مع المستهلك

دراسة: المغاربة يخافون أكثر من سرقة صورهم الشخصية أو مقاطع الفيديو

كشفت كل من شركة “Kaspersky” ومكتب الدراسات “IMMERSION” عن تفاصيل دراسة حول حماية الهواتف الذكية في المغرب، حيث خلصت إلى أن 26 في المائة من مستعملي شبكة الإنترنت لا يحمون هواتفهم النقالة.

وسلطت الدراسة الاستقصائية الوطنية، الضوء على بعض الأسئلة المهمة منها، كيف يحمي المغاربة هواتفهم الذكية؟ ما هي أكثر الاستخدامات التي يقومون بها انطلاقا من أجهزتهم؟ ما هو تصورهم لأمن هواتفهم النقالة؟

وقالت الدراسة إن أزيد من 7 مستجوبين من 10 بما يُعادل نسبة (74%) لا يحمون أجهزتهم من التطفل الخارجي المادي، (سرقة الهواتف الذكية، التنازل عن المعلومات من خلال الوصول المادي).

ولعل تدابير الحماية الرئيسية التي يعتمد عليها المغاربة لمنع وصول جهة خارجية إلى الهاتف، تتمثل في فتح الهاتف بصمة الإصبع (59%)، وكلمة المرور (43%)، ونظام إلغاء القفل (36%) .

وفي هذا الصدد، لاحظت الدراسة أن بعض المشاركين في الاستطلاع يستخدمون العديد من عوامل الحماية، حيث أن  26% من المستجيبين يستخدمون تقنية التعرف على الوجه من أجل فتح هاتفهم، بينما 8% فقط من المستجوبين يستخدمون مكافحة الفيروسات على أجهزتهم النقالة، وهي النسبة التي تظل ضئيلة جدا.

وبناء على هذه الأرقام، يبرز بشكل خاص أن الوعي المتعلق بـ”التهديد على شبكة الإنترنت” يظل أقل درجة مع “التهديد المادي” المرتبط بسرقة الهاتف على سبيل المثال.

وقالت كاسبرسكي، إنه على الرغم مما سبق، إلا أن المغرب من يظل من بين 10 البلدان التي سجلت أكبر عدد من الهجمات الضارة على الأجهزة المحمولة على المستوى العالمي، وفق ما كشفت عنه الإحصائيات الخاصة بشركة “كاسبرسكي” والمنجزة خلال الربع الثالث من السنة الجارية.

ولعل العلامة الثانية التي تؤكد أن الوعي بدور الأمن لا يزال ضعيفا، هو استخدام 3 من كل 4 مستعملي الإنترنت كلمة المرور نفسها للبرامج والتطبيقات المختلفة. فضلاً عن ذلك، قال 18% من المغاربة الذين شملتهم الدراسة الاستقصائية إلى أنهم لا يقومون بتحديث هواتفهم الذكية، في المقابل أكد 30% من المستجوبين أنهم لا يعرفون ما إذا كانت هذه التحديثات قد تمت بالفعل أو لا.

والملاحظ أن الأمر يُصبح أقل حدة عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات، حيث أكد 68% من المستجيبين أنهم يحرصون على تحديث التطبيقات المحملة على هواتفهم الذكية.

وفي هذا الصدد، شرح فيلكس أيميه، الباحث الأمني في فريق “كاسبرسكي”: ” تضاعف خلال السنوات الأخيرة الماضية استخدام الهواتف المحمولة، وذلك بالتوازي مع جاذبية الهواتف المحمولة للمجرمين الإلكترونيين. ورصدنا في هذا الاتجاه وصول برمجيات خبيثة إلى السوق تستهدف الهواتف المحمولة بشكل خاص، مثل Ghimob مؤخرًا، وهو عبارة عن تطور لبرامج خبيثة موجودة بالفعل تستهدف الهواتف المحمولة فقط، بهدف سرقة البيانات البنكية”.

وأضاف أيميه :”الحقيقة أنه لا يجب علينا إهمال أحد المصالح الرئيسية للمهاجمين الإلكترونيين المتمثلة في تتبع المستخدم أينما كان، وأذكر هنا على سبيل المثال، “الهجمات الإلكترونية” التقليدية لأغراض مالية، والتجسس، أو المضايقات، أو الملاحقة للتعرف على تصرفات الضحية. . والواقع أن هذه الظاهرة تفجرت في السنوات الأخيرة، وهذا هو ما أدى إلى إنشاء التحالف ضد برمجيات الملاحقة. وأطلقت من جانبي أداة للمنظمات غير الحكومية ورابطات حماية الضحايا للمساعدة في الكشف عن هذا النوع من برامج التجسس”.

من جهته، شرح ياسين عوارتو، مدير مكتب الدراسات “Immersion” قائلا :”يُعد المغربي بطبيعته تعدديا، وفي بعض الأحيان ينطوي على مفارقة في الاختيارات التي يقوم بها، فمثلا يستطيع أن يثق في هاتفه الذكي لتخزين عناصر حساسة للغاية، سواء كانت صور عائلية، أو حتى صور حميمة، أو معرّفات مصرفية وكلمات سر، وغيرها. ولكن يهتم اكثر بفقدان هاتفه عن فقدان ما به من معلومات. ويُمكنه في الآن ذاته أن يكون قلقا من استخدام بياناته الشخصية من طرف العلامات الجارية، ولكنه في المقابل يمكنه مشاركتها بدون أي مشكل ظنا أنه لا يستطيع فعل أي شي حيال ذلك

إلى ذلك كشف 33% من المغاربة المستجوبون أنهم يثقون في أجهزتهم المحمولة لتسجيل معلوماتهم السرية الخاصة ببطاقات الائتمان وكلمات المرور والمعرّفات، وهو الرقم الذي يتناقض كليا مع مفهوم استخدام مستخدمي الإنترنت لبياناتهم الشخصية من طرف العلامات التجارية، حيث أن أكثر من نصفهم عبروا عن قلقهم عندما طلبت منهم العلامات تقديم بعض المعلومات الخاصة.

وفي الاتجاه نفسه، عبر 19% فقط من مستخدمي الإنترنت أنهم لا يُمكنهم الاستغناء عن حلول الأمن في هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية، وهي الحلول التي يعتمدون على خدماتها بشكل منتظم. وعلى الرغم مما قد يتصور المرء، إلا أن عدداً أقل يحمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم حيث أن 13%  فقط أكدوا أن أجهزتهم آمنة.

معطيات أخرى خلصت إليها الدراسة تشير إلى أن حوالي 9 مستجوبين من كل 10 مغاربة يستخدمون هواتفهم الذكية لتصفح الشبكات الاجتماعية.

وتأتي المكالمات بالفيديو في المرتبة الثانية بنسبة (79%)، تليها رسائل البريد الإلكتروني (62%)، وألعاب الفيديو عبر الإنترنت (52%).

وإقرارا بأهمية التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تمثل الاستشارات والمصرفية على الإنترنت، فضلاً عن المشتريات من منصات المبيعات الرقمية، ما نسبته 43% من الاستخدامات الحالية.

وإلى جانب ذلك، نجد أن الاستخدامات المهنية عديدة كذلك، حيث أن واحد من كل اثنين من المغاربة يعتمد على هاتفه الذكي الشخصي للعمل.

وفي النهاية، كشفت دراسة “كاسبرسكي” وImmersion  عن أن الخوف الأكبر الذي يتملك المغاربة هو سرقة صورهم الشخصية أو مقاطع الفيديو (76%)، أو حتى التجسس عن بُعد عبر الكاميرا (39%)، في حين أن نسبة قليلة من الأفراد المستجوبون يحسون فعليا بحقيقة المخاطر، وقيمة بياناتهم الشخصية واستخداماتهم الفعلية لهواتفهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى