متابعات

آجال الأداء: 40.93 كمتوسط في ماي وoncf الأسوأ

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 40,93 يوما عند متم شهر ماي 2020.

وأشار بلاغ للوزارة، إلى أنه وبشكل إجمالي، فقد تم تأكيد التطور الإيجابي الذي تم تسجيله منذ دجنبر 2018 بمتوسط 40,93 يوما عند متم ماي الماضي، مقابل 41,7 يوما في متم أبريل 2020، و42,6 يوما في متم مارس 2020 و43,03 يوما في متم فبراير 2020 و41,6 يوما في متم يناير 2020، و42 يوما في متم دجنبر 2019.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التطور الإيجابي يعزى إلى المشاركة الفعالة للمؤسسات والمقاولات العمومية والإجراءات المتخذة من طرف بعض هذه الهيئات من أجل تقليص آجال أدائها وكذا الجهود المبذولة من طرف الدولة، والتي همت مؤخرا مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لوباء “كوفيد- 19” وكذا المجهودات المبرمجة في إطار خطة الإقلاع لما بعد جائحة كورونا المتعلقة بمختلف القطاعات الاقتصادية من أجل تنشيط الاقتصاد الوطني.

إلى ذلك كشف التقرير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية كان أسوأ مؤسسة عمومية مصرحة بـ 108 يوما، تليها مجموعة الخطوط الملكية المغربية بـ 102 يوما، ووكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الشرق في الرتبة الثالثة بـ 92 يوما.

وحلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في الرتبة الرابعة بـ 85 يوما متبوعا بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية التي صرح بمعدل 81 يوما، في حين بلغ المعدل الذي صرح به مكتب التكوين المهني 79 يوما متقدما على المكتب الوطني للصيد الذي صرح بمعدل 75 يوما.

وفي المقابل كشف التقرير عن ترتيب عشر مؤسسات أخرى كأفضل مصرح خلال شهر ماي، حيث تراوح متوسط الآجال المصرح بها بين يومين و7 أيام فقط.

وهكذا حلت الوكالة الحضرية للحسيمة في المقدمة بمتوسط آجال بلغ يومين متبوعا بكل من الوكالة الحضرية لطنجة والوكالة الحضرية لتازة ثم صندوق الضمان لمركزي بمعدل 4 أيام.

وحلت وكالة الحوض المائي لبورقراق والشاوية، والوكالة الوطنية لتنمية الأحياء المائية في الرتبة الرابعة بمتوسط 5 أيام، تليها الوكالة الحضرية لصخيرات تمارة ثم صندوق المقاصة ووكالة تهيئة ضفتي بورقراق في الرتبة الخامسة بمعدل 7 أيام.

وحسب البلاغ فهذا النشر، المتاح على موقع مرصد آجال الأداء المستضاف على البوابة الإلكترونية للوزارة، يمثل البداية الفعلية لعملية النشر الشهري، الذي يندرج في إطار المقاربة التدريجية المعتمدة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وذلك بعد أن قامت بنشر آجال الأداء المصرح بها منطرف المؤسسات والمقاولات العمومية والمتعلقة بأشهر يونيو وشتنبر ودجنبر 2019 في 31 أكتوبر و31 دجنبر و28 فبراير، بالإضافة إلى نشرها بالتزامن آجال أداء أشهر يناير وفبراير ومارس وأبريل 2020 في 10يونيو 2020 لاعتبارات خاصة متعلقة بالأزمة الصحية “كوفيد 19” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى