Connect with us

اقتصاد

جورجيفا: خسائر الاقتصاد العالمي قد تصل إلى 28 تريليون دولار

توقعت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا أن تصل خسائر الاقتصاد العالمي جراء جائحة فيروس كورونا المستجد إلى 28 تريليون دولار، على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأوضحت جورجيفا، في افتتاح اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أنه “من المتوقع أن ينخفض النمو إلى ناقص 4,4 بالمائة هذا العام، وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، قد تكلف الأزمة ما يقدر بنحو 28 تريليون دولار من الخسائر في الإنتاج”.

وأضافت أن “الصورة أصبحت خلال الأشهر القليلة الماضية أقل خطورة، ومع ذلك نواصل توقع أسوأ ركود عالمي منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي”، مسجلة أن “جميع دول تواجه الآن صعودا طويلا، والرحلة ستكون صعبة وغير منتظمة وغير مؤكدة وعرضة للنكسات”.

وأعلنت المسؤولة أن الصندوق منح قروضا بنحو 90 مليار دولار منذ مارس الماضي، لتمكين الدول الأعضاء من مواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وتجمع الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تمتد حتى 18 من الشهر الجاري، جهات فاعلة من مختلف الأطياف تشمل قادة من القطاع العام والقطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وخبراء من الأوساط الأكاديمية لمناقشة القضايا العالمية الكبرى (الجائحة، الاستدانة، مكافحة الفقر، التنمية الاقتصادية، فعالية الدعم، تغير المناخ، وغيرها).

الأكثر قراءة