Connect with us

مع المستهلك

فيزا تستعرض توقعاتها لعمليات الدفع لسنة 2021

بقلم: هيكتور رودريجيز، رئيس قسم المخاطر في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة “فيزا”.

 

شهدت اقتصادات العالم السنة الماضية تطورا سريعا بغية تسريع التغيير حتى يتماشى من الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد.

هذا التغيير السريع الذي جاء تماشيا مع الأحداث الاستثنائية كان له أثر دائم على سلوك المستهلكين وأنماط الاحتيال واحتياجات تخفيف المخاطر.

ووضعت شركة “فيزا” على امتداد أيام هذه السنة، خبراتنا ومواردنا من أجل تقديم المساعدة إلى المؤسسات المالية، والشركاء التجاريين، والحكومات، والمستهلكين، من أجل تجاوز هذه التغيرات غير المستقرة.

ومن خلال النظر إلى السنة المقبلة، أظن أن العديد من التغيرات التي عرفتها المدفوعات الرقمية ستتواصل بنفس الطريقة الحالية. والأكثر أهمية أن التجارب الخاصة بهذه السنة سوف تعمل على التعجيل بالإبداع وتلزم الشركات بالتعلم من أخطائها لضمان عدم تكرار نفس الأخطاء.

ونرصد إليكم فيما يلي بعض التوقعات الخاصة بالسنة الجارية:

1- العادات الاستهلاكية الجديدة التي تم الاعتماد عليها منذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوونا ستصبح المعيار الجديد ما يتطلب بشكل ضروري تحديث استراتيجيات منع الاحتيال.

كشفت إحصائيات دراسة ” Back to Business” لشركة “فيزا” أن ما نسبته 78% من المستهلكين العالميين الذين شملهم الاستطلاع قاموا بتعديل الطريقة التي يدفعون بها ثمن مشترياتهم بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة في استمرار، في حين أن ما نسبته (48%) ممن شملهم الاستطلاع أكدوا أنهم لا يتسوقون من المتاجر التي لا تعتمد على الأداء بدون اتصال مع المحاسب أو الأداء بالبطاقة البنكية بدون تماس، وأظن أن هذه التفضيلات التي يطلبها المستهلكون ليست مؤقتة، ولكنها ضرورية حتى تدوم على المدى الطويل.

وستشجع هذه السلوكيات المرتبطة بالاستهلاك التجار على المزيد من الابتكار من أجل تطوير اختيارات الزبناء والاستجابة لها على نحو أفضل.

وبغية كسب زبناء جدد والحفاظ على الزبناء الحاليين وتسجيل نمو في المبيعات، ستتم مكافأة استثمارات الشركات عن طريق الأداء عبر الإنترنت، وعبر التطبيق، والأجهزة بدون تماس، وإنترنت الأشياء (الأجهزة القابلة للارتداء، في السيارة، ومكبرات الصوت الذكية، والأجهزة الذكية، وما إلى ذلك).

ومع استمرار تقدم التجار على الاتصال عبر الانترنت، يعمل المحتالون أيضا في نفس الاتجاه، ومنهم من يتوفر على الموارد الكافية بدعم من الجهات الفاعلة في الدول القومية.

والحقيقة أن أمن الدفع يُعد أمرا صعبا، والواقع أن ليس كُل شخص يشارك في الدفع عبر الانترنت يملك المعرفة الكاملة للاستفادة من الخدمة بالشكل الجيد المطلوب.

وبناء على ذلك، التجار في حاجة ضرورية إلى تحديث استراتيجياتهم للوقاية من الاحتيال بغية دعم التجارة ذات القنوات المتعددة، وفي حالة لم تتوفر الخبرة اللازمة داخل الشركة، يجب على التجار التوجه إلى شركاء جدّيين يتمتعون بسمعة جيدة لتحقيق نتائج تتماشى مع أهدافهم واهتماماتهم التجارية.

2- سيعمل شرط المصادقة القوية الخاص بالزبناء على تقوية أمن المدفوعات خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمملكة المتحدة

انطلاقا من 1 يناير 2021، سينطلق العمل بمعايير أمان أقوى يُطلق عليها “مصادقة قوية للزبناء SCA”، وسيتم تطبيقها على التجارة الإلكترونية في معظم المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) مع بعض الاختلافات المحلية بين البلدان.

وفي الوقت الذي تصبح هذه المعايير مطلبا ضروريا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمملكة المتحدة، تسعى الجهود إلى تعزيز متطلبات مصادقة قوية للزبناء، وتلبية هذه المتطلبات سيكون لها تأثير في مناطق أخرى.

ومع تزايد أنشطة الاحتيال في القنوات التي لا تعتمد على بطاقات رقمية، من المتوقع أن توسع بعض الشركات المتعددة الجنسيات تدابير أمنية معززة إلى أسواق أخرى حيث يكون نشاط الاحتيال مرتفعاً.

3- تحديث البنى التحتية للأداء سيكشف عن مجموعة جديدة من مواطن الضعف الممكنة

عدد متزايد من البنوك المركزية وشركات التمويل يعترضون على التقاليد المعتمدة، ويكتشفون وسائل جديدة وأكثر سرعة لإرسال الأموال وتسوية المدفوعات ومشاركة المعلومات، فعمليات الدفع في الوقت الفعلي والعملة الرقمية والخدمات المصرفية المفتوحة تدعم الابتكار الذي يلبي توقعات المستهلكين ذوي الخبرة الرقمية، ما سيساعد في تعزيز التجارة الرقمية خلال العقود القادمة.

ومع ذلك، تقدم عمليات الدفع الأسرع فرصا بنفس السرعة للمحتالين، ومن الضروري أن تتسم عملية مشاركة معلومات الزبناء ذات الطابع السري بالكثير من الحيطة والحذر، كما يتعين على شركات التكنولوجيا المالية والبنوك المركزية أن تعمل على إنشاء الآليات اللازمة لتعقب المخططات غير النمطية المُمكن أن تشكل مؤشراً للاحتيال.

كما من الضروري في الوقت ذاته اعتماد مبادئ المعاملات المصرفية المفتوحة وتقاسم البيانات بشكل مسؤول وأخلاقي لجميع المنتجات والخدمات والتكنولوجيات.

وخلال السنة الجارية، ستتواصل أحجام المدفوعات في الوقت الفعلي في الارتفاع، وستظل العملات الرقمية شائعة، وسوف تكون خصوصية المستهلك وبياناته محل نقاش في العديد من المباحثات، وسوف تضافر الجهات الفاعلة في القطاع جهودها لمعالجة نقاط الضعف الجديدة التي سوف يكشف عنها  وستصبح بارزة.

4- ستعتمد الوكالات الحكومية على تدابير مصادقة معززة بالنظر إلى الخسائر المرتبطة بالاحتيال خلال 2020

شهدت أنشطة الاحتيال في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعا كبيرا خلال المرحلة الأولى من الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا، واستهدف المحتالون خلال هذه الفترة المساعدات التي قدمتها الحكومة الأمريكية إلى المواطنين المحتاجين المتأثرون بالوباء، حيث قام المحتالون باستخدام هويات مسروقة لطلب المساعدة، وأخذ الأموال من الفئات التي كانت في حاجة إليها، حيث تجاوزت الخسائر المحتملة 26 مليار دولار على المستوى الوطني.

وتسعى الوكالات الحكومية إلى تجنب المزيد من الخسائر في هذا الصدد، وسيتم ذلك عبر مراجعة عملياتها وتكنولوجياتها المستخدمة لدعم التحقق من الأهلية وتوزيع المساعدات.

ومن الضروري أن يكون تعزيز القدرة على المصادقة من أجل تقييم مدى استحقاق المساعدات الحكومية على نحو أفضل من بين الأولويات التي يجب الاعتماد عليها خلال السنة المقبلة، وهي دعوة إلى العمل وتضافر جهود كافة الهيئات الحكومية التي تلعب دوراً في صرف المساعدات لصالح المحتاجين.

وإذا لم تكن الوكالات تمتلك الخبرة اللازمة للقيام بهذه الخطوات على المستوى الداخلي، يتعين عليها اللجوء إلى شركاء موثوق بهم في عملية الدفع، كما يجب على المؤسسات المالية وشبكات الدفع والمعالجات في جميع أنحاء العالم أن تستعد الآن لضمان اتخاذ الإجراءات والاستراتيجيات المناسبة لمنع الاحتيال، حتى تصل المساعدة الحكومية إلى الجهات المستهدفة المحتاجة، عوض الوصول إلى جيوب المحتالين.

5- استمرار تزايد دينامية الهوية الرقمية  بفضل تطور حلول المصادقة القوية للزبناء

ستشهد عملية التخلي عن كلمات المرور والمصادقة القائمة على المعرفة باعتماد معايير قوية لمصادقة العملاء مثل نظام التحقق السريع من الهوية عبر الانترنت (FIDO) ارتفاعا ملحوظا، وهو تقنية للمصادقة على الهوية المتوفر في جميع المتصفحات الرئيسية والأجهزة المحمولة.

وبالموازاة مع ذلك، ستعرف مخططات أنظمة الهوية الإلكترونية التي تقودها الحكومات والبنوك تطورا ملحوظا جنباً إلى جنب مع أطر وأنظمة جديرة بالثقة لإعلام مختلف الأطراف بكيفية التفاعل.

وفي ظل الأزمة الصحية المرتبطة بـ”كوفيد 1ّ9″، سيشهد الطلب على الحلول التي تساعد البنوك والتجار في المصادقة الرقمية على المستهلكين تزايدا ملحوظا. أما الأطراف الموثوق بها غير القادرة على إدارة الهوية بفعالية فسوف تتحول إلى أهداف للاحتيال.

سيكتسب مفهوم الهوية الرقمية الذي يُعد واحدا من بين البنات الأساسية اللازمة لتشغيل السيادة في العصر الرقمي (مع البيانات المفتوحة، وسرية المستهلك وإدارة الموافقة، والمدفوعات).

وسوف تتجه كل الأنظار نحو أوروبا مع دخول اعتماد مذكرة المصادقة القوية للزبناء حيز التنفيذ في السنة المقبلة، على اعتبار أن الهوية الرقمية هي أحد الخيارات من أجل تعزيز المصادقة قبل الدفع.

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر شريطا لتوضيح إجراءات إنهاء منع إصدار الشيكات

بنوك وتأمينات

البنك العقاري والسياحي يحقق أداء جيدا رغم تداعيات كوفيد 19

إفريقيا

مركز سياسات الجنوب يناقش أجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2021

متابعات

إطلاق حملة “#Art_is_ana” لتشجيع الصناعة التقليدية المحلية

اقتصاد

إطلاق برنامج دعم المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير –مقاولة ناشئة”

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر أشرطة توضيحية لعمليات الأداء عبر الهاتف النقال

بنوك وتأمينات

بنك التمويل والاستثمار للتجاري وفا بنك يعقد ندوته الرقمية الثالثة

التنمية المستدامة

إطلاق برنامج “تطوير- نمو أخضر” لدعم المقاولات الصناعية

مقاولات

مجموعة Nexans تفتتح مصنعا جديدا للألياف البصرية بالنواصر

متابعات

مركز سياسات الجنوب يقدم النسخة الثانية من تقريره السنوي

مقاولات

“سوميتومو” و”يازاكي” تحدثان أربع مصانع لإنتاج أحزمة الكابلات

مقاولات

ليدك تقدم روايتها بشأن فيضانات البيضاء وتؤكد: هذه حدود مسؤوليتنا

اقتصاد

“ديكاستال موروكو أفريكا” تفتتح ثاني مصنع لإطارات العجلات بالقنيطرة

متابعات

القطب المالي ينشر تقريره السادس حول التحدي الرقمي في إفريقيا

محركات

سميا تكشف عن BMW série 4 Coupé ابتداء من 499 ألف درهم

جديد الأسواق

غرين إنيرجي بارك تكشف عن أول شاحن ذكي مغربي للسيارات

بورصة

مباشر.. بورصة الدار البيضاء تطلق مؤشر MSI20 لأهم 20 قيمة مدرجة

بنوك وتأمينات

“بنك التمويل والاستثمار” يناقش تأثير كورونا على أداء أسواق البورصة

متابعات

إطلاق النسخة الأولى من مسابقة المشاريع الرقمية “إدارثون”

متابعات

الفقير: يجب ألا ننتظر ظروفا أفضل وهذه أولوياتنا الأربع

جديد الأسواق

“يسير” الأمريكية لخدمات التوصيل توسع نشاطها إلى الرباط

بنوك وتأمينات

“هواوي” تضيف تطبيق بنك “السياش” إلى قائمة متجرها

التنمية المستدامة

افتتاح أول محطة شمسية بمصنع نستله المغرب بالجديدة

متابعات

“نارسا” توقع اتفاقية مع كازا للنقل و RATP DEV Casablanca

بنوك وتأمينات

البنك ليك يطلق إمكانية فتح حساب بصورة “سِلفي “

اقتصاد

إطلاق برنامج دعم المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير –مقاولة ناشئة”

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر أشرطة توضيحية لعمليات الأداء عبر الهاتف النقال

مقاولات

بعد أربعة أشهر.. “مرجان هولدينغ” تكشف حصيلة تطبيقها الرقمي

بنوك وتأمينات

البنك العقاري والسياحي يحقق أداء جيدا رغم تداعيات كوفيد 19

بنوك وتأمينات

البريد بنك يطلق بطاقة “KLIK Visa” للأدء عبر الانترنت

محركات

أفيتو: سوق السيارات المستعملة سينتعش أكثر هذه السنة

بنوك وتأمينات

تصنيف Rekrute: التجاري وفا بنك المقاولة الأكثر جاذبية في المغرب

بنوك وتأمينات

“بنك إفريقيا” يطلق منصة للمعلومات المالية المخصصة لإفريقيا

اقتصاد

مرصد آجال الأداء يعاقب المقاولات المتأخرة بغرامات مالية

اقتصاد

اتحاد المقاولات ياقش مساهمة المهاجرين في الاقلاع الاقتصادي

متابعات

الحكومة تصادق على تأسيس صندوق وطني للتقاعد والتأمين

المسؤولية الاجتماعية

مؤسسة الرعاية “التجاري وفابنك” تقدم حصيلة أنشطتها لسنة 2020

المسؤولية الاجتماعية

“مونديليز المغرب” تطلق برنامج تدريب افتراضي بجمعية ساعة الفرح

مقاولات

“عين أطلس” تجدد شراكتها مع بطل ركوب الأمواج رمزي بوخيام

بنوك وتأمينات

تهاوي أرباح “التجاري وفا بنك” بنحو النصف بسبب ظروف الجائحة

اقتصاد

تويوتا المغرب” تطرح “RAV4 baby” في السوق المغربية

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر شريطا لتوضيح إجراءات إنهاء منع إصدار الشيكات

مقاولات

مذكرة تفاهم بين CGEM وجامعة UM6P لتعزيز ريادة الأعمال

مقاولات

أفريقيا غاز: نثق في صلابة أسسنا المالية وسنواصل الدينامية التنموية

العربية للطيران تطلق خطوطا جديدة تربط الداخلة بسعر 500 درهم
مع المستهلك

“العربية المغرب” تُطلق برنامجها الصيفي بإضافة 5 خطوط نحو إسبانيا 

مقاولات

الصادرات ترفع رقم معاملات “كوسومار” إلى 8.63 مليار درهم

جديد الأسواق

“تمور وتمور” تقترح تشكيلة جديدة للاحتفاء باليوم العالمي للمرأة

مقاولات

تعين ياسين القباج بـ “اليابان الدولية للتبغ” في إيطاليا

متابعات

“أوفيد” تطلق نسخة جديدة من أسبوع الابتكار وتراهن على الذكاء الاصطناعي

سيدات الأعمال

“لوريال – اليونسكو” تعلن عن المتوجات في برنامج المواهب المغاربي

متابعات

“نادي المسيرين” يستكشف فرص الاستثمار بالداخلة – وادي الذهب

مع المستهلك

ليدك: أنهينا أشغال تحويل قناة الماء الشروب في وقت قياسي

مقاولات

النسخة التاسعة من inwiDays تتوج 3 مقاولات مغربية ناشئة

الخزينة العامة: فائض الجماعات الترابية يتجاوز 4,4 مليار درهم نهاية يوليوز
اقتصاد

الخزينة العامة تجدد التذكير بالإجراءات تشجيعية لسداد الديون

اقتصاد

شركات النقل السياحي وضعت 57 ألف طلب تأجيل سداد قروض

بنوك وتأمينات

تهاوي أرباح “التجاري وفا بنك” بنحو النصف بسبب ظروف الجائحة

مقاولات

أسعار الزيوت.. FENAGRI تقدم روايتها لارتفاع الأسعار

مقاولات

طنجة المتوسط يحقق رواجا لم تحققه من قبل موانئ الأبيض المتوسط

بنوك وتأمينات

البنك العقاري والسياحي يحقق أداء جيدا رغم تداعيات كوفيد 19

إفريقيا

بشراكة مع وزارة الفلاحة.. النيجر تطلق وحدة للهندسة الجيوماتيكية والرقمنة

الأكثر قراءة