متابعات

سوق السيارات المستعملة إيجابية رغم كورونا وهذه العلامات الأكثر شعبية

كشفت خلاصات دراسة أنجزتها منصة “أفيتو” المتخصصة في الإعلانات على الانترنيت وهمت سوق السيارات المستعملة الأكثر شعبية لدى المغاربة إنه في سنة خيمت عليها أزمة فيروس كورونا الصحية أظهر قطاع السيارات المستعملة مؤشرات إيجابية نسبيا.

وأشارت الدراسة إلى أنه خلال النصف الأخير من السنة الجارية، بقيت المراكز الثلاثة الأولى من حيث عروض سيارات الركاب دون تغيير. وبذلك تحتفظ رونو بمكانتها الرائدة بمتوسط 20 ألف إعلان نشط. في المركز الثاني، حلت العلامة الفرنسية أيضا بوجو بما معدله 15000 إعلان نشط. وتأتي فولكسفاغن في المركز الثالث بأكثر من 14000 إعلان نشط. وهذا الترتيب هو توجه قوي تم تأكيده منذ عام 2014.

أما بالنسبة للعلامات التجارية الفخمة، فإن المراكز الثلاثة الأولى تظل كما هي. في المقدمة، مرسيدس مع 9450 إعلان نشط، تليها أودي مع 2450 إعلان، وبي إم دبليو مع 2300 إعلان نشط خلال الأشهر الخمسة الماضية.

ويُظهر تحليل النماذج الأكثر مبيعا لهذه العلامات التجارية الثلاث أن الفئات الأكثر شعبية هي السيارات الصغيرة وسيارات السيدان المدمجة. إذ بالنسبة لرونو، يتمثل الأمر في Clio و Kangoo و R19.وبالنسبة لبوجو، فإن الطراز 205 و Partner  و206 هي الطرازات الأكثر مبيعا على المنصة. أما  بالنسبة إلى فولكسفاغن، فإن طرازات Golf 4 و Polo و Passat هي أكثر الطرازات إدراجا. ومع ذلك، يظل الطراز الأكثر توفرا على Avito هو طراز Logan للعلامة التجارية Dacia مع 5600 إعلان نشط شهريا.

من حيث الطلب، تظهر الدراسة زيادة مقارنة بفترة ما قبل الأزمة. يتعلق الأمر بالأخص بكل من رونو مع أزيد من 2.2 مليون طلب خلال الأشهر الخمسة الماضية، وداسيا (2 مليون طلب)، وفولكسفاجن (1.7 مليون طلب)، وبوجو (1.6 مليون طلب)، وفيات (1 مليون طلب) وهيونداي (900 ألف طلب). كما تظل نسب الطلب على السيارات الفاخرة أعلى بشكل عام مما كانت عليه في فترة ما قبل كوفيد 19، وعلى رأسها مرسيدس و بي إم دبليو و أودي و لاند روفر.

إلى ذلك تشير الدراسة إلى أن العرض الذي تقدمه المنصة يتماشى مع السوق المغربي، إذ تتواجد 27 في المائة من المركبات معروضة للبيع في العاصمة الاقتصادية، الدار البيضاء، تليها الرباط (8 في المائة) ومراكش التي تشكل (7 في المائة) من العرض على موقع.

وينطبق الترتيب نفس على الطلب حيث تتصدر الدار البيضاء القائمة بنسبة 31 في المائة، تليها الرباط بنسبة 12 في المائة ومراكش بنسبة 6 في المائة، مما يدل على مواءمة العرض والطلب.

كما يؤكد الإحصاء الذي أجرته شركة Avito على هيمنة محركات الديزل في المغرب، وهو ما يلاحظ أيضا في سوق السيارات الجديدة. ما يقرب من ثلاثة أرباع الموديلات المستخدمة المدرجة في المنصة مجهزة بمحركات ديزل، مقارنة بربع السوق لمحركات البنزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى