متابعات

مذكرة تجمع “القطب المالي” ومجلس تنمية الخدمات بهونغ كونغ

وقع مجلس تنمية الخدمات المالية (FSDC) والقطب المالي للدار البيضاء (CFC)، على مذكرة تفاهم ترمي إلى تعزيز التعاون بين المركزين.

الاتفاقية التي تم التوقيع عليها من طرف المدير العام لـ”FSDC”، King Au، وسعيد الابراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء “CFC”، ترمي إلى توفير إطار لتبادل الممارسات من أجل تطوير مجال الخدمات المالية ما بين الطرفين.

وحسب بلاغ صادر عن القطب الكالي للدار البيضاء فالتعاون بين هيئة القطب المالي للدار البيضاء ومجلس تنمية الخدمات المالية، سيسهل بدرجة كبيرة عملية تطوير الخبرة في التعليم المالي وبرامج التكوين والعديد من القطاعات الأخرى التي تصب في نفس الاتجاه، كما سيعمل كل من “FSDC” و”CFC” بموجب هذا الاتفاق على قيادة مبادرات مشتركة تهدف إلى تعزيز المجال.

البلاغ نقل عن سعيد الابراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، قوله: “تحتل هونغ كونغ الصدارة في ترتيب أفضل المراكز المالية على المستوى العالمي. يُعتبر المغرب منصة إفريقية مثالية بالنسبة للمستثمرين الآسيويين، وهو ما يقوي دينامية التعاون الواعد، الذي يعد جزء من ” مبادرة طريق الحرير “، أو ما يُعرف بـ”مبادرة الحزام والطريق”. ويتمثل هدفنا اليوم في خلق علاقة قوية ومستدامة توفر للشركات والفاعلين الاقتصاديين أساسا متينا لتعزيز الاستثمار والتجارة بين هونغ كونغ والمغرب وعلى نطاق أوسع بين البلدان الأفريقية والبلدان الآسيوية.

من جهته، قال كينك لون، مدير “FSDC”:”إنه لمن دواعي سرورنا أن نعقد شراكة تعاون مع CFC الذي يُعد نظيرنا في المغرب، وهو أول بلد إفريقي ينضم إلى مبادرة طريق الحرير التي تؤدي فيها هونغ كونغ دورا رئيسيا في تعزيز التعاون الدولي والإقليمي، كما أن مذكرة التفاهم التي جرى التوقيع عليها من شأنها تعزيز الروابط بين الوكالتين في مختلف المجالات، إلى جانب المساهمة في استراتيجية التطوير العالمية المعتمدة من لدن الصين القارية “.

وتجدر الإشارة إلي أن القطب المالي للدار البيضاء ومجلس تنمية الخدمات المالية، هما عضوان في التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية (WAIFC)، وهي جمعية تضم 18 مركزا ماليا رائدا، يمثلون 4 قارات عبر العالم.

ويعمل مجلس تنمية الخدمات المالية منذ انضمامه إلى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية سنة 2019 إلى إبقاء الأعضاء على علم بتطور قطاع الخدمات المالية في هونغ كونغ. القطب المالي للدار البيضاء هو عضو مؤسس في WAIFC، وأول عضو أفريقي يلتحق بأعضاء المنظمة.

وعلى امتداد الأربع سنوات الماضية، شارك القطب المالي للدار البيضاء، في عدة مجالات عمل تتراوح بين شركات التكنولوجيا المالية، تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التمويل المستدام، تعزيز دور المراكز المالية لصالح الاقتصادات الوطنية والعالمية أيضا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى