Connect with us

مقاولات

مجموعة OCP في المرحلة النهائية لجائزة Franz Edelman

وقع الاختيار على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) المنتج الأول للفوسفاط والرائد عالميا في سوق الأسمدة الفوسفاطية، للمشاركة في المرحلة النهائية لنيل جائزة Franz Edelman في نسخة 2021 ، وذلك تتويجا لجهودها المبذولة في مجال الاستخدام الفعال لخوارزميات التحليل والاستفادة المثلى من البيانات بهدف تطوير جميع عملياتها المرتبطة بالإنتاج.

وذكرت مجموعة OCP في بلاغ صحفي، أن ترشيحها لنيل هذه الجائزة المرموقة إلى جانب العديد من الهيئات والمقاولات العالمية، ويتعلق الأمر ببرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وAlibaba وAmazon وJD.com وLenovo وMemorial Sloan Kettering.

وتكافئ هذه الجائزة السنوية المرموقة، التي تمنحها مؤسسة INFORMS بالأساس الممارسات التطبيقية في مجال البحث التشغيلي، والعلوم التدبيرية وبيانات التحليل المتقدمة داخل المؤسسات.

وقالت ندى بلمجدوب، نائبة الرئيس التنفيذي والمكلفة بتدبير الأداء لدى مجموعة OCP، في هذا الصدد، إن “هذا الاعتراف يعكس إقرارا بالعمل الجاد لمتعاونينا وتجسيدا لثقافة الابتكار وريادة الأعمال التي تم إرساؤها على مدى العقد الماضي، والتي آمل أن تستمر في تحقيق نتائج استثنائية ونحن على مشارف الموجة الثانية من برنامج التحويل”.

ويأتي انتقاء مجموعة OCP للمشاركة في السباق النهائي لنيل هذه الجائزة، تتويجا لإنجازاتها في مجال بيانات التحليل المتقدمة، والبحث التشغيلي وعلوم التدبير، والتي مكنت المجموعة من تسجيل أرباح سنوية إضافية ناهزت 400 مليون دولار أمريكي.

فعلى مدى السنوات العشر الأخيرة، قامت مجموعة OCP بتطوير أنشطتها لتصبح الرائد العالمي في صناعة الأسمدة.

وفي هذا السياق، مكنت المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري الذي تصل قيمته إلى 20 مليار دولار أمريكي، من مضاعفة المجموعة لقدراتها المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات إنتاج الأسمدة ثلاث مرات إلى جانب تطوير أصول صناعية متميزة ورائدة من قبيل أنبوب نقل لباب الفوسفاط مع إحداث تأثير إيجابي كبير من حيث الإنتاجية، والمرونة وتخفيض البصمة البيئية.

وشكل إنشاء اللجنة التوجيهية للأعمال (Business Steering Group) المكلفة بترشيد عمليات المجموعة، وأنشطة التسويق وسلسلة التوريد أحد أهم المبادرات خلال العقد الماضي.

وبشراكة مع المكتب الاستشاري Dynamic Ideas، تم تطوير نماذج متقدمة لسلسلة التوريد من أجل تحسين أرباح المـؤسسة في إطار نهج شامل، وهو ما مكن من تعزيز مرونة سلسلة الإنتاج المتكاملة بدءا من الاستخراج المعدني ووصولا إلى تحديد أولويات الأسواق المحتملة.

وتمكن هذه النماذج أساسا من استكشاف كيفية تأثير مختلف حلقات سلسلة التوريد على بعضها، والقيام بعمليات المحاكاة وفهم القدرات الحقيقية للبنيات التحتية المتواجدة من أجل تحسين الموازنة التجارية والتشغيلية وتحديد أولويات الاستثمارات المستقبلية.

وبفضل نهج تشاركي، ساهمت اللجنة التوجيهية للأعمال بكيفية ملموسة في إرساء ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز استخدام الذكاء الجماعي.

ويعتبر التحليل المتقدم للبيانات والابتكار من أسس استراتيجية ورؤية مجموعة OCP، وقد ساهم هذا النهج الحديث في إنشاء جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) التي تأسست من أجل البحث والابتكار حيث يلعب التحليل المتقدم دورا مركزيا في البحث والتعليم.

كما ساهمت الجامعة بدورها في تطوير المجموعة لتشكيلة من المنتجات الجديدة والملائمة لمختلف أنواع التربة والزراعات، واستكمال عروض دعم الفلاحين من خلال وضع وتنفيذ حلول رقمية تستند على تقنيات التعلم الآلي.

وعبر خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي وصل إلى أكثر من 54 مليار درهم سنة 2019، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية. كما توفر المجموعة تشكيلة واسعة من منتجات التسميد الملائمة لإغناء التربة، والرفع من المردودية الفلاحية وتغذية العالم بطريقة اقتصادية ومستدامة.

وتعمل مجموعة OCP، التي تتواجد في القارات الخمس، بشراكة وثيقة مع أكثر من 160 زبونا عبر العالم. ومن خلال التزامها بخدمة التنمية البيئية والاجتماعية بإفريقيا، تضع المجموعة الابتكار في صلب استراتيجيتها، ويتجسد ذلك من خلال المساهمة في تطوير فلاحة مستدامة ومثمرة في القارة.

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الأكثر قراءة