مقاولات

“المغرب الرقمي” تنظم إلى الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية

أعلنت جمعية “المغرب الرقمي” انضمامها إلى الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية، حيث قرر الفاعلان الرئيسيان في التجارة الإلكترونية توحيد الجهود لبناء تجارة التجزئة في المستقبل.

وقال بلاغ مشترك للجمعية والفيدرالية إن أزمة كوفيد 19 أحدثت تغييرا جذريا في سلوك المستهلكين المغاربة. خلال هذه الفترة غير المسبوقة، قامت العديد من الأسر بعمليات شراء عبر الإنترنت، مما أدى إلى تسريع تغلغل هذا النوع من الأعمال.

البلاغ أضاف أن ظهور التجارة الإلكترونية ورقمنة نقاط البيع في طور إجراء تعديل جذري على قوانين البيع بالتجزئة في المغرب. أصبح التحالف المادي والرقمي، المعروف أكثر باسم  “phygital”، قضية حاسمة للبيع بالتجزئة، وبالتالي يتعين عليه التكيف مع هذا السياق الجديد وعادات الاستهلاك الجديدة.

وحسب البلاغ ذاته فتحديات هذا التحول الرقمي الضروري والحتمي للبيع بالتجزئة متعددة، منها على الخصوص إعادة اختراع التجارة المادية عبر رحلة المستهلك بأكملها، وإنشاء تجربة عملاء كاملة و انسيابية  و ”سلسة” بين القناتين، وتنمية قاعدة العملاء وزيادة معدل الاحتفاظ وزيادة المبيعات.

وبالتالي، ستتاح للعميل الفرصة لعيش تجربة موحدة بين موقع التجارة الإلكترونية والمتجر (السعر والمخزون والعروض الترويجية، والولاء)، وسيستفيد في الواقع من وظائف البيع بالتجزئة الرقمية.

في هذا السياق، أبرمت الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية وجمعية المغرب الرقمي اتفاقا بهدف تجميع جهودهما والعمل معا بشأن هذه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، سيما من أجل تعزيز ورفع مستوى الوعي على نطاق واسع حول تحديات التحول الرقمي للتجارة، وخلق سياق تنظيمي ملائم للنظام البيئي، وتشجيع ظهور سلسلة توريد تتسم بالكفاءة والقدرة التنافسية، ناقل للربحية لتجار التجزئة، وفي خدمة إرضاء العملاء، ثم تحسين استخدام الدفع عبر الإنترنت عن طريق البطاقة المصرفية والتحويلات المالية عبر الهاتف المحمول من أجل الحد من تداول النقد والقطاع غير الرسمي، فضلا عن تعزيز استخدام البيانات الذكية للاستفادة من تجربة تسوق جديدة.

ونقل البلاغ عن العربي علوي البلغيثي، رئيس جمعية “المغرب الرقمي” قوله: “نحن سعداء بهذا التقارب في وجهات النظر ويسعدنا المشاركة في هذه الديناميكية التي تقودها الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية “.

من جهته قال هشام عراقي الحسيني، رئيس الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية، “يسعدنا أن نرحب بالجمعية الرئيسية التي تمثل التجارة الإلكترونية داخل الفيدرالية. سنقوم بشكل مشترك بمبادرات ملموسة للغاية، اعتبارا من الربع الأول من عام 2021، في إطار اللجان الموضوعاتية للفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى