إفريقيا

مؤسسة OCP: منصة Restore Africa Soils تواكب مشاريع خرائط خصوبة التربة

قالت مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط إن منصة (Restore Africa Soils) هي ألية للتبادل وضعت في ماي الماضي بشراكة وجامعة محمد السادس متعددة مع لتخصصات التقنية (UM6P) لتمكين الباحثين الأفارقة من التواصل بشأن تقدم مشاريع خرائط خصوبة التربة التي تم إطلاقها بشكل مشترك ومحليا.

وأوضح بلاغ للمؤسسة، صدر على هامش ندوة نظمت من طرف مؤسسة OCP حول موضوع “مشاريع خارطة الخصوبة – نموذج الطوغو”،

أن برنامج المنصة، الذي يستفيد من دعم وخبرة مركز الأبحاث حول التربة والأسمدة في إفريقيا Tekalign Mamo، وهو المختبر المرجعي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية للأبحاث في مجال التسميد المعقلن، يمكن مختلف الجهات المعنية من مشاركة خبراتهم وممارساتهم في هذا المجال (أخذ العينات، التحليل في المختبر).

كما يمكن، يضيف المصدر ذاته، من ضمان استمرارية الدورات التكوينية حول التسميد المعقلن وأنظمة المعلومات الجغرافية إلى جانب مراقبة جودة الأسمدة، ويساهم باستمرار في توفير قاعدة من البيانات المخصصة للتربة الإفريقية، وبالتالي ضمان تبادل حقيقي للخبرات والممارسات الفلاحية الجيدة.

إلى ذلك مكنت الندوة التي نظمت يوم 8 أكتوبر المعهد الطوغولي للأبحاث الزراعية (ITRA) من تقاسم تجربته المرتبطة بتنفيذ مشروع خارطة خصوبة التربة مع المشاركين.

وشكلت هذا الندوة التي نظمت عن بعد، مناسبة لعرض إنجازات فريق المعهد الطوغولي للأبحاث الزراعية بخصوص تدعيم القدرات، وابراز الاستقلال الذاتي والتنظيم التشغيلي إلى جانب تقديم تقرير عن تقدم أشغال خرائط خصوبة التربة التي مكنت إلى حدود اليوم من تغطية حوالي 1.200.000 هكتار من الأراضي الفلاحية في الطوغو .

كما مكنت هذه الندوة من تقديم عروض توضيحية للمنصة الرقمية التفاعلية Fertitogo.tg، التي تم تطويرها بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وهو ما يوضح أهمية الأدوات المعلوماتية وأدوات الإرشاد والمساعدة على اتخاذ القرارات من أجل فلاحة مستدامة.

وتمت برمجة ندوة ثانية يوم 3 دجنبر المقبل، تتعلق بتنفيذ مشروع خارطة الخصوبة في بوركينافاسو، وستكون مرة أخرى فرصة للجهات المعنية لتبادل وتقاسم المعرفة والخبرات حول هذا الموضوع.

للإإشارة تشجع مؤسسة OCP، من خلال مختلف مبادراتها في القارة الإفريقية، إنشاء أدوات استراتيجية للمساعدة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسياسات الفلاحية. وفي إطار مشروع خارطة خصوبة التربة، تقوم مؤسسة OCP بتنفيذ العديد من مبادرات المواكبة، وتشمل تدعيم قدرات أطر وزارة الفلاحة في البلدان الشريكة، والارتقاء بمستوى مختبرات تحليل التربة وكذا تقييم حالة الخصوبة في المناطق التي يشملها المشروع.

وتواكب مؤسسة OCP كذلك الفلاحين الأفارقة من خلال تطوير توصيات التسميد وتنظيم القوافل الفلاحية وكذا توفير مختبر متنقل. وإلى حدود اليوم، همت مشاريع خارطة الخصوبة أكثر من 3،5 مليون هكتار في إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب تكوين أكثر من 220 إطارا وتجهيز 17 مختبرا ثابتا ومتنقلا بهدف تطوير فلاحة مثمرة ومستدامة في إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى