متابعات

منطقة التبادل الحر قد ترفع التجارة البينية الإفريقية إلى 231 مليار دولار

توقع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أن يرتفع حجم التجارة البينية الإفريقية إلى نحو 231 مليار دولار بعد تفعيل اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

وقالت المؤسسة الإفريقية متعددة الأطراف للتمويل التجاري التي تم تأسيسها سنة 1993 تحت رعاية البنك الإفريقي للتنمية، في تقرير لها، إن من شأن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية أن تمهد الطريق لهيكلة القطاع غير المهيكل في التجارة عبر الحدود.

ووفقا للتقرير، فإن إمكانات التصدير في إطار التجارة البينية الإفريقية تبقى غير مستغلة، حيث لا تتعدى حاليا 84 مليار دولار.

كما أشار التقرير إلى أن “النسبة غير المستغلة تزخر بها القطاعات التي أثبتت بالفعل قدرتها التنافسية دوليا ولديها آفاق جيدة للنجاح في التصدير نحو الأسواق الإفريقية الأخرى”. وسجل التقرير أن المنتجات ذات الإمكانات التصديرية الكبرى تشمل المعادن والآلات والمنتجات الغذائية والسيارات وأجزاءها والبلاستيك والمطاط.

ويتركز رقم معاملات التجارة البينية الإفريقية البالغ 84 مليار دولار، بالأساس، في منطقة الجنوب الإفريقي بإجمالي 53 مليار دولار. وتأتي منطقة شمال إفريقيا في المرتبة الثانية بـ 13.4 مليار دولار، تليها منطقة غرب إفريقيا بـ 9.5 ملايير دولار، ثم منطقة شرق إفريقيا بـ 7.8 ملايير دولار (870,5 مليار شيلن)، فيما يأتي وسط إفريقيا في المرتبة الأخيرة بمبلغ 840 مليون دولار فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى