مقاولات

“إيمورانت إنفست” تحقق أداء جيدا رغم سياق الأزمة الصحية

قالت شركة “إيمورانت إنفست” إنها تمكنت خلال فترة الأزمة الصحية، من تحقيق إنجازات إيجابية، رغم مواكبتها لمستأجري ممتلكاتها في وضعية صعبة. وبهذا الصدد، فقد تنازلت الشركة عن نسبة 2.3 في المائة من الإيجارات، أي ما يعادل 1.2 مليون درهم، لفائدة المستأجرين الأكثر تضررا من الأزمة الصحية.

وأضافت الشركة التي كشفت عن بياناتها المالية لسنة 2020 أن رقم معاملاتها نما بواقع 4 في المائة ليستقر عند 59.6 مليون درهم، في وقت ارتفعت الإيجارات المُتَحَصَّلة بنسبة 3 في المائة مقارنة مع السنة التي سبقت الماضي.

وارتفعت النتيجة التحليلية، التي تمثل القدرة التوزيعية للشركة، إلى مستوى 40.5 مليون درهم، بزيادة 22 في المائة مستفيدة من نمو مداخيل الإيجارات إضافة إلى بيع الملك العقاري روديا، مقارنة مع السنة الماضية التي سجلت نتيجة في حدود 33.2 مليون درهم. كما أسفرت هذه العملية الأخيرة عن تحقيق قيمة مضافة بلغت 13.6 مليون درهم وعن معدل مردود داخلي (Taux de rentabilité interne – TRI) بنسبة 13.7 في المائة.

وحسب البلاغ ذاته فقد قامت Immorente Invest في فبراير 2020 بزيادة في رأسمالها بقيمة 408 مليون درهم، رافعة بذلك إجمالي الأموال المعبئة إلى مستوى 900 مليون درهم. وتهدف هذه الزيادة في الرأسمال، والتي جَرَت بنجاح في بورصة الدار البيضاء، إلى تمكين الشركة من رساميل إضافية من أجل الاستثمار في ممتلكات عقارية جديدة وتوسيع محفظتها.

وقالت إدارة الشركة إنه في مواجهة الأزمة الصحية، اختارت التزام الحذر من خلال عدم الاستثمار خلال سنة 2020 وإرجاء الاستثمارات إلى سنة 2021. كما عرفت الشركة خلال سنة 2020 وضعية مالية سليمة، حيث سددت في أبريل 2020 إجمالي مديونيتها.

وتمتلك Immorente Invest  مصانع ومكاتب وعقارات لوجيستيكية، وتضعها عن طريق الإيجار رهن إشارة شركات عالمية ومجموعات مغربية كبرى. وتدفع  المداخيل التي تحصلها من إيجارات كراء هذه الممتلكات العقارية المهنية كمردود للمساهمين في رأسمالها.

وحسب بيانات الشركة، فتاريخيا، دفعت Immorente Invest لكل سهم تم اقتناؤه بقيمة 100 درهم ما بين 6 و6.5 دراهم في السنة.

وتشتمل محفظة Immorente Invest في 31 دجنبر 2020 على أصول عقارية بقيمة 671 مليون درهم، والتي تتميز بجودتها العالية ومواقعها الممتازة. وتتكون مجموعة مُستأجِري ممتلكات Immorente Invest والذين انتقتهم بدقة، من أسماء مرموقة، الشيء الذي مكن الشركة من تحقيق زيادة نتائجها رغم سياق الأزمة الصحية.

بلغ معدل المردودية الإجمالية للشركة 8.2 في المائة خلال 2020، (شاملة لأصول غير مستأجرة بنسبة 2.5 في المائة خلال السنة نفسها)، وذلك مقابل 8.1 في المائة خلال 2019.

ودفعت Immorente Invest منذ 2015 مردودا سنويا منتظما تراوحت قيمته بين 6 و6.5 دراهم للسهم، والتي تعادل نسبة مردودية بين 6 و6.5 في المائة على أساس سعر السهم خلال آخر زيادة في الرأسمال.

وتعتزم Immorente Invest أن تدفع لمساهميها ما مجموعه 6 دراهم للسهم خلال سنة 2021، منها 4.5 درهم التي دفعت في يناير 2021، والباقي سيدفع للمساهمين خلال الفترة ما بين شتنبر ودجنببر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى