متابعات

القمة الجهوية الأولى لبرنامج ريف-إينو تتوج 3 مشاريع شبابية

توجت القمة الجهوية الأولى لبرنامج ريف-إينو، التي نظمتها السبت الماضي سفارة مملكة الأراضي المنخفضة بالمغرب ومنظمة إناكتس المغرب، بتتويج ثلاثة مشاريع شبابية في المسابقة التي نظمت بالمناسبة وهي المشاريع التي تمزج بين روح العصر والتقاليد والحماية الشخصية.

وفاز بالرتبة الأولى مشروع Cagroth الخاص بنادي إناكتس- المدرسة الوطنية العليا للإدارة ENSA بوجدة، وهو مشروع يهم إعادة تدوير القهوة المطحونة وتصنيعها كطوب للتزيين، وهي مادة صديقة للبيئة وعازلة للحرارة.

المشروع الثاني هو  Enfactus وقدمه نادي إناكتس بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG طنجة، ويهدف إلى حماية الأطفال من الاختطاف، من خلال أساور يُحدد الموقع الجغرافي للأطفال في الوقت الفعلي عن طريق “الجي بي إس”.

أما المشروع الثالث فيتعلق بمشروع Maghreb-it، عن كلية العلوم والتقنيات FST  طنجة، وهو عبارة عن منصة تمكن السياح والمسافرين المغاربة من العثور على أماكن للمبيت والأكل بثمن مناسب، وتمكنهم من اكتشاف وجهات جميلة بالمغرب، كل هذا بتنسيق شخصي حسب حاجتهم. كما توفر المنصة منتجات مغربية تقليدية عبر بازار في الإنترنت.

إلى ذلك احتفى برنامج ريف-إينو، الذي أطلق سنة 2020، بـ 13 شهرا من العمل الجاد والمتواصل من أجل بلوغ تنظيم هذه القمة الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، وهو الحفل الذي شهد حضور ممثلين عن سفارة مملكة الأراضي المنخفضة بالمغرب وفاعلين محليين في مجال الأعمال.

وكان برنامج قمة ريادة الأعمال ريف-إينو جد غني، من خلال عقد مجموعة من الأنشطة على رأسها جلسة نقاش حول ريادة الأعمال الاجتماعية ودور النظام الاقتصادي في تشجيع الابتكار بغرض التنمية الجهوية والوطنية. وورشة تدريبية بعنوان: ملاءمة المشاريع المنجزة مع أهداف التنمية المستدامة. ثم مسابقة لمشاريع ريادة الأعمال ذات الأثر القوي، والتي استفادت من دعم خاص.

ويضع برنامج ريف- إينو كهدف تدريب ومرافقة الشابات والشباب في إنشاء وتنفيذ مشاريع ريادة الأعمال التي تلبي الحاجيات الاجتماعية.

ويعتبر هذا البرنامج الرائد فرصة سانحة للشابات والشباب في الجهتين لتنمية مهاراتهم، والرفع من قدرتهم الإبداعية، التسيير المؤسساتي، المبادرة، إدارة المشاريع والفرق، تلقين طريقة وضع خطة الاستثمار، كل هذا بالموازاة مع ربطهم بالمستشارين وفرص التطوير.

وساهمت هذه العناصر بطريقة مباشرة في فتح آفاق جديدة الشباب البالغين بين 18 و25 سنة من أبناء المنطقة، مع توجيههم نحو ريادة الأعمال الاجتماعية وفتح أبواب سلك غمار تشدين مشاريعهم الخاصة.

فضلا عن هذا يتمثل هدف برنامج ريف-إينو في دعم 600 شاب(ة) في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، إضافة إلى إحداث 20 مقاولة اجتماعية، مكنت من خلق 40 منصب شغل، خاصة في قطاعات الاقتصاد الاجتماعي والحرف والاقتصاد التضامني والابتكار التكنولوجي.

من جهتها أحدثت منظمة “إناكتس” الدولية غير حكومية سنة 1975 من أجل العمل إلى جانب الشباب في مجال تعزيز روح المقاولة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

وتعمل “إناكتس” على تطوير الشراكات بين عالم الأعمال والتعليم العالي، بهدف إعداد الشباب للمساهمة بشكل كبير في تنمية بلدهم بصفتهم قادة لمنظمي المشاريع خلال المستقبل يتحلون بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية.

وتم إحداث “إناكتس” المغرب سنة 2003، وتضم في شبكتها اليوم أزيد من 120 مؤسسة للتعليم العالي، وما يفوق 6 آلاف طالب يعملون على تطوير أنفسهم وسط المجتمعات التي ينحدرون منها، كما يتم على المدى السنوى تحقيق 200 مشروع مستدام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى