Connect with us

المسؤولية الاجتماعية

كوسومار تكشف لائحة الفائزين بالنسخة الأولى لـ “قافلة الإبداع”

أعلنت مجموعة “كوسومار” عن عشرة فائزين حاملي المشاريع المنتمين للمناطق السكرية الخمسة والذين سيتم مواكبتهم من أجل تحقيق مشاريعهم في أحسن الظروف. حيث تم اخيار فائزين اثنين من منطقة دكالة وفائز واحد من منطقة الغرب وفائزين اثنين من منطقة اللوكوس وفائزين اثنين من منطقة ملوية ثم ثلاثة فائزين من منطقة تادلة.

وحسب بلاغ صادر عن المجموعة فقد تم اختيار الفائزين من أصل أزيد من 2000 مشروع تم التوصل بها من خمس مناطق فلاحية وأزيد من 200 مدينة وقرية، في إطار النسخة الأولى من نهائيات قافلة الإبداع من أجل تعزيز الابتكار، التي احتضنتها كوسومار بشراكة مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة يومي 07 و15 يناير الجاري.

البلاغ أضاف أنه تم اخيار وانقاء العشر الفائزين من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء يمثلون عشر هيئات وهي كوسومار ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، وأيضًا المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمركز الجهوي للاستثمار والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وصندوق الضمان المركزي وأساتذة جامعيون.

ونقل البلاغ عن حسن منير، المدير العام المنتدب المكلف بمعامل السكر التابعة لمجموعة كوسومار قوله: “هذه القافلة أتت لتأكيد التزام كوسومار أكثر من أي وقت مضى تجاه جميع شركائها والمغاربة. كما تعتبر مناسبة لدعم قيم المجموعة التي قامت مؤخرا بتجديد شعارها: “البركة تجمعنا” مما ساعد على تعزيز تموقعها كمقاولة مبتكرة وخلاقة للقيم المتقاسمة مع منظومتها الاقتصادية. زيادة على ذلك، مكنت “قافلة الإبداع” كوسومار من اكتشاف أفكار مقاولاتية مبتكرة ذات قيمة مضافة عالية لفائدة الساكنة القروية”.

من جهته قال هشام المدرومي، منتدب رئيس مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة: “لقد تمكنا من خلال قافلة الإبداع من تحقيق جميع الأهداف الرامية إلى تعزيز المشاريع الذاتية المبتكرة في المجال القروي التي سيكون لها تأثير على حياة الأسر والمجتمعات القروية والتي ستساهم في تنمية الاقتصاد المحلي”.

إلى ذلك تهم العشر المشاريع المختارة عدة مجالات مختلفة منها الفلاحة والصناعة التقليدية و الصناعة والتكنولوجيا و الصحة والخدمات وتتميز بخاصيات مشتركة وتحديدا الابتكار و التأثير المهم على التنمية سوسيو-اقتصادية للعالم القروي.

وتمكنت قافلة الإبداع منذ انطلاقتها يوم 19 فبراير الماضي إلى غاية 13 مارس 2020، من زيارة ما لا يقل عن 220 مدينة وقرية فلاحية بالمملكة بالمناطق الخمس لتواجد مجموعة كوسومار، وهي سيدي بنور والفقيه بن صالح وبني ملال واولاد عياد ومشرع بلقصيري والقصر الكبير والناظور وزايو وبركان. حيث تم الالتقاء بحوالي 18000 شخص بهدف مقابلة المواطنين حاملي مشاريع المقاولات الذاتية المبتكرة بالعالم القروي وتشجيع أفضل المبادرات حول موضوعات مفتوحة من قبيل الفلاحة والبيئة والتكنولوجيا والمشاريع الاجتماعية..

وقالت المجموعة إن القالة حققت نجاحا هاما حيث تلقت في المجموع 2224 مشروعا حول موضوعات مرتبطة بالعالم القروي. وبعد انتقاء أولي لـ 55 حامل مشروع والذين تم تكونينهم عن بعد حول عدة موضوعات، تم اختيار 20 مؤهلا للدور نهائي عقب إجراء الدور نصف النهائي المنعقد عن بعد يومي 17 و19 يونيو 2020.

وقد تم تنظيم النهائيات على مرحلتين: في البداية يوم 7 يناير 2021 حيث تم استقبال المؤهلين للنهائي المنحدرين من مختلف المناطق، والذين تم تدريبهم لمدة 3 أيام على عدة مهارات ، وذلك بنادي لانتاناس لكوسومار بالدار البيضاء حيث قاموا بمناقشة مشاريعهم أمام لجنة تحكيم وطنية. بعد ذلك، تم الإعلان الرسمي عن النتائج واختيار أفضل 10 مشاريع خلال حفل أقيم بالدار البيضاء يوم 15 يناير 2021.

وسيستفيد المقاولون الذاتيون المرتقبون العشرة من مواكبة كوسومار ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة لتمكينهم من إحداث وإعطاء انطلاقة مقاولاتهم الناشئة.

 

 

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الأكثر قراءة