بنوك وتأمينات

بنك إفريقيا يوقع اتفاقية مع بنك إكسيم الهندي لدعم المقاولات

أعلن بنك إفريقيا وبنك التصدير والاستيراد الهندي (إكسيم بنك) عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم المقاولات المغربية والهندية والنهوض بالاستثمارات وخاصة في القطاعات المبتكرة.

ويتركز عمل بنك إكسيم الهندي، المملوك للدولة بنسبة مائة في المائة، حول تمويل، وتسهيل، والنهوض بالتجارة الدولية ويعمل كوكالة تقدم من خلالها الحكومة الهندية خطوط ائتمان إلى البلدان النامية.

وجاء إعلان توقيع مذكرة التفاهم خلال ندوة عبر الإنترنت جمعت الأطراف الرئيسية المغربية والهندية المعنية بهدف تسليط الضوء على إمكانات النمو والاستثمارات التي يتوفر عليها كلا البلدين.

وذكرت نائبة المدير العام لبنك إكسيم الهندي، السيدة هارشا بانغاري، أن المؤسسة الهندية مولت أزيد من 60 مقاولة هندية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكثر من 9 مليارات دولار وتتطلع إلى النهوض أكثر بالاستثمارات في المغرب بالنظر إلى الإمكانات المتعددة التي يتوفر عليها.

من جهته قال المدير العام المنتدب للبنك المغربي للتجارة الخارجية، محمد أغومي، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين البنكين تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي، ودعم المقاولات المغربية والهندية ماليا وتعزيز جهود كلا الطرفين لتحقيق الهدف المنشود المتمثل في النهوض بالتنمية في إفريقيا وآسيا.

وذكر أن المغرب، الذي يقع استراتيجيا في ملتقى طرق بين إفريقيا، وأوروبا، وأمريكا، يشكل منصة مثلى بالنسبة للمستثمرين الهنود وبوابة ولوج على الخصوص نحو البلدان التي تربطها مع المملكة اتفاقيات التبادل الحر.

كما تميزت هذه الندوة الافتراضية بمداخلتي المدير العام بالنيابة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، هشام بودراع، الذي قدم لمحة عن الأوراش التنموية الكبرى التي تم إطلاقها في المملكة والظروف المواتية والجذابة التي يتم توفيرها لفائدة المستثمرين، وكذا المدير العام للمنطقة الصناعية طنجة المتوسط، جعفر مغاردي، الذي أشار على سبيل المثال، إلى المشروع الطموح مدينة محمد السادس “طنجة تيك”، والذي يطمح إلى أن يكون نموذجا لمشاريع التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وطنيا ودوليا.

يذكر أن التجارة الثنائية بين الهند والمغرب انتقلت من 973,2 مليون دولار في 2009 إلى 2,1 مليار دولار في 2019، وذلك بفضل الارتفاع الملحوظ في الاستثمارات في قطاعات الطاقة الشمسية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسيارات، وتسميد الأراضي الفلاحية، والزراعة الغذائية، والنسيج، والصناعة الصيدلانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى