مقاولات

خبرة مستقلة تؤكد تقييم سوند إنيرجي لحقل الغاز تندرارة قرب فكيك

أكد تقرير خبرة مستقلة جديدة التوقعات التي سبق لشركة سوند إنيرجي أن أعلنتها بشأن مخزون حقول الغاز الطبيعي بمنطقة تندرارة قرب فكيك، وهو ثاني تقرير من نوعه تتوصل به الشركة المدرجة في بورصة لندن مند بداية العام.

وأعلنت سوند إنيرجي صباح اليوم توصلها بتقرير الخبرة المستقلة الذي أنجزه مكتب الخبرة إر بي إس (RPS Energy Consultants Ltd) حول النطاق A1 من ترخيص تندرارة، والذي خلص إلى تقدير حجم الغاز المخزن في هذا النطاق بنحو 278 مليار قدم مكعب على أدنى تقدير، وبنحو 624 مليار قدم مكعب في المتوسط، و1.25 تريليون قدم مكعب في التقدير الأعلى. وبشكل عام ، يشير التقرير فإن متوسط الحجم المقدر للمخزون يناهز 712 مليار قدم مكعب.

وأوضحت الشركة أن نتائج التقرير المستقل الجديد، والتي جاءت لتؤكد نتائج تقرير خبرة مستقلة سابقة، كانت متطابقة مع توقعاتها ونتائج الدراسات الاهتزازية الثنائية الأبعاد التي اقتنتها أخيرا حول هذا النطاق. غير أنها أضافت أن هذه التقديرات تهم فقط الطبقات العلوية للموقع والتي تنتمي إلى العصر الجيولوجي الثالث، مشيرة إلى أنها بصدد حفر بئر جديد (البئر 9) بالمنطقة والذي يهدف إلى استكشاف الطبقات الأعمق المنتمية لعصر الجيولوجي القديم.

وحتى الآن حفرت في المنطقة 8 آبار، إذ يعود حفر البئر الأول بها إلى سنة 1966. ومن توليها مشروع التنقيب في تندرارة قبل عامين حفرت شركة سوند إنيرجي 3 آبار جديدية (الخامس والسادس والسابع). ومع تحصيلها لنتائج اعتبرتها مشجعة، والتي تمكنت على أساسها من ربط شراكة مع مجموعة شلامبرغر والحصول على تمويلات جديدة، تخطط الشركة خلال العام الحالي إلى حفر ثلاثة آبار أعمق في محيط ترخيص التنقيب، البئر 9 في يوليوز المقبل، والبئر 10 في سبتمبر، والبئر 11 في نوفمبر. وتتوقع الشركة الشروع في استغلال الغاز الطبيعي لتندرارة خلال العام القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى