Connect with us

متابعات

أنفوبيب تعرض دراستها حول العلامات التجارية وزبنائها زمن الأزمة

كشفت منصة “أنفو بيب” العالمية المتخصصة في أنظمة إدارة الخدمات السحابية، عن نتائج دراسة دولية حديثة، قامت بها بغرض تحسين فهم طريقة تطور الشركات في سياق التقلبات العميقة التي يعيشها العالم، نتيجة الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المسجد “كوفيد 19” الذي تفشى دجنبر من سنة 2019.

وشلمت دراسة “أنفو بيب” التي تسمح للشركات بخلق خبرات مترابطة مع زبنائها على نطاق واسع، أزيد من 1000 زبون في قطاع التجارة التقليدية والرقمية، وتم من خلالها تقديم نظرة عامة وشاملة حول التطلعات المرتقبة للجمهور.

وحسب الدراسة فقد لعبت التجارة الإلكترونية دورا مهما جدا خلال فترة الحجر الصحي وما بعد رفع القيود الصارمة المُعتمدة، ومرحلة العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية، وبناء على ذلك، ومنذ سنة 2020، شهدت الحاجة إلى تجربة تسوق شخصية واستثنائية زيادة كبيرة وملموسة.

وحسب ما كشفت عنه نتائج الدراسة التي قامت بها منصة “أنفو بيب”، فإن ما نسبته 74 في المائة من الأفراد الذين شملتهم الدراسة، أكدوا أن الرسائل التي يتوصلون بها من لدن العلامات التجارية لا تحتوي على لمسة إنسانية وشخصية، كما أكد ما نسبته 54 في المائة من الزبناء المستجوبون أن الرسائل غير الشخصية والعامية تزعجهم، مقابل 47 في المائة أوضحوا أن كُل رسالة لا تحمل طابعا شخصيا يعملون على تجاهلها وعدم الاهتمام بتفاصيلها.

العبرة الثانية المستخلصة من الدراسة تتمثل في ضرورة تركيز قطاع التجارة بدرجة أكبر على تواصل يتماشى مع السياق الذي يعيشه الجمهور المستهدف، وأن يحمل لمسة خاصة ويستند على البيانات، عوض التركيز على الحملات الواسعة.

وفي هذا الاتجاه، أوضح مستجوب من أصل إثنان أنهم غيروا علامتهم التجارية بسبب جودة التواصل، وأضحى 51 في المائة منهم أكثر وفاء لعلامات أخرى خلال فترة تطبيق الحجر الصحي في المنزل.

وبشكل إجمالي، يعتقد 30 في المائة من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة أن الأزمة الصحية المتعلقة بـ”كوفيد 19” جعلت التواصل أكثر أهمية من ذي قبل.

وإلى جانب المحتوى المُقدم من لدن العلامات التجارية، أضحى اختيار قناة ربط التواصل مع العموم حاسما وذو أهمية كبيرة، وفي هذا الصدد، رجح 31 في المائة من الزبائن إمكانية التعامل مع العلامات التجارية التي تدرك احتياجاتهم من حيث المنتجات والخدمات، مقابل 35 في المائة فضلوا منذ بداية الأزمة الصحية التعامل مع العلامات التجارية من خلال منصاتها الرقمية.

فضلا عن ما سبق ذكره، يتفق أزيد من نصف الأفراد الذين شملتهم الدراسة على أهمية التخفيضات والإشعارات حول العروض الخاصة بالمبيعات. ومن هذا المُنطلق، يتعين على الشركات الراغبة في تحقيق رضى زبائنها من حيث التواصل أن تبني رسائلها حول تفضيل قنوات اتصال زبائنها، وكذلك إشعارات التخفيضات وكل ما يخص المنتجات الجديدة المعروضة للبيع.

ولا يزال أمام القطاع الخاص الكثير من العمل للقيام به من أجل تحويل تجربة الزبناء بطريقة صحيحة ومناسبة، حيث كشفت دراسة “أنفو بيب”، أن ما نسبته 76 في المائة من المستجوبين لديهم تجربة سلبية مع خدمة الزبناء خلال فترة الحجر الصحي.

وعبر 54 في المائة من المستجوبين عن رغبتهم في التعامل أكثر مع العلامات التجارية التي قدمت لهم تجربة تسوق إيجابية، مقابل 32 في المائة أكدوا أنهم لن يشتروا مرة أخرى مع العلامات التجارية التي عاشوا معها تجارب لم تكن في مستوى تطلعاتهم. وهذا يعني بالنسبة للشركات إتباع بعض القواعد الأساسية مثل: تجنب تكرار الزبناء، إلغاء وقت الانتظار، الاستفادة من الأخطاء.

وتشير الدراسة أن حوالي 20 في المائة من المشترين لن يستكملوا عملية اقتناء مشترياتهم في حالة ما إذا لم يشعروا بالأمان على الموقع الخاص بالتسوق، ويركزون في هذا الصدد على ضمان اقتطاع آمن، ومتنقل وفوري في الآن ذاته، لذلك يُعد مفتاح التسوق الناجح عبر الإنترنت هو توفير تجربة سلسة وغير تلامسية.

وفي ظل تطور عادات التسوق خلال سنة 2020، وتوجهها نحو عالم التكنولوجيا الرقمية، ستبرز حلول ضرورية جديدة مثل: الهوية المتنقلة، التوثيق الفوري، عملية الدفع أكثر تبسيطا، وغيرها من الأمور الأخرى، وهو التطور الذي سيستمر مع مرور السنوات المقبلة.

وتبين دراسة “أنفو بيب” في ملخصها النهائي، أن الشركات التي عجلت بتحولها الرقمي هي الشركات التي نجحت في تقديم تجارب رقمية تحمل لمسة شخصية وإنسانية لزبنائنا.

وفيما يخص الشركات الأخرى، قدمت “أنفوبيب” بعض الدروس التي يمكن أن تساهم في ضمان تحول رقمي ناجح يتماشى مع سياق ما بعد انتهاء الأزمة الصحية:

-الوقت المناسب: من الضروري تحديد الوقت المناسب لإشراك الزبائن برسائل مناسبة ومتصلة بالأوضاع، من المفيد التوفر على كل بيانات الزبائن في مكان واحد، لأن هذا سيساعد على توقع الاحتياجات والتواصل معهم واحترام الأمور التي يُفضلونها بدرجة أولى.

-التواصل الجيد: من الضروري الاعتماد على مركز اتصال سحابي متعدد القنوات الذي يسمح للشركات بالبقاء على اتصال وبناء علاقات مع زبائنها من خلال قنواتهم المفضلة، في أي مكان كانوا عبر العالم.

-الأجوبة الجيدة: الجمع بين روبوتات للدردشة التي تستجيب للاستفسارات البسيطة والمتكررة على القنوات الأكثر شعبية التي يستخدمها الزبناء والوكلاء، والتي من الممكن أن تركز على مهام خدمة الزبناء الأكثر تعقيداً.

Advertisement
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مع المستهلك

كيف أطلق مشروعي؟ الكسال يجيب في سلسلة الاقتصاد للجميع (5)

اقتصاد

مباشر: والي البنك المركزي يعقد ندوة صحافية على هامش الاجتماع الفصلي

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر فيديو لشرح طريقة تحديد السياسة النقدية

متابعات

رحال: التجار يضطلعون بدور حيوي ويستحقون التغطية الصحية

جديد الأسواق

ريلمي تطرح realme 8 و realme 8 Pro بالسوق المغربي

متابعات

الاقتصاد للجميع.. كسال يشرح بالدارجة مصطلح “معدل النمو” (3)

متابعات

الاقتصاد للجميع.. “الماكرواقتصاد” و “الميكرو اقتصاد” بلغة بسيطة (2)

متابعات

مكتب السياحة ينظم دورة جديدة لأيام الترویج السياحي

متابعات

الاقتصاد للجميع.. دروس بالدارجة لتبسيط المفاهيم يقدمها حماد الكسال (1)

مقاولات

مركز الإبداع والمقاولة الاجتماعية يكشف حصيلة حاضنة DARE.INC

متابعات

مباشر: النسخة الثانية من مواعيد الصناعة تناقش منظومة الصناعات الغذائية

متابعات

الشامي: المغرب بحاجة إلى ثورة في ريادة الأعمال

متابعات

مباشر: بنموسى في ضيافة CGEM لتقديم تقرير لجنة النموذج التنموي

متابعات

فتاح العلوي تدعو إلى تطوير السياحة الإيكولوجية

اقتصاد

العلمي: بنك المشاريع حقق إمكانية تعويض الواردات بـ 35,5 مليار درهم

إفريقيا

القطب المالي ينقل شهادات خبراء في CFC Talks – Africa Day

متابعات

استفادة 229 مشروعا من دعم برنامج استثمار لـ “مغرب المقاولات”

محركات

رونو المغرب تطرح طرازين جديدين من “رونو إكسبريس” و”رونو إكسبريس فان”

متابعات

مكتب السياحة يطلق حملة “نتلاقاو فبلادنا” لتشجيع السياحة الداخلية

مقاولات

مجموعة ABA Technology تفتتح مركزا للهندسة والابتكار بتكنوبارك

مقاولات

اتفاقية بين “إنوي” ومؤسسة محمد السادس لتمكين المدرسين من صبيب عالي

متابعات

قافلة “انفتاح” لجمعية غُرف التداول تتواصل مع المقاولات

متابعات

الاقتصاد للجميع.. دروس بالدارجة لتبسيط المفاهيم يقدمها حماد الكسال (1)

المسؤولية الاجتماعية

مرصد المسؤولية الاجتماعية وأطلنطاسند يصدران “دليل التنوع بين الجنسين”

مع المستهلك

لارام: الرحلات من فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا محجوزة بالكامل في يوليوز

متابعات

ربورتاج. هكذا يخطط أخنوش وفريقه لتطبيق 25 “حلما” لتغيير حياة المغاربة

متابعات

فدرالية وكالات تأجير السيارات: الأسعار الحالية هو عودة للوضع الطبيعي

متابعات

محمد السادس يأمر بخفض أسعار تذاكر سفر المهاجرين

المسؤولية الاجتماعية

كومداتا تحصل على علامة “المسؤولية الاجتماعية للشركات الملتزمة” 

متابعات

الصقلي: المهمة الاستطلاعية حول بريد المغرب متواصلة

المسؤولية الاجتماعية

كومداتا تطلق برنامجا لحماية موظفيها من المخاطر النفسية والاجتماعية

متابعات

“إناكتس المغرب” تطلق أول هاكاثون لسلاسل الإنتاج بإنزكان – آيت ملول

متابعات

توقيع اتفاقية بالعيون لتنزيل برنامج “ريادة” لمواكبة حاملي المشاريع

إفريقيا

اتفاقية بين RedPiLL وBIOGREEN SPARINE لإطلاق معرض MaroCongo

متابعات

مكتب السياحة ينظم دورة جديدة لأيام الترویج السياحي

المسؤولية الاجتماعية

التجاري وفا بنك ينهي أشغال تأهيل البناية الرمزية “الصويرة استقلال”

سيدات الأعمال

تعيين سليمة اعميرة مديرة عامة لعمليات مايكروسوفت بالمغرب

الأرباح الصافية لـ "لوسيور كريسطال" تتراجع إلى 89 مليون درهم
مقاولات

 أداء “لوسيور كريسطال” يتأثر بتراجع الطلب الداخلي والتصدير

مقاولات

مجموعة “فيوليا” تعين شُهيد نصر مديرا لفرعها بالمغرب

متابعات

مكتب السياحة يفتتح الموسم الصيفي بعملية “مرحبا بعودتكم”

جديد الأسواق

علامة Beko تعرض مجموعة من الأجهزة صديقة للبيئة

مقاولات

الإعلان عن تأسيس الفيدرالية المغربية لمهنيي الرياضة

مقاولات

مشروع Prism لـ “أراضي كابيتال” يحصل على شهادة Edge Advanced

ONDA: 20.6 مليون مسافر عبروا عبر مطارات المملكة
اقتصاد

مكتب المطارات: المطارات استقبلت زهاء 200 ألف مسافر في أسبوع

مقاولات

مضائف تعلن النتائج طلبات عروض برنامج Eco6 لـ “تامودا باي”

المسؤولية الاجتماعية

اتفاقية تجمع بين الشركة الملكية لتشجيع الفرس و”تيبو المغرب”

مع المستهلك

كيف أطلق مشروعي؟ الكسال يجيب في سلسلة الاقتصاد للجميع (5)

متابعات

فدرالية وكالات تأجير السيارات: الأسعار الحالية هو عودة للوضع الطبيعي

اقتصاد

بنك المغرب: الآفاق المستقبلية تظل محاطة بمستوى عال من الشكوك

اقتصاد

مباشر: والي البنك المركزي يعقد ندوة صحافية على هامش الاجتماع الفصلي

مقاولات

زوانات ممثلا لـ CGEM في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية

جديد الأسواق

هواوي تسوق HUAWEI Band 6 في المغرب بسعر 699 درهما

مع المستهلك

بنك المغرب ينشر فيديو لشرح طريقة تحديد السياسة النقدية

جديد الأسواق

سامسونغ تفتتح متجرين Pop-Up بالرباط والجديدة

اقتصاد

مديرية الدراسات: تراجع عائدات السياحة بـ 12.3 مليار درهم

متابعات

العلمي يطالب البرلمانيين بالضغط أكثر على الأبناك

الخطوط الملكية تطلق خطوطا جديدة نحو عمان وأبوجا وفيينا
مع المستهلك

الخطوط الملكية تعلن نفاذ تذاكر الرحلات الإضافية في وقت قياسي

مقاولات

مجموعة “أدنيك” الإماراتية تطلق شركة “سياحة 365”

متابعات

رحال: التجار يضطلعون بدور حيوي ويستحقون التغطية الصحية

بنوك وتأمينات

غلوبال فينانس : التجاري وفا بنك ضمن أفضل مختبرات الابتكار المالي في العالم

مختارات