متابعات

58 مليار دولار حجم عمليات الاندماج في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بلغ حجم عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 58 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، ما يمثل ثالث أعلى قيمة لإجمالي تلك العمليات على الإطلاق حتى الآن.

وذكر تقرير اقتصادي لشركة “ريفينيتف” للبيانات العالمية أن قيمة هذه الاستحواذات انخفضت بنسبة 52 في المائة خلال نفس الفترة عن أعلى مستوى سجلته العام الماضي، بعد اتفاق شركة “أرامكو” السعودية على شراء حصة في “سابك” بقيمة 69،1 مليار دولار.

وبحسب التقرير، تم الإعلان عن صفقات بقيمة 6،3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، بانخفاض بنسبة 82 في المائة عن الربع الثاني، الذي تعزز بصفقتين كبيرتين، حيث أعلن البنك التجاري السعودي عن خطط لشراء مجموعة “سامبا” المالية بقيمة 15،6 مليار دولار، وموافقة تحالف من مستثمرين على شراء أصول لخطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة “أدنوك” الإماراتية مقابل 10.1 ملياردولار.

وسجلت عمليات الاندماج والاستحواذ المحلية في المنطقة انخفاضا بنسبة 71 بالمائة في الأشهر التسعة عن المدة نفسها إلى 25.2 مليار دولار، بينما ارتفعت عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة التي تشمل مستثمرين من الخارج بنسبة 36 في المائة لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ عام عند 22.5 مليار دولار، في حين انخفضت عمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة من المنطقة بنسبة 47 في المائة إلى 5 مليار دولار.

وأضاف التقرير أن القطاع المالي كان الأكثر نشاطا من عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بنسبة 40 في المائة من الاجمالي خلال الاشهر التسعة، يليه قطاع الطاقة بنسبة 21 في المائة، لافتا إلى أن السعودية شكلت أكثر الدول استهدافا لصفقات الاندماج والاستحواذ في الفترة نفسها، تلتها الإمارات و مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى