أسواق

بن دفة: “أراضي كابيتال” لن تتحول حاليا إلى هيئة توظيف جماعي عقاري

قال نوفل بن دفة الرئيس المدير العام لشركة “أراضي كابيتال“، إن الشركة لم تعد تعتزم في الوقت الراهن التحول إلى هيئة توظيف جماعي عقاري، لكنها تتموقع باعتبارها شركة عقارية ومستثمرا في العقار الإيجاري.

وأضاف متحدثا في مؤتمر صحفي افتراضي، خصص لتقديم عملية إدراج الشركة في بورصة الدار البيضاء، أن الإدراج في البورصة والتحول إلى هيئة توظيف جماعي عقارين ليسا خيارين حصريين، لكون كليهما مختلف، مشيرا إلى أن “تحول أي شركة اليوم إلى هيئة تدبير التوظيف الجماعي العقاري يعتمد على نصوص تنظيمية والتي هي في طور الإعداد.

وأشار إلى أن “التحول إلى هيئة توظيف جماعي عقاري في الوقت الحالي غير ممكن. لكن بمجرد أن يكون ذلك ممكنا، سنقوم بتحليله والنظر فيه، غير أن هذا لا يعني أن أراضي كابيتال لن تكون فاعلا أساسيا في منظومة هيئة التوظيف الجماعي العقاري”، مبرزا أن الهدف هو نفسه، وهو الاستثمار في العقار الإيجاري، والذي يمكننا على كل حال، تحقيقه من خلال الاستثمار في الهيئة المذكورة.

وبالعودة إلى توقيت إدراج أسهم الشركة في البورصة، أشار السيد بن دفة إلى أن الطرح العام الأولي هو مرحلة بالنسبة لشركة أراضي كابيتال، وليست خطوة نهائية، مضيفا أن الأمر يتعلق بخطوة مهمة في تطور ونمو هذه الشركة العقارية والتي تم إعدادها منذ عدة سنوات كما أنها ثمرة خمس سنوات من العمل لإعداد الشركة وتدبير أصولها”.

وقال “إنها مصادفة، أن تكون الظروف كما هي اليوم والخطوة التالية هي تقاسم النمو مع السوق، كما إن الإدراج في البورصة اكتتاب عام ليس لغرض البيع ولكن بشكل رئيسي لزيادة رأس المال وتمويل المشاريع التي تم تحديدها بالفعل”.

وتابع أنه لا بد من وضع توقيت هذه العملية في سياقها في ما يتعلق بانتهاء الأزمة والانتعاش الاقتصادي، مضيفا أن الشركات العقارية بشكل عام لها دور مهم يتعين ان تضطلع به لتحقيق التعافي، بحكم انها تمول عدة قطاعات وينبغي أن تكون نشطة ومتنامية.

وذكر بندفة بتأثير إجراءات الحجر الصحي الذي فرض لمدة ثلاثة أشهر والذي أثر على حوالي 50 بالمائة من المستأجرين في الشركة والذين تم تصنيفهم كمقاولات تجارية غير أساسية، وهو ما جعل اراضي كابيتال تواكبهم من خلال تخفيض الإيجارات بشكل كبير أو التخلي عن الإيجار خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن هذا الوضع أدى إلى انخفاض حجم التداول بنسبة 11.5 في المائة في الفصل الأول من عام 2020، و 9.5 في المائة في الفصول الثلاثة الأولى من العام الجاري، مذكرا بأن أراضي كابيتال عملت وبشكل أولوي قبل كل شيء على احترام تدابير الحجر الصحي والنظافة من اجل ضمان سلامة شركائها وزبائنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى