مقاولات

مجموعة OCP تسجل أداء جيدا رغم كورونا وتراجع الاسعار

أعلنت مجموعة OCP عن تحقيقها نتائج تشغيلية قوية وتحسن هوامش الربح بشكل كبير عند نهاية شتنبر الماضي رغم السياق الحالي الذي يتسم بتفشي وباء كوفيد 19، وانخفاض الأسعار الدولية.

وقالت المجموعة في بيان أداءها المالي إن هذا الأداء الجيد استفاد من المزايا التنافسية للمجموعة واستقرارها بشكل واسع على الصعيد الدولي فضلا عن مرونتها الصناعية والتجارية.

وعلى هذا الأساس حققت المجموعة رقم معاملات للفترة بين يناير وشتنبر 2020 في حدود 41.7 مليار درهم مقارنة مع 42.5 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية. وارتفعت الإيبتيدا من 13.1 مليار درهم إلى 13.7 مليار درهم ما يمثل نموا بنحو 4 في المائة من سنة لأخرى، في حين تم تسجيل زيادة في هامش الإيبتيدا من 31 في المائة إلى 33 في المائة.

في ما يخص تكاليف الاستثمار تشير بيانات المجموعة إلى استقرارها عند 6.4 مليار درهم.

إلى ذلك أشارت المجموعة إلى أن هذه النتائج تم تحقيقها في سياق دولي تميز على الخصوص بانخفاض الأسعار الدولية فوسفات الأمونيوم الثنائي (DAP) بأكثر من 15 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، مقارنة بتلك التي تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وهذا الوضع غير المواتي للأسعار قابله زيادة في الواردات في جميع أنحاء العالم، مدعومة بشكل خاص بالطلب القوي في الهند بفضل مستويات الاستهلاك الاستثنائية والقوة الشرائية المواتية للمزارعين في البرازيل. كما شهد السوق أيضا انخفاضا كبيرا في الصادرات الصينية، بسبب زيادة الاستهلاك المحلي للأسمدة بالإضافة إلى تأثير وباء كوفيد 19.

فضلا عن هذا استفادت مجموعة OCP من تواجدها عبر القارات الخمس ومن مرونتها الصناعية لتكييف مجموعة منتجاتها مع متطلبات كل منطقة والاستفادة الكاملة من فرص السوق. وبذلك زادت المجموعة صادراتها من الأسمدة بنحو 1.8 مليون طن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكانت موجهة بشكل أساسي إلى أمريكا اللاتينية وأوروبا والهند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى