بنوك وتأمينات

التجاري وفا بنك أول مساهم في تدابير مواكبة ودعم المقاولات المغربية

كشفت مجموعة التجاري وفابنك، عن احتلالها الرتبة الأولى ضمن البنوك التي ساهمت في تنفيذ مختلف البرامج الوطنية التي يديرها صندوق الضمان المركزي لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وحسب المعطيات التي قدمتها المجموعة في بلاغ صادر عنها فنسبة 46 في المائة من تمويلات برنامج انطلاقة المقدمة من لدن القطاع البنكي تم منحها من طرف التجاري وفا بنك بغلاف قدره 1,25 مليار درهم لفائدة 6500 حامل مشروع.

فضلا عن هذا بلغ مجموع قروض أوكسجين التي تم تقديمها للمقاولات، معظمها لفائدة تجار / حرفيين ومقاولات صغرى، أزيد من 18500 قرضا، بغلاف مالي قدره 5,7 مليار درهم. ما يرفع حصة التجاري وفا بنك من قروض أوكسجين الموزعة من طرف البنوك المغربية إلى 37 في المائة.

في ما يخص قروض إقلاع تشير المجموعة إلى أنها وزعت ما قيمته 10.7 مليار درهم تم منحها لفائدة أزيد من 12300 فاعل، أي 34 في المائة من غلاف تمويل هذا البرنامج.

البلاغ أضاف أنه، فضلا عن تعبئته الكلية لمواكبة البرامج الموضوعة في 2020، لدعم النسيج الاقتصادي في ظل هذه الأزمة غير المسبوقة، واصل التجاري وفا بنك وعزز سياسته الإرادية لتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة من أجل تلبية احتياجاتها التنموية.

وهكذا تمثل التمويلات الممنوحة من طرف التجاري وفا بنك برسم برنامج ضمان إكسبريس أزيد من 58 في المائة من القروض الممنوحة من طرف القطاع البنكي بغلاف يزيد عن مليار درهم. وأزيد من 5,1 مليار درهم تم منحها برسم آليات الضمان “ضمان التسيير” و “ضمان استثمار “.

كما عزز التجاري وفا بنك مرتبته الأولى لدعم تطوير القطاع الصناعي، سيما بحصة  تناهز 47 في المائة على صعيد برنامج “استثمار” لمؤسسة المغرب للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

إلى ذلك قالت المجموعة فيبلاغها إنها كثفت من مواكبتها للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، من خلال تدابير ملائمة لكل فئة من المقاولات. وبالنسبة للتجار والحرفيين والمقاولات الصغرى، واصل التجاري وفابنك وعزز تدابيره المندرجة ضمن “دار المقاول” لمدهم بالدعم اللازم في ظل هذه الظروف الصعبة، عبر توجيه هذه المواكبة صوب المجال الرقمي. وذلك ما مكن من مواكبة أزيد من 35 000 مقاولة صغرى وحامل مشروع خلال سنة 2020.

وواصل التجاري وفا بنك تنفيذ وتطوير نظام المقاول الذاتي والمندرج ضمت استراتيجيته لدعم المبادرة المقاولاتية من خلال تسجيل أزيد من 50 ألف مقاول ذاتي ، أي حوالي30 في المائة من التسجيلات على الصعيد الوطني في 2020.

وبالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، أعاد التجاري وفا بنك ابتكار تجربة الزبون من خلال إطلاق بوابة جديدة “attijarientreprises.com“، والتي تجمع بين الخدمات غير المالية والخدمات التعاقدية، ليكون أقرب أكثر فأكثر من المقاولات وتزويدها بخدمات بنك علائقي ورقمي. ففضلا عن الخدمات البنكية الإلكترونية، يمكن للمقاولات الصغيرة والمتوسطة الولوج لوحدات للمعلومات والتحسيس، لاسيما التي تخص المواضيع المتعلقة بالأزمة الصحية وخدمات ربط العلاقات وأدوات المساعدة على اتخاذ القرار وتحاليل المستجدات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى