متابعات

صندوق النقد يدعو البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية

دعا صندوق النقد الدولي البنوك المركزية، إلى تبني نهج تدريجي وشفاف لتشديد السياسة النقدية محذرا من أن أي خطوات غير متوقعة قد تتسبب باهتزاز للاقتصاد العالمي.

وحذر الصندوق من أن المستثمرين والأسواق المالية يتوقعون نهجا ثابتا لتشديد السياسات النقدية استنادا إلى الاعتقاد بأن التضخم سيبقى منخفضا نسبيا .

غير أن الصندوق أشار إلى بعض النقاط الهشة في المالية العالمية بعد فترة طويلة من السياسات النقدية الميسرة وانخفاض أسعار الفائدة بما في ذلك تدفق السندات العالية المخاطر ومستويات الدين التي بلغت مستوى قياسيا من الارتفاع، والأسعار المرتفعة للأصول الخطرة.

وجاء في تقرير “الاستقرار المالية العالمي” الذي يصدره الصندوق مرتين في العام أن “نقاط الضعف المالية التي تراكمت على مر سنوات من انخفاض معدلات الفائدة والتقلبات، يمكن ان تجعل الطريق إلى الأمام مليئة بالمطبات ويمكن أن تعرض النمو للخطر”. وقال التقرير انه على سبيل المثال فإن التسارع المفاجئ للتضخم في الولايات المتحدة قد يدفع الاحتياطي الفدرالي الى رفع معدلات الفائدة بأسرع من المتوقع.

وأضاف أن مثل هذه الخطوات قد تقود إلى تقلبات في الأصول المالية ما يتسبب بـ “تشديد الظروف المالية العالمية بشكل كبير، مع عواقب سلبية محتملة على الاقتصاد العالمي”. وقال إن الأسواق الناشئة ستكون أكثر عرضة إذا حدث ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى