التنمية المستدامة

“إيكيا” تعلن عن أجندة جديدة للعناية بالغابات لسنة 2030

أعلنت شركة “إيكيا” السويدية عن أجندة جديدة للعناية بالغابات لسنة 2030، كخطوة إضافية نحو زيادة تعزيز التنوع البيولوجي، والمساهمة في الحد من الأثار السلبية لتغير المناخ واتباع قيادة مبتكرة من أجل استخدام الخشب بطرق أكثر ذكاء – وفي الوقت نفسه الاستمرار في الضغط من أجل ضمان استمرار نمو الغابات في جميع أنحاء العالم.

وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها إنه بحلول العام 2020، حققت إيكيا الهدف الذي سبق ووضعته، وأصبحت أكثر اعتمادا على المصادر الأكثر استدامة. واليوم، أكثر من 98٪ من الخشب المستخدم في منتجات إيكيا هو إما خشب مُعاد تدويره أو يحمل شهادة مصدقة من المنظمة الدولية للإشراف على الغابات (FSC).  وقد حان الوقت لاتخاذ خطوات أخرى.

وتتضمن أجندة إيكيا للعناية بالغابات لعام 2030 ما يلي:

-أخذ زمام المبادرة، وجعل تحمل المسؤولية قاعدة أساسية في إدارة الغابات في جميع أنحاء العالم، وليس فقط الاهتمام بمصادر الخشب الذي تستعمله إيكيا في منتجاتها.

-المساهمة في تحسين التنوع البيولوجي، ودعم حقوق واحتياجات الأشخاص الذين يعتمدون على الغابات، ومعالجة البصمة المناخية على نطاق أوسع من أعمال إيكيا.

-اعتماد قيادة مبتكرة من أجل استخدام الخشب بطرق أكثر ذكاءً تساعد في الحد من انبعاثات غاز الكربون قدر الإمكان، وذلك عبر تصميم منتجات يمكن استعمالها أكثر من مرة، ويمكن أيضاً تجديدها وإعادة تصنيعها أو تدويرها بدل الاستغناء عنها ورميها.

-ضمان أن يكون أكثر من ثلث كمية الخشب المستخدم في منتجات إيكيا خشب مُعاد تدويره.

-التأكد من أن مصادر المواد الخام الأخرى التي تشكل خطرا كبيرا على الغابات (خاصة بعض المنتجات الزراعية)، والتي تمثل 3٪ فقط من بصمة المواد الخام لإيكيا، لا تتسبب في تدهور الغابات ولا تؤذي النظم البيئية الطبيعية. كل الخشب المستخدم في منتجات إيكيا مستورد من غابات تتم إدارتها بطريقة مسؤولة ولا تشكل أي خطر على مستقبل الغابات.

-الاعتماد فقط على الخشب الذي يأتي من مصادر أكثر استدامة، ووفق الأنظمة الموثوقة والمعتمدة عالمياً.

البلاغ نقل عن الرئيس التنفيذي لمجموعة أنتر إيكيا جون أبراهامسون رينغ قوله: “نحن في إيكيا نريد أن نجعل الإدارة المسؤولة للغابات هي القاعدة المتبعة لوقف تدهور الغابات، وتعزيز التنوع البيولوجي، ودعم الأشخاص الذين يعتمدون على الغابات في معيشتهم. إن الغابات المُدارة بشكل مسؤول تلعب دوراً حيوياً في التخفيف من آثار تغير المناخ. لقد ساهمنا في تطوير قطاع الغابات بفضل الإجراءات الصارمة التي فرضناها ومن خلال عقود الشراكات التي وقعناها مع عدة منظمات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن الضغوط التي تتعرض لها الغابات في العالم والنظم البيئية المحيطة تتزايد. وقد حان الوقت لإتباع نهج أكثر شمولية لحماية ودعم هذه الموارد الطبيعية المهمة للأجيال القادمة”.

ستستمر إيكيا أيضاً في ابتكار وتطوير أفكار جديدة لاستخدام الخشب بطريقة ذكية، من خلال زيادة المنتجات ذات الأوزان الخفيفة، على سبيل المثال.

بدوره، يقول مدير إدارة توريد الخشب والعناية بالغابات أولف جوهانسون: “إن الخشب هو أحد المواد الرئيسية المستخدمة في منتجات إيكيا وجزء أساسي من تراثنا. الخشب مادة جميلة ومتينة ومتجددة وقابلة لإعادة التدوير. بصفتنا مستخدماً كبيراً للخشب، فقد أدركنا- طيلة السنوات الطويلة الماضية- أهمية أن تكون مقاييسنا وانتشارنا في العالم محركاً فعَّالاً من أجل إحداث فرق إيجابي في قطاع الغابات، خصوصاً في المناطق التي تواجه تحديات. الخشب مادة أساسية بالنسبة لمشاريع المستقبل الخاصة بتحسين المناخ”.

وفي العام الماضي، أعلنت “مجموعة أنتر إيكيا” عن استثمار 200 مليون أورو لتسريع عملية تحويل نمط أعمالنا لتصبح صديقة أكثر للبيئة والمناخ. جزء كبير من هذا الاستثمار كان من أجل تنقية الغلاف الجوي من غاز الكربون، وذلك عبر أعمال إعادة التحريج وترميم الغابات المتدهورة وتحسين طرق إدارة الغابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى