Connect with us

متابعات

إطلاق حملة “#Art_is_ana” لتشجيع الصناعة التقليدية المحلية

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع، حملة مبتكرة لتشجيع المغاربة على استهلاك الصناعة التقليدية المحلية، تحت اسم “#Art-is-ana“.

وأوضح بلاغ للوزارة أن حملة “#Art-is-ana” تسعة إلى مواكبة إعادة انطلاق قطاع الصناعة التقليدية مع تثمين والمحافظة على المهارات المتوارثة للصناع التقليديين المغاربة.

وأضاف البلاغ أنه بعيدا عن كونها حملة ظرفية فإن الهدف أيضا منها هو إحداث وترسيخ ثقافة استهلاك منتوجات الصناعة التقليدية على مر السنة ومن طرف كل شرائح الساكنة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالإضافة إلى استهدافها لشريحة مهمة من المستهلكين والمقاولات العمومية والخاصة وكذا الهيئات المؤسساتية، فإن هذه الحملة العامة سيتم بثها على شاشات التلفزيون والقنوات الرقمية وكذا الإذاعة. وتدخل ضمن برنامج شامل ومندمج تتبناه وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ودار الصانع حيث يهدف البرنامج إلى مواكبة الفاعلين بقطاع الصناعة التقليدية على المدى القصير لمواجهة تداعيات الأزمة الناتجة عن (كوفيد-19) وأيضا على المدى المتوسط والبعيد بإعطاء انطلاقة فعالة وإرادية للقطاع وذلك في إطار الاستراتيجية الجديدة للصناعة التقليدية.

وأضاف البلاغ أنه من خلال هذه الحملة، التي تحمل شعار “استهلك المنتوج المغربي”، فإن هذه المبادرة تهدف إلى تثمين التنوع الثقافي والتراثي والتاريخي للبلاد، وكذا صناعها التقليديين والمهارات الحرفية المتوارثة والمعترف بها عالميا. صناعة تقليدية تخلق توجهات استهلاكية تستهدف كل شرائح الزبناء (الرجال، النساء، الشباب والصغار سواء بالوسط القروي أو الحضري)، مع تشكيلات واسعة من المنتجات يستعملها المغاربة في حياتهم اليومية: فن المائدة، الديكور، المنتوجات النسيجية وغيرها …

يشار إلى أن اسم الحملة “#Art-is-ana” هو عبارة مبتكرة ومعبرة تحمل معاني كثيرة. فهي تعكس الانتماء الراسخ يتردد عبره صدى لفكرة قوية ترى في الصناعة التقليدية فنا يشكل جزءا من هوية وثقافة وشخصية كل مغربية ومغربي.

ولتبلغ جمهورا واسعا، فإن هذه الحملة الوطنية ستكون على شكل شريط موسيقي منجز من طرف المغني “الدوزي” من خلال صنف فن البوب المغربي، يثمن الصناعة التقليدية من خلال تصور يجمع بين كل ما هو أصيل وما هو حديث، مع الاستعانة بأشخاص مؤثرين مشهورين، وذلك للوصول إلى شريحة واسعة من المغاربة وخاصة الشباب وتشجيعهم على استهلاك الصناعة التقليدية المغربية.

وأشار البلاغ إلى أنه بالإضافة إلى خلق قيمة اقتصادية مضافة، فإن استهلاك منتوجات الصناعة التقليدية يمكن أيضا من المحافظة على هذه المدارك الحرفية الموروثة المعترف بها عالميا والمساهمة في ديمومتها وكذا الحفاظ على القيم النبيلة لهذه الحرف وأنماط العيش التي تتميز بها الجهات المغربية، مضيفا أن تثمين منتوج الصناعة التقليدية يدخل في قلب هذه الحملة، مع العلم أن هناك برامج إنعاشية أخرى سيتم إطلاقها مستقبلا لفائدة هذا التراث الحي الذي يمثله الصانع التقليدي ومهاراته الحرفية.

وتدخل هذه الحملة، أيضا، وفق البلاغ، في إطار إعادة انطلاقة الاقتصاد الوطني ودعم الفاعلين الاقتصاديين المتضررين بسبب تداعيات الأزمة الناتجة عن كوفيد 19 ومن ضمنهم الصناع التقليديين الذين تضرروا بشدة من الأزمة الحالية.

وسجل المصدر ذاته، في هذا الصدد، أن أنشطة الصناع التقليديين الفرادى، سواء بالوسط الحضري أو القروي والمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة وتعاونيات الصناعة التقليدية، عرفت انخفاضا كبيرا. كما كشفت هذه الأزمة عن هشاشة مهني هذا القطاع الذي يشكل جزءا مهما من الاقتصاد الوطني، فهو يمثل 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويعد مصدرا رئيسيا للدخل لأكثر من مليوني أسرة، ويساهم في التصدير برقم معاملات وصل سنة 2019 إلى حوالي 800 مليون درهم.

وفي هذا السياق، فإن رفع شعار “استهلك المنتوج المحلي”، يؤكد البلاغ، سيمكن من المساهمة في إعادة انطلاق القطاع وإعطاءه نفسا جديدا وكذا منح الفاعلين به فرصة لتطوير نشاطهم بشكل أكبر.

وذكرت الوزارة، في بلاغها، بأن برنامج عملها، الذي يهدف إلى تنمية القطاع يأخذ بعين الاعتبار كل مكونات سلسلة القيمة ابتداء من تحسين المعرفة بالأسواق وبتنافسية المنتوج والعرض ومرورا بتنمية رأس المال البشري والتوزيع والتسويق على المستوى الوطني والدولي خصوصا عبر المنصات الإلكترونية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعات

مكتب السياحة يطلق حملة “نتلاقاو فبلادنا” لتشجيع السياحة الداخلية

مقاولات

مجموعة ABA Technology تفتتح مركزا للهندسة والابتكار بتكنوبارك

متابعات

العلمي: الإغلاق الليلي في رمضان لم يكن واردا وهذا ما حدث

مع المستهلك

بنك المغرب يعلن إطلاق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة

مقاولات

“مرجان هولدينغ” يوقع اتفاقيتين للتزود لدى الصناع المحليين للنسيج والصناعات الغذائية

متابعات

“Smart Factory”.. اتفاقية شراكة لدعم استخدام تكنولوجيات الصناعة 4.0

مقاولات

مجموعة Clayens NP Morocco تدشن توسعة مصنعها بالمحمدية

متابعات

العلمي والهبطي يوقعان اتفاقية لإحداث حاضنة للشركات الناشئة

اقتصاد

بنك المغرب يتوقع نمو للاقتصاد بـ 5,3 في المائة سنة 2021

اقتصاد

زازو: نظام المساهمة المهنية الموحدة يهدف توسيع التغطية الاجتماعية

متابعات

اختيار 20 مرشحا لنهائيات برنامج “L’Village” بجهة مراكش آسفي

بنوك وتأمينات

القرض الفلاحي وOCP يدمجان Imtiazat-e و “tmar@” لتمويل الفلاحين

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر شريطا لتوضيح إجراءات إنهاء منع إصدار الشيكات

بنوك وتأمينات

البنك العقاري والسياحي يحقق أداء جيدا رغم تداعيات كوفيد 19

إفريقيا

مركز سياسات الجنوب يناقش أجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2021

متابعات

إطلاق حملة “#Art_is_ana” لتشجيع الصناعة التقليدية المحلية

اقتصاد

إطلاق برنامج دعم المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير –مقاولة ناشئة”

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر أشرطة توضيحية لعمليات الأداء عبر الهاتف النقال

بنوك وتأمينات

بنك التمويل والاستثمار للتجاري وفا بنك يعقد ندوته الرقمية الثالثة

التنمية المستدامة

إطلاق برنامج “تطوير- نمو أخضر” لدعم المقاولات الصناعية

مع المستهلك

الأزمة الصحية.. CIAUMED وGAM يكشفان نتائج دراسة حول عادات المستهلكين

مع المستهلك

وكالة المواصلات: انتهاء العمل بنظام تحويل “نقاط الوفاء” متم ماي

بنوك وتأمينات

“فيناسترا” تعلن اختيار “بنك أفريقيا” لتطبيقها TRADE AI

متابعات

“إناكتس المغرب” تسدل الستار عن برنامجها لمواكبة شباب جهة سوس

بنوك وتأمينات

البنك الشعبي يطلق جولته الجهوية للاستثمار

بنوك وتأمينات

فوربس تصنف “تأمين الوفاء” في الرتبة الثانية عربيا

مع المستهلك

ليو: تعزيز القرب من الزبناء المغاربة محور رئيسي لعمل هواوي

مقاولات

اتفاقية شراكة بين وكالة التنمية الرقمية و Cisco تعزيز المهارات الرقمية

المسؤولية الاجتماعية

فيفو إنيرجي تطلق #نزرعوالأكسجين لغرس 3 ألاف شجرة

متابعات

مكتب السياحة يطلق حملة “نتلاقاو فبلادنا” لتشجيع السياحة الداخلية

مقاولات

انتخاب علامة المياه المعدنية أولماس “منتج العام لـ2021”

متابعات

قيمته 18 مليار درهم.. العثماني يدعو إلى تصريف مخزون مجموعة العمران

مقاولات

استثمار بقيمة 3 ملايين درهم من CDG Invest لـ GOAcommerce

جديد الأسواق

تحليل مُعمّق لنظام التشغيل HarmonyOS من هواوي: ما هو النظام الموزع؟

المسؤولية الاجتماعية

لافارج هولسيم المغرب توزع 4500 قفة رمضانية

مقاولات

مجموعة “إمكان” تكلف “AMS AFRICA” باستغلال مركب “لو كاروسيل”

مع المستهلك

مديرية الضرائب تذكر بالإعفاء من أداء الذعائر والغرامات

متابعات

إمبريوم: زيادة استثمارات الإشهار في رمضان إلى 536.5 مليون درهم

مقاولات

”سيمنز هيلثينيرز” تتمم عملية الاستحواذ على “فاريان”

اقتصاد

اتفاقية تجمع وكالة التنمية الرقمية وأورنج للتنمية الرقمية

مقاولات

إنوي تطلق البرنامج التربوي ” inwiChallenge” بشراكة مع وزارة التربية

متابعات

أنفوبيب تعرض دراستها حول العلامات التجارية وزبنائها زمن الأزمة

مقاولات

مجموعة “إمكان” تكلف “AMS AFRICA” باستغلال مركب “لو كاروسيل”

متابعات

مكتب المطارات يحول جميع الرحلات الدولية إلى المحطة 1

بنوك وتأمينات

البنك الشعبي يطلق جولته الجهوية للاستثمار

متابعات

مكتب السياحة ينظم أولى أيام التسويق السياحي الجهوية

بنوك وتأمينات

فوربس تصنف “تأمين الوفاء” في الرتبة الثانية عربيا

اقتصاد

لعلج يدعو إلى تنزيل سريع للسياسة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال

اقتصاد

اعتماد السياسة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال للفترة 2021-2025

مع المستهلك

وكالة المواصلات: انتهاء العمل بنظام تحويل “نقاط الوفاء” متم ماي

جديد الأسواق

“ليس إيمو” تطلق مجمعها السكني “سيتي زين بوسكورة”

جديد الأسواق

تحليل مُعمّق لنظام التشغيل HarmonyOS من هواوي: ما هو النظام الموزع؟

متابعات

زهاني: الاقتصاد الوطني سينتعش بفضل حصيلة الموسم الفلاحي

مقاولات

“الإيداع والتدبير للاحتياط” يفعل المطابقة لقانون تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

متابعات

مكتب السياحة يطلق حملة “نتلاقاو فبلادنا” لتشجيع السياحة الداخلية

طنجة المتوسط.. مليون و741 ألف مسافر غادروا بلدهم
مقاولات

المنصة الصناعية لطنجة المتوسط استقبلت 95 مشروعا جديدا

اقتصاد

زيادة عجز الميزانية إلى 7.3 مليار درهم عند متم مارس

اقتصاد

زيادة 242 ألف عاطل عن العمل خلال الفصل الأول بسبب الأزمة الصحية

متابعات

إمبريوم: زيادة استثمارات الإشهار في رمضان إلى 536.5 مليون درهم

مقاولات

هواوي تسجل زيادة في صافي الأرباح خلال الربع الأول من 2021 

الأكثر قراءة