التنمية المستدامة

إطلاق النسخة الثانية من برنامج “GREEN INNOBOOST 2.0”

أطلقت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، حديثا، من خلال معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، الدورة الثانية من برنامج تسريع المشاريع المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء “GREEN INNOBOOST 2.0“.

وأوضح المعهد، في بلاغ له، أن هذا البرنامج، الذي خصصت له ميزانية قدرها 20 مليون درهم، والذي سيساهم في الإنعاش الاقتصادي من خلال تسريع تنفيذ للمشاريع المنتقاة على مدار 18 شهرا، يهدف إلى مواكبة المقاولين والمصنعين والباحثين في النظام البيئي الوطني قصد تسويق ابتكاراتهم الخضراء.

وبدعم من وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، يواصل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ديناميته الرامية إلى مواكبة الاستراتيجية الطاقية الوطنية ودعم الابتكار من خلال تمويل المشاريع المبتكرة ذات الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي الكبير.

وبحسب المعهد، فإن الدورة الثانية من برنامج تسريع المشاريع المبتكرة في قطاع التكنولوجيا الخضراء “GREEN INNOBOOST 2.0” يقدم لحملة المشاريع مواكبة تكنولوجية، بالإضافة إلى دعم للتصنيع وتسويق ابتكاراتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن البرنامج يخصص مبلغا قد يصل إلى 1,5 مليون درهم لكل مشروع من أجل تمويل النمذجة الأولية، ومنح الشهادة، وإنتاج أول سلسلة في مرحلة ما قبل التصنيع، مضيفا أن المشاريع المنتقاة ستتمكن من الولوج إلى منصات البحث التطبيقي التي بلورها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وشركاؤه (لا سيما حديقة الطاقة الخضراء، وحديقة المباني الخضراء والذكية، وغيرها من البنيات التحتية داخل جامعات مغربية و أجنبية).

وسيستفيد برنامج “GREEN INNOBOOST 2.0″، يضيف البلاغ، من مواكبة تكنولوجية بفضل رأسمال بشري قوي يضم العديد من الباحثين والخبراء من المغرب والجالية المقيمة بالخارج.

وسيتمكن حملة المشاريع من تحسين نموذج أعمالهم، وتحديد السوق المستهدفة، والاستفادة من حملات تواصلية مع ممولين ومزودين وزبناء محتملين على المستويين الوطني و الدولي. وسيتم دعمهم على مدار 18 شهرا بهدف تسويق ابتكاراتهم عبر الطلبات الأولى.

ويستهدف البرنامج بشكل خاص المشاريع في مجال الطاقة الشمسية الحرارية والكهروضوئية، والطاقة الريحية، والطاقة البحرية، والنجاعة الطاقية، والسكن المستدام، والتخزين الطاقي، والرقمنة الطاقية، والربط المائي-الطاقي، والكتلة الحيوية، فضلا عن التنقل المستدام.

وخلص المصدر ذاته إلى أن دفتر التحملات وكذا جميع المعلومات اللازمة ستكون متاحة على الموقع الإلكتروني لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (www.iresen.org).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى