مقاولات

شراكة تجمع اتحاد المقاولات ومؤسسة كونراد-أديناور-ستيفتونغ

وقع كل من شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكريم عمور، رئيس الجهة الثالثة عشر (MeM by CGEM) التابعة للاتحاد والمخصصة للمقاولين المغاربة وذوي الكفاءات العالية في العالم، وستفين كروجر، الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور ستيفتونغ الألمانية Konrad-Adenauer-Stiftung، على اتفاقية شراكة لتطوير تطبيق Mentor to Mentors  المعروف اختصارا بـM2M

وحسب بلاغ للاتحاد فـM2M  عبارة عن منصة يتمثل هدفها في تثمين التوجيه في مجال ريادة الأعمال من خلال ربط علاقات بين الموجِّهين والموجَّهين.

بموجب هذه الشراكة، سوف تتكفل مؤسسة كونراد بتمويل إنجاز هذه المنصة التي ستطلقها MeM، وهي عبارة عن فضاء للتواصل وربط العلاقات، أشرف عليها رجال أعمال مغاربة وذوي الكفاءات العالية في العالم، بهدف تنسيق مواهبهم لصالح التنمية الاقتصادية للمغرب وإشعاعه.

ونقل البلاغ عن شكيب العلج قوله: “نرحب بهذه الشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور ستيفتونغ الهادفة لتطوير تطبيق  “Mentor to Mentors”، وهو أحد ركائز خطة عمل MeM. إن الاتحاد العام لمقاولات المغرب منفتح اليوم للتشبيك (networking) مع جميع المقاولين الراغبين في مواصلة بناء مغرب اليوم والغد. تمكن هذه الدينامية التي أطلقتها الجهة الثالثة عشر للاتحاد من وضع الأعضاء على اتصال مع أكثر من 90.000 من رجال الأعمال، من مختلف الجهات، والعاملين في جميع قطاعات النشاط ممثلين أكثر من 150 مهنة في المغرب وإفريقيا”.

يشكل “Mentor to Mentors” أحد الركائز الخمسة التي تعتمد عليها خطة عمل MeM by CGEM. حيث يساهم عن طريق منصة مخصصة للتوجيه في تشجيع خلق قيمة اقتصادية من خلال ومن أجل المقاولين المغاربة في العالم. وهي آلية شاملة تهدف إلى مواكبة أي عمل موجه للأعضاء، ومساعدتهم على إيضاح رؤيتهم واستراتيجياتهم، وتوجيههم نحو المنهجية المناسبة سواء تكنلوجيا أو قانونيا أو ماليا. وكعربون تقدير للموجه يتعهد كل مقاول بالإشراف بدوره على مقاول صاعد .

وفقا لستيفن كروجر، الممثل المقيم لمؤسسة كونراد في المغرب: “تماشيا مع السياسة الخارجية للحكومة الفيدرالية الألمانية والتعاون من أجل التنمية، وإخلاصا لمهمتها في تعزيز اقتصاد السوق الاجتماعي من خلال إجراءات ذات تأثير كبير تساهم في إحداث تغييرات مستدامة، تفتخر مؤسسة كونراد أديناور ستيفتونغ بشراكتها مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ممثل القطاع الخاص المغربي، من خلال جهته 13 المخصصة للمقاولين المغاربة وذوي الكفاءات العالية، لتفعيل ركيزته الأولى Mentor to Mentors . تهدف آلية مواكبة التوجيه هذه إلى جعل الموجِّهين والموجَّهين على اتصال مع بعضهم، بالإضافة إلى تتبع وتأهيل الأشخاص الذين يتمتعون بالمواصفات اللازمة لريادة الأعمال. كما ستمكن شركاءنا من تعزيز تنافسية القطاع الخاص المغربي فضلا عن تسهيل الاستثمارات الثنائية”.

ومن جانبه، يكشف كريم عمور أنه بالإضافة إلى “Mentor to Mentors” ، فإن عمل MeM يقوم على 4 ركائز أخرى، وهي “Invest opportunistically” والتي تعمل على تقديم دعم للمقاولين المغاربة حول العالم من أجل الاستثمار أو المشاركة في الاستثمار بالمغرب، و”R&D triangulation” التي تهدف إلى تعزيز إشعاع مراكز البحث في المغرب وفي بلدان إقامة المغاربة المقاولين في العالم، وذلك في إطار مشاريع ملموسة تم تطويرها مع مستثمرين وطنيين، فضلا عن “Business mentor” من أجل مواكبة مقاولات المغربية على الاستقرار أو بيع منتجاتهم أو خدماتهم في بلد الإقامة  في إطار دعم التصدير، وفي الأخير “Sky is the limit” وهي فرصة لممارسة الأعمال بين المغاربة مقاولي العالم أينما تواجدوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى