إفريقيا

الرباح: البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن

أكد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن البلدان الإفريقية ترغب في الذهاب أبعد من استغلال خام المعادن لخلق قيمة مضافة. مشيرا على هامش الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، إلى أن البلدان الإفريقية أقرت منذ سنوات قوانين تتعلق بقطاع المعادن، وهو ما أعطى دينامية مهمة لهذا القطاع.
ودعا الرباح إلى استفادة السكان المحليين من استغلال المعادن من خلال العمل على ضمان التنمية المستدامة لفائدة البلدان الإفريقية ، وخلق فرص الشغل مع المحافظة على البيئة.
وزير الطاقة والمعادن أضاف أيضا أن المعرض يشهد منذ عدة سنوات  تطورا إيجابيا، في الشق المتعلق بعرض التقدم الحاصل في مجال استغلال المعادن على المستويين الوطني والإفريقي .
وقال إن الأمر لا يتعلق بعرض الآليات ومختلف الخدمات فقط ، ولكن أيضا بالانخراط في نقاش حقيقي يتمحور حول تنمية قطاع المعادن ، وبيئة الأعمال التي تطورت بشكل إيجابي لفائدة المستثمرين .
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة ، تنظمها من 17 إلى 19 أبريل الجاري، المجلة المغربية (إينيرجي مين كاريير) تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة .
ويعتبر المعرض الدولي للمناجم والمقالع موعدا هاما لاستعراض تطور قطاع المعادن وإمكانياته وآفاق تطوره المستقبلية.
وتعد دورة 2018، التي يشارك فيها عارضون من أوروبا وآسيا، مناسبة لمناقشة التحديات التي تواجه تنمية قطاع المعادن في إفريقيا ، وخصوصا مجالات التمويل، واعتماد الدراسات، والفرص المتاحة، والابتكارات والطرق الحديثة للاستغلال والتثمين.
ويشارك في المعرض العديد من الوفود الوزارية الأفريقية، بالإضافة إلى مهنيين وخبراء في قطاع المعادن.
ويرتقب أن تتم مناقشة مواضيع مختلفة تتعلق بالاستراتيجيات الجديدة لتطوير قطاع المعادن في إفريقيا، وتحديث القوانين لمواكبة تطورات السوق المعدني، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجمعات المعدنية، ودور وأوضاع التعاونيات المعدنية، ومعالجة النفايات المعدنية،وإدارة مرحلة ما بعد الاستغلال وإعادة تأهيل المواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى