متابعات

الحكومة تسدد 20 مليار درهم لـ OCP و”فيتش” وعدت بمراجعة تنقيطها

أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون أن الحكومة قد سددت مبلغ 20 مليار درهم لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط برسم متأخرات الضريبة على القيمة المضافة.

وأفاد بنشعبون أمس الثلاثاء، بأن المبلغ قد سدد بالكامل، مشيرا إلى أنه يمثل 50 في المائة من متأخرات الضريبة على القيمة المضافة التي لا تزال بذمة الحكومة لفائدة المقاولات. وقال “بالنسبة لنا دين OCP قد سدد بالكامل. وكل الوثائق المتعلقة به قد وقعت”.

و ظلت إشكالية “متأخرات TVA ” تخيم بظلالها على  تنقيط مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، من لدن وكالات التصنيف الائتماني، ومن ضمنها وكالة “فيتش راتينغ” التي خفضت نهاية 2017 من تصنيف OCP Group عند BBB- مع نظرة سلبية وذكرت وكالة التصنيف بأن “متأخرات ضريبة القيمة المضافة المستحقة من قبل الدولة يمارس ضغوطا مالية متزايدة على مستوى مديونية المجموعة، بالنظر إلى ظرفية انخفاض الأسعار الفوسفاط  وارتفاع  حاجيات الاستثمار المقرر في المخطط التنموي   لمجموعة  المكتب الشريف للفوسفاط”.

ومع ذلك، فقد وعدت وكالة “فيتش” بأنها “ستعمد إلى تعديل التصنيف صعودا في حالة رد الدولة لمبلغ ضريبة القيمة المضافة المستحقة لفائدة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط”.

وفي أخر تقرير أصدرته المجموعة حول نتائجها المالية، سجل حجم المديونية الاجمالية الصافية لمجموعة OCP  عند متم يشهر يونيو 2018 حوالي 45 مليار درهم، ما جعل معامل الديون مقابل الأرباح الصافية يستقر عند (3.0x)، ومن شأن استرجاع  20 مليار درهم أن يحسن هذه الوضعية ويضخ دماء جديدة في عروق أكبر شركة في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى