متابعات

مناظرة الفلاحة.. إطلاق مشروع لتمكين الشباب من الأراضي الفلاحية

أعلن عزيز أخنوش وزير الفلاحة، عن إطلاق مشروع جديد يرتكز على الولوج إلى الأراضي لتسهيل الاستثمار لفائدة الشباب، حيث سيتم العمل على ميثاق اجتماعي جديد لفائدة هذه الفئة، وأكد على ضرورة تحسين تكوين الشباب مسيري الاستغلاليات الفلاحية، وضرورة إدماج الشباب في التنمية الفلاحية.

وقال أخنوش خلال أشغال المناظرة العاشرة للفلاحة بمكناس، “إن مخطط المغرب الأخضر من خلال دعامته الثانية، استحضر التحديات التي تواجه الشباب، وساعد على التغلب على عدد منها، من خلال تسهيل الولوج إلى القروض ودعم روح المقاولة لدى الشباب وتطوير التكوين خاصة على مستوى التعليم العالي والتقني والتكوين المهني. وأشار إلى أن النتائج المسجلة على هذا المستوى مشجعة إذ سجل تكوينا متزايد لنسبة 62 في المائة من الفلاحين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و35 سنة”.

وخلال كلمته الافتتاحية، ذكر أخنوش بما حققه مخطط المغرب الأخضر منذ انطلاقته إلى اليوم، مشيرا إلى أن المناظرة تتزامن مع الذكرى العاشرة لانطلاقة المخطط الأخضر الذي يعتبر خيارا استراتيجيا متكاملا وناجعا من خلال النتائج التي حققها.

وأوضح أن المخطط ساهم تطوير مناصب الشغل المستدامة في العالم القروي، واستفاد أكثر من مليون فلاح من قروض التمويل، وهو ما يمثل ثلاثة أضعاف ما كان عليه الأمر في سنة 2008.

وأضاف أن المخطط نحج في التأثير إيجابيا على أداء القطاع الفلاحي على جميع المستويات سواء تعلق الأمر بتحسين التغذية ونمو الاستثمار ودينامية المناطق الفلاحية الهامشية، واستخدام الموارد المائية بعقلانية وتحسين الإنتاجية الفلاحية والصادرات. مشيرا إلى أن هذه الدينامية نتج عنها إنجاز 215 مشروعا تعاونيا باستثمار يزيد عن 2.1 مليار درهم، تغطي مساحة قدرها 226 ألف هكتار لفائدة 165 ألف و969 مستفيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى