جديد الأسواق

إيكيا تطلق 2021  Art Event بتعاون مع فنانين معاصرين

أعلنت “إيكيا” عن إطلاق مجموعة 2021  Art Event بهدف استكشاف نقط الالتقاء الحقيقية ما بين الفن والاستعمال المنزلي اليومي. وفي هذه المجموعة، تم انتقاء عشرة قطع في إصدار محدود، حيث عمدت ايكيا إلى التعاون مع بعض الفنانين المعاصرين المشهورين على غرار: دانيا أرشام، جيلشوب، هيومانز سنس 1982، صابين مارسيليس وستيفان ماركس.

وقالت “إيكيا” في بلاغ صادر عنها إنه منذ سنة 2015، اعتادت على التعاون مع فنانين عالميين مرموقين لابتكار مجموعات Art Event، بغرض الاحتفاء بمختلف التعابير الفنية من خلال مختلف الأنواع والمهن: الزرابي المنسوجة باليد، ودمى اللعب المصنوعة بالزجاج والكريسطال وفن الجداريات على غرار التصوير الفوتوغرافي، فن الشارع، والرسوم. ويتلخص الهدف المتوخى من هذه المجموعات في المحافظة عليها مع مرور السنين والأعوام؛ وبالتالي العمل على دمقرطة الفن وجعله في متناول الجميع دون أي استثناء أو إقصاء.

إضافة إلى ذلك، فإن مجموعة IKEA Art Event السادسة تروم إدخال الفن لأكبر عدد ممكن من البيوت-ولتزيل بذلك الحدود المصطنعة ما بين الفن والتصميم. ولإطلاق هذا السفر الممتع، بادرت ايكيا إلى توجيه الدعوة لفنانين من مختلف الأصقاع والآفاق عبر العالم أمثال: دانيال أرشام (نيويورك)، جيلشوب (طوكيو) هيومانز سنس 1982 (ستوكهولم)، صابين مارسيليس (روتردام) وستيفان ماركس (برلين).

البلاغ نقل عن هنريك موست، مسؤول الإبداع لدى IKEA Art Event.قوله: “لقد اخترنا الاشتغال مع مختلف فناني العالم أجمع لنعكس بذلك تنوع الفن والتصميم عندما يلتقيان ونحن نسعى إلى التأكيد على  أن وظيفة الفنان أو المصمم لا تعني بتاتا المكوث أو الخلود في خانة واحدة، بل يتوجب الاشتغال بمختلف المجالات، وعلى أن هذه الحركة خلفت أثرا عميقا في الوقت نفسه على ساحتي التصميم والفن في الوقت الراهن”.

وتتكون المجموعة من 10 تحف للتأثيث تتطرق كلها لمنظور الأدوات اليومية مع الحرص على تكريم الإبداع اليومي: مصابيح تزيين الجدران المبتكرة من طرف صابين مارسيليس، ساعة حائطية لدانيال أرشام، مصباح للمائدة ومشعل لجيلشوب، مزهرية ونقش لستيفان ماركس وديكورات حائطية ل هيومانز سنس 1982.

موست أضاف: “تكتسي كل أداة بهذه المجموعة وظيفة عملية ومفيدة، وهي في نفس الوقت تحفة فنية. فالتصنيف التقليدي الذي كان يعتبر الفن شيئا كماليا والتصميم جزءا من الثقافة الشعبية، تصنيف لم يعد صالحا. وهما يلتقيان معا بشكل عجيب وملفت للنظر – وهنا تكمن روعة وسحر المزاوجة بينهما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى