متابعات

مجموعة “The Business Year” تصدر تقريرا اقتصاديا حول المغرب

أصدرت مجموعة “The Business Year“، بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات “AMDIE” والغرفة التجارية الأمريكية ” AmCham”  التقرير الاقتصادي الأول حول المغرب بعنوان ” The Business Year : Morocco 2020/21 “، والذي تم خلاله رصد المكاسب الاقتصادية التي جرى تحقيقها في المملكة.

ويضم العدد المذكور أزيد من 100 حوار صحافي من شأنه توفير التوضيحات اللازمة والضرورية للمستثمرين المحليين والأجانب، وذلك على لسان ضيوف كبار يتوزعون ما بين أسماء وازنة في المجال السياسي، وكبار رجال الأعمال، والمدراء التنفيذيين، الذين ساهموا كل واحد من موقعه في الوقوف على تفاصيل اقتصاد المغرب، وفك رموز الاستراتيجيات الرئيسية والمستقبل الاقتصادي للبلاد.

واختارت “The business Year” المغرب ليكون أول بلد في شمال أفريقيا تُخصص له المجموعة تقريراً اقتصادياً، ما يعكس المكانة المرموقة التي تحظى بها المملكة بشكل متزايد سنة بعد أخرى، باعتبارها بوابة إلى أفريقيا وجسرا اقتصاديا إلى أوروبا.

وجرى البحث الخاص بالتقرير في سياق اقتصادي وسياسي نشيط جدا، بما في ذلك تعديل وزاري أكتوبر الماضي، ونهاية مخطط التسريع الصناعي، والمناقشات حول المبادئ التوجيهية الرئيسية لمشروع قانون المالية 2020، وبداية الأزمة الصحية العالمية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وبسبب الأزمة الصحية العالمية التي انطلقت من الصين أواخر سنة 2019، تم تسجيل انخفاض في المبادلات التجارية، الأمر الذي أثر بشكل مباشر على اقتصادات العالم، بما في ذلك المغرب، حيث سجلت المملكة تراجع كبير في عدد السياح الوافدين إلى البلاد، وتضرر القدرة الشرائية للأسر.

وفي ظل الأزمة الاستثنائية، تم اعتماد خطة عاجلة لإنعاش الاقتصاد تهدف إلى دعم القطاعات المتضررة للحد من تداعيات فيروس كورونا، والمحافظة على الأسس الاقتصادية للمغرب، ومواصلة المسيرة وضمان الانتعاش الاقتصادي الفعال بعد انتهاء الجائحة.

وفي هذا الصدد، قال هشام بودراع، المدير العام بالنيابة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات :”وضعت الأزمة الصحية التي نشهدها في الوقت الراهن العديد من الاقتصادات عبر العالم على المحك، لكن المغرب تمكن وفي ظل الرؤية المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده من وضع جميع الآليات اللازمة خلال زمن قياسي للتعويض عن الآثار الناجمة والمترتبة عن الجائحة العالمية”.

وأضاف بودراع :”الواقع أن الأزمة الصحية أثرت على العديد من القطاعات في المغرب، لكن الطابع الفريد لاقتصادنا، ومرونته، وتعبئة جميع الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص، كشفت عن قدرة العمل الخاصة بـ”فريق المغرب”، وكشفت للعالم عن قوة علامتنا الاقتصادية. ويتجلى ذلك أيضا في تقرير The Business year “.

من جهته، قال إيشي فلونتن، صاحب مشروع ” The Business Year” :”تأثرت أحدث الأبحاث التي أجريناها في المملكة المغربية بالتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات الصادرات (AMDIE) بجائحة فيروس كورونا. هذه المرة، وعلى عكس المناسبات السابقة، تم عقد اللقاءات مع مدراء الشركات المغربية عن بُعد عبر الانترنت عوض اللقاء المباشر. ومن خلال الاجتماعات فهمنا التحديات والفرص، وبشكل أخص مرونة هذه الشركات. ويُعد عدد ” The Business Year : Morocco 2020/21 ” دليلا أساسيا لفهم جميع القطاعات الرئيسية للاقتصاد المحلي، وهو أداة لا غنى عنه لكل الراغبين في إنشاء مشاريع تجارية في منطقة شمال أفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى