متابعات

ميناء طنجة المتوسط في الرتبة 35 من بين 120 ميناء عالميا

حقق ميناء طنجة المتوسط تقدما مهما في آخر تصنيفات “Lloyd’s List” و “Container Management”  الصادرة هذا الأسبوع، حيث احتل المرتبة 35 بعد أن كان يحتل المرتبة 46 خلال السنة الماضية.

ويضم هذا التصنيف أول 120 ميناء عبر العالم من بين 500 ميناء لديها أنشطة في مجال معالجة الحاويات.

وقال بلاغ صادر عن السلطة المينائية طنجة المتوسط أن الميناء صار أول ميناء في عملية إعادة شحن الحاويات على صعيد حوض البحر الأبيض المتوسط، ويؤكد أيضا ريادته للسنة الثالثة على التوالي على مستوى القارة الإفريقية.

وكان ميناء طنجة المتوسط تمكن خلال سنة 2019 من معالجة 4.8 مليون حاوية، مسجلا بذلك أفضل تقدم من بين الموانئ الخمسين الأوائل، وبنمو يفوق +38 في المائة.

وعلى مستوى القارة الإفريقية، حل بعد ميناء طنجة المتوسط، كل من ميناء بور سعيد بمصر في المركز 45 (3.86 مليون حاوية)، يليه ميناء دوربان بجنوب أفريقيا في المركز 71 (2.76 مليون حاوية)، ميناء الإسكندرية بمصر في المركز 90 (1.81 مليون حاوية)، ميناء لومي بالطوغو في المركز 99 (1.5 مليون حاوية)، ميناء مومباسا بكينيا في المركز 106 (1.41 مليون حاوية)، وميناء لاغوس بنيجيريا في المركز 115 (1.30 مليون حاوية).

وتبقى مصر هي الدولة الوحيدة التي تمكنت من تسجيل مينائين لها ضمن الموانئ 120 الأوائل عالميا.

على المستوى العالمي، تمكن ميناء طنجة المتوسط من تجاوز قناة باناما (ميناء كولون)، بالإضافة إلى مينائي سياتل وسافانا (الولايات المتحدة)، فيليكسستو (المملكة المتحدة)، سانتوس (البرازيل)، موندرا (الهند) وفانكوفر (كندا).

بلاغ السلطة المينائية أضاف أن هذه النتائج على ثقة واهتمام التحالفات الملاحية الكبرى في ميناء طنجة المتوسط كمنصة لوجستية رئيسية، بالإضافة إلى الشراكة القائمة بين: وكلاء تجاريين، مجهزين، إدارات، وسلطة مينائية، الذين يعملون يوميا لتحسين زمن الرسو والإبحار، وتحسين خدمات استقبال السفن وفقا لأفضل المعايير الدولية.

للإشارة تعتبر “Lloyd’s List” و “Container Management” مرجعان عالميان مختصتان في إعداد ونشر الترتيب السنوي للموانئ وذلك منذ عقد من الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى