولات المغربي بأكمله وستضع كل مواردها في خدمة الشركات والاقلاع الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى